قالب مسار التعلم للمواضيع العربية

 
فئات فرعية
مجموعة البتراء الاساسية قصبة عمان

 
  • يتحدث المسار عن الأنماط  وأهميتها حيث تتواجد الأنماط في كثير من المواقف التي يواجهها الانسان،فالطبيعة التي نعيش فيها  أنماط هندسية أو أنماط في ألوان الأشياء التي نراها.كما أن الأنماط تتواجد على نحو كبير في الحسابات،وإن معرفة الأنماط العددية  قد تشكل الجزء الأكبر من فهمنا لمجموعات الأعداد والعمليات عليها.وهكذا فإن طريقة البحث عن نمط تعد أحد أهم الطرائق التيي  يمكن استخدامها في حل المسائل الرياضية وسيتم  تدعيم المسار بأمثلة وتدريبات محوسبة باستخدام برمجيات متعددة.

     

  • هذا المقرر الدراسي بحاجة إلى مفتاح التسجيل

    مقرر دراسي

  • تتركب أجسام الكائنات الحية جميعها من وحدات أساسية تسمى الخلايا. وتشكل الخلايا وحدة البناء والوظيفة في أجسام الكائنات الحية، وهذا ما نصّت عليه النظرية الخلوية.وتعيش على الأرض كائنات حية مختلفة قد تتكون أجسامها من خلية واحدة أو خلايا عدة، ولكن هناك اختلاف بين خلايا الكائنات الحية عديدة الخلايا .

    ولقد جاء هذا المسار لتعريف الطلبة بالخلية ومكوناتها، والأنشطة الخلوية، وأنسجة جسم الإنسان.

  • يسمح للمستخدمين الضيوف بالدخول إلى هذا المقرر الدراسي  هذا المقرر الدراسي بحاجة إلى مفتاح التسجيل

     

    للصلاة منزلة في الإسلام لاتعدلها منزلة أية عبادة أخرى ، فهي عمود الدين الذي لايقوم إلا به قال تعالى )إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر) وقال تعالى( وأقيموا الصلاة واتو الزكاة) وقال رسول الله عليه الصلاة والسلام( رأس الأمر الإسلام وعموده الصلاة وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله ) وغيرها من الآيات والأحاديث الدالة على أهمية الصلاة، فهي أول ما أوجبه الله تعالى من العبادات من خلال مخاطبة رسول الله ليلة المعراج ، وهي أول مايحاسب عليه العبد يوم القيامة ، وهي أخر وصية وصى بها رسول الله أمته عند مفارقته الدنيا. نظراً لهذه الأهمية الكبيرة للصلاة في حياة المسلمين تولد لدي الرغبة الكبيرة بأن يكون اختياري للمسار حول الصلاة وأهميتها ،حيث تهدف هذه الوحدة إلى تعليم الصلاة للطلاب من الصف الرابع وحتى الصف السادس الأساسي وتتناول الوحدة كل ما يتعلق بالصلاة بعد الوضوء، وفيها تعليم له: لأوقات الصلاة ، وعددها في اليوم والليلة ، وعدد ركعات كل فرض أو سنة قبلية وبعدية لكل فرض. وكما أنها تتناول تعليم الطالب أركان الصلاة وفروضها وسننها . بدءً من التوجه للقبلة وتكبيرة الإحرام وانتهاءً بالتسليم على جهة اليسار
    سيتم تقسيم الطلاب خلال هذا المسار إلى أربع مجموعات من خلال تحقيق النتاجات المهمة والإجابة عليها من نشاطات وأوراق عمل ودروس تطبيقية، وستقوم كل مجموعة بعمل درس عملي حول كيفية الصلاة من خلال فيلم فيديو باستخدام برنامج movie maker وبرنامج العروض التقدمية وبرنامج publisher لإنتاج المنشورات والرسائل الإخبارية وصفحات الويب والأبحاث الموجزة  وعند الانتهاء من هذه الأعمال سيتم مناقشة أعمال المجموعات من اجل تحقيق الفائدة المرجوة.
  • نجلس بهدوء ... وننظر حولنا إلى هذا الكون الواسع...ونملئ أنفاسنا بهواء يعيد لنا الحياة ونمتع أعيننا بجمال لوحة لا مثيل لها.... ننظر حولنا نرى أشجارا مختلفة و أزهارا بألوان زاهية وفراشات تحلق عليها

    وهناك النمل يحمل طعامه باجتهاد وصوتا لشلالات المياه وعصفورا يغني بسماء زرقاء باهيه... فسبحان الله الذي خلق لنا كل هذا.... هذا المكان الذي نعيش بين أحضانه ونتنفس من هوائه، تعاني أجزاؤه المختلفة الأرضية والمائية والهوائية من التلوث في الوقت الحالي . وقد عمت آثار التلوث أقطار العالم قاطبة ، وهددت مخاطرها البشر في مختلف البقاع.

    وحتى تكتمل لوحتي الجميلة اخترت أن يكون الغلاف الحيوي عنوانا لمساري

  • المقرر الدراسي الخاص بقصبة المفرق

  • يتناول هذا المسار دراسة الروابط الكيميائية بأنواعها المختلفة ، ويقدم توضيحا ً لطبيعة الذرات التي ينشأ بينها كل نوع من أنواع الروابط ، إضافة لدراسة الأشكال البنائية للمركبات الجزيئية وبناءات بعض البلورات للمواد الأيونية ، كما يتناول دراسة بعض صفات الروابط مثل قطبية الرابطة وطاقتها .

     

    إن الهدف من إنشاء هذا المسار التعليمي هو من أجل تلبية حاجات الطلبة لمادة الكيمياء لتعرفهم أنواع الروابط التي تربط الذرات ببعضها لتكوين الجزيئات التي تتكون منها المواد المختلفة ، ومعرفتنا أنواع الروابط بين الذرات تقودنا لتفسير كثير من الخصائص الطبيعية والكيميائية للمواد كما تساعد على تفسير كثير من المشاهدات المتعلقة بسلوك هذه المواد ، كصفة التوصيل الكهربائي لمحاليل المواد الأيونية ومصاهيرها ، وعدم قدرة المركبات الجزيئية على ذلك ، وصفتي التوصيل الكهربائي والحراري للفلزات وقابليتها للطرق على شكل صفائح والسحب على شكل أسلاك ، وتقدم تفسيرا ً لبعض الصفات المرتبطة بأشكال المركبات الجزيئية مثل القطبية .

     

    وسوف يقوم الطلبة من خلال هذا المسار التعليمي بإجراء الأنشطة والتجارب المخبرية للكشف عن ترابط الذرات والجزيئات في المواد ، ولتقصي العلاقة بين أشكال الجزيئات بصفاتها الكيميائية والفيزيائية ، وسوف نستخدم العمل التعاوني ( نظام المجموعات ) كإستراتيجية تدريس لهذا المسار بالإضافة إلى استخدام العصف الذهني واستمطار الأفكار وسوف يتم تدريس هذا المسار التعليمي باستخدام تقانة الحاسوب حيث سيقوم الطلبة بتقديم مشاريعهم من خلال إعداد عروض تقديمية متعددة الوسائط ، ومطويات ليتم توزيعها على طلبة المدارس والمعلمين وبعض المدارس المجاورة ، بالإضافة إلى الأنشطة المتنوعة ، بحيث يتم نشر جميع نتائج أعمالهم ، وإبداعاتهم وتوصياتهم على موقع ويب مفتوح لكي يتمكن الجميع من الإطلاع عليها والاستفادة من التغذية الراجعة لزوار الموقع .