قالب مسار التعلم للمواضيع العربية

 
فئات فرعية
مجموعة البتراء الاساسية قصبة عمان

 
  • هذا المقرر الدراسي بحاجة إلى مفتاح التسجيل

    مقرر دراسي

  • نجلس بهدوء ... وننظر حولنا إلى هذا الكون الواسع...ونملئ أنفاسنا بهواء يعيد لنا الحياة ونمتع أعيننا بجمال لوحة لا مثيل لها.... ننظر حولنا نرى أشجارا مختلفة و أزهارا بألوان زاهية وفراشات تحلق عليها

    وهناك النمل يحمل طعامه باجتهاد وصوتا لشلالات المياه وعصفورا يغني بسماء زرقاء باهيه... فسبحان الله الذي خلق لنا كل هذا.... هذا المكان الذي نعيش بين أحضانه ونتنفس من هوائه، تعاني أجزاؤه المختلفة الأرضية والمائية والهوائية من التلوث في الوقت الحالي . وقد عمت آثار التلوث أقطار العالم قاطبة ، وهددت مخاطرها البشر في مختلف البقاع.

    وحتى تكتمل لوحتي الجميلة اخترت أن يكون الغلاف الحيوي عنوانا لمساري

  • المقرر الدراسي الخاص بقصبة المفرق

  • يتناول هذا المسار دراسة الروابط الكيميائية بأنواعها المختلفة ، ويقدم توضيحا ً لطبيعة الذرات التي ينشأ بينها كل نوع من أنواع الروابط ، إضافة لدراسة الأشكال البنائية للمركبات الجزيئية وبناءات بعض البلورات للمواد الأيونية ، كما يتناول دراسة بعض صفات الروابط مثل قطبية الرابطة وطاقتها .

     

    إن الهدف من إنشاء هذا المسار التعليمي هو من أجل تلبية حاجات الطلبة لمادة الكيمياء لتعرفهم أنواع الروابط التي تربط الذرات ببعضها لتكوين الجزيئات التي تتكون منها المواد المختلفة ، ومعرفتنا أنواع الروابط بين الذرات تقودنا لتفسير كثير من الخصائص الطبيعية والكيميائية للمواد كما تساعد على تفسير كثير من المشاهدات المتعلقة بسلوك هذه المواد ، كصفة التوصيل الكهربائي لمحاليل المواد الأيونية ومصاهيرها ، وعدم قدرة المركبات الجزيئية على ذلك ، وصفتي التوصيل الكهربائي والحراري للفلزات وقابليتها للطرق على شكل صفائح والسحب على شكل أسلاك ، وتقدم تفسيرا ً لبعض الصفات المرتبطة بأشكال المركبات الجزيئية مثل القطبية .

     

    وسوف يقوم الطلبة من خلال هذا المسار التعليمي بإجراء الأنشطة والتجارب المخبرية للكشف عن ترابط الذرات والجزيئات في المواد ، ولتقصي العلاقة بين أشكال الجزيئات بصفاتها الكيميائية والفيزيائية ، وسوف نستخدم العمل التعاوني ( نظام المجموعات ) كإستراتيجية تدريس لهذا المسار بالإضافة إلى استخدام العصف الذهني واستمطار الأفكار وسوف يتم تدريس هذا المسار التعليمي باستخدام تقانة الحاسوب حيث سيقوم الطلبة بتقديم مشاريعهم من خلال إعداد عروض تقديمية متعددة الوسائط ، ومطويات ليتم توزيعها على طلبة المدارس والمعلمين وبعض المدارس المجاورة ، بالإضافة إلى الأنشطة المتنوعة ، بحيث يتم نشر جميع نتائج أعمالهم ، وإبداعاتهم وتوصياتهم على موقع ويب مفتوح لكي يتمكن الجميع من الإطلاع عليها والاستفادة من التغذية الراجعة لزوار الموقع .