تحليل المحتوى

يتضمن هذا المنتدى مجموعة متنوعة من المواضيع التربوية الهامة ذات العلاقة المباشرة في موضوع البرنامج.
أرجو من الجميع المشاركة في هذه المواضيع من خلال عرض تجاربة الشخصية وقصص نجاحه في توظيف التكنولوجيا في التعليم.

المشرف: smadi

تحليل المحتوى

مشاركةبواسطة ALI965 » الأربعاء يوليو 15, 2009 7:36 pm

تحليل المحتوى
يعتبر تحليل المحتوى الخطوة الأولى لعملية التدريس إذ أنه يعطي المعلم تصوراً واضحاً عن المواضيع المختلفة في المادة ويسهِّل عليه عملية ربط هذه المواضيع ببعضها البعض مما يعطيه سلسةً في التنقل بينها دون أن يشعر الطالب بحدوث فجوة في العرض . كما أنه يساعد المعلم على التخطيط بشكل جيد ويقدم له التكاملين الأفقي والعمودي للموضوع الذي سيطرحه . كما يقدم له أيضاً صورةً واضحةً عن أهمية كل موضوع بالنسبة للمواضيع الأخرى في مادته . ويساعده في صياغة الأهداف بشكل محكم .
كما يعتبر المحتوى الوسيلة الذي تتحقق من خلالها الأهداف التعليمية . ويحتاج المعلم إلى تحليل المحتوى بشيء من التفصيل إلى وحدات أو أجزاء . والهدف من عملية تحليل المحتوى هو تحقيق الشمول والتوازن في الاختبار .
ويهدف تحليل المحتوى الدراسي الى تحديد وتصنيف المعارف والمعلومات الموجودة في المادة الدراسية والمنهاج التي سيتم تعليمها للطلبة وتتضمن جميع جوانب التعلم وتشمل المستويات التعليمية الثلاث المعرفية والانفعالية ( الوجدانية ) والنفس حركية (المهارات العملية ) بالإضافة الى تطوير مهارات التفكير لدي المتعلم ويهدف أيضا الى الوقوف على أهم المعارف والخبرات التي على الطالب تعلمها من خلال تحديد الكلمات المفتاحية في الدرس من اجل اشتقاق الأهداف التعليمية بما يتناسب مع طبيعة المتعلمين وقدراتهم
وتمر عملية التحليل بإجراءات رئيسة وهي:
1. تحديد وحدة التحليل: أي تحديد الوحدة التي يتم تحليلها، هل هي الكلمات؟ أم الجمل أم الفصول أم الكتاب بأكمله؟ فيكون تحليل الفصل الدراسي لغرض التخطيط الفصلي، وتحليل الوحدة الدراسية بهدف التخطيط الشهري أو متوسط الأجل، والتحليل للدرس بهدف إعداد خطة درس يومية.
2. تحديد فئة التحليل: ويقصد بها المكونات الرئيسة التي سيتم تصنيف المحتوى بموجبها، وهناك نماذج لتحديد هذه الفئات، مثل تصنيف بلوم لمجالات التعليم، وجميع فئات التحليل ترتبط بالمحتوى بشكل، وثيق وهناك نماذج أخرى مثل التحليل في المواد التخصصية لتعليم اللغات، أو للعلوم أو للرياضيات حسب موضوع المادة.
3. اختيار عينة التحليل: وتكون كل الكتاب المدرسي عند إعداد الخطة السنوية أو الفصلية، والدرس عند إعداد الخطة اليومية.
4. ضبط ثبات التحليل: ويعني أن يتصف بالثبات عند إعادة التحليل مرة أخرى، أو عند اختلاف المحللين، ويمكن للمعلم مقارنة تحليله مع تحليل زملائه ليتأكد من ثبات التحليل.
5. التأكد من صدق التحليل: يكون بمدى ملاءمة أسلوب التحليل وفئاته مع مضمون المحتوى.


عناصر تحليل المحتوى
1) الحقائق : Facts
هي عبارات مثبتة موضوعياً عن أشياء لها وجود حقيقي أو أحداث وقعت فعلاً، فالحقيقة هي وصف أو تسجيل لحدث واحد مفرد أو وصف لملاحظة واحدة مفردة سواء تمت الملاحظة بصورة مباشرة أو غير مباشرة .
أمثلة :
- تختلف الأشياء من حولنا في حجومها .
- عندما نكتسب حرارة نشعر بالسخونة، وعندما نفقد حرارة نشعر بالبرودة .
2) المفاهيم : Concepts
المفهوم هو تجريد للعناصر المشتركة بين عدة حقائق، وعادة يُعطى هذا التجريد اسماً أو مصطلحاً أو رمزاً .
أمثلة :
- حجم الجسم، كتلة الجسم، المادة .
وكل مفهوم له مدلول أو معنى معين أو تعريف يرتبط به . كأن نقول :
- حجم الجسم : هو مقدار الحيز الذي يشغله الجسم .
- كتلة الجسم : هي مقدار ما يحويه الجسم من مادة .
- المادة : هي كل ما له كتلة ويشغل حيزاً من الفراغ
3) التعميمات : Generalizations
التعميم هو جملة تصف علاقات أو مجموعة من الأحداث والحقائق تحدث بانتظام في الطبيعة .
وقد يأخذ التعميم إحدى الصور الثلاث التالية :
أ - إذا انطبق التعميم على جميع الحالات المماثلة في كل الأمكنة والأزمنة يُطلق عليه اسم المبدأ Principle
مثال : يزداد تمدد الغازات بالتسخين، وتنكمش بالتبريد .
ب - أما إذا انطبق التعميم في ضوء شروط معينة فإنه يطلق عليه اسم " القانون – Law ".
مثال : قانون بويل : " يتناسب حجم كمية معينة من غاز تناسباً عكسياً مع الضغط الواقع عليه عند ثبوت درجة الحرارة "
ج - إذا كان التعميم في مرحلة الاختبار، أي أن احتمال صدقه أو عدم صدقه واردان، فإنه يُطلق عليه اسم " الفرض - Hypothesis " .
5) النظرية : Theory
النظرية بناء متكامل من كل ما سبق بمعنى أن النظرية تتضمن: حقائق ومفاهيم وتعميمات .

الوحدة
حقائق
مفاهيم
قواعد وقوانين مبادئ
إجراءات وعمليات
تعميمات

مشاركة من علي الحسبان قصية المفرق
آخر تعديل بواسطة ALI965 في الخميس يوليو 16, 2009 11:22 pm، عدل 1 مرة
ALI965
 
مشاركات: 5
اشترك في: الاثنين يوليو 13, 2009 11:35 pm

Re: تحليل المحتوى

مشاركةبواسطة nadeh20 » الأربعاء يوليو 15, 2009 7:50 pm

ALI965 كتب:مشاركة من : علي أحمد السعد قصبة المفرق
تحليل المحتوى
يعتبر تحليل المحتوى الخطوة الأولى لعملية التدريس إذ أنه يعطي المعلم تصوراً واضحاً عن المواضيع المختلفة في المادة ويسهِّل عليه عملية ربط هذه المواضيع ببعضها البعض مما يعطيه سلسةً في التنقل بينها دون أن يشعر الطالب بحدوث فجوة في العرض . كما أنه يساعد المعلم على التخطيط بشكل جيد ويقدم له التكاملين الأفقي والعمودي للموضوع الذي سيطرحه . كما يقدم له أيضاً صورةً واضحةً عن أهمية كل موضوع بالنسبة للمواضيع الأخرى في مادته . ويساعده في صياغة الأهداف بشكل محكم .
كما يعتبر المحتوى الوسيلة الذي تتحقق من خلالها الأهداف التعليمية . ويحتاج المعلم إلى تحليل المحتوى بشيء من التفصيل إلى وحدات أو أجزاء . والهدف من عملية تحليل المحتوى هو تحقيق الشمول والتوازن في الاختبار .
ويهدف تحليل المحتوى الدراسي الى تحديد وتصنيف المعارف والمعلومات الموجودة في المادة الدراسية والمنهاج التي سيتم تعليمها للطلبة وتتضمن جميع جوانب التعلم وتشمل المستويات التعليمية الثلاث المعرفية والانفعالية ( الوجدانية ) والنفس حركية (المهارات العملية ) بالإضافة الى تطوير مهارات التفكير لدي المتعلم ويهدف أيضا الى الوقوف على أهم المعارف والخبرات التي على الطالب تعلمها من خلال تحديد الكلمات المفتاحية في الدرس من اجل اشتقاق الأهداف التعليمية بما يتناسب مع طبيعة المتعلمين وقدراتهم
وتمر عملية التحليل بإجراءات رئيسة وهي:
1. تحديد وحدة التحليل: أي تحديد الوحدة التي يتم تحليلها، هل هي الكلمات؟ أم الجمل أم الفصول أم الكتاب بأكمله؟ فيكون تحليل الفصل الدراسي لغرض التخطيط الفصلي، وتحليل الوحدة الدراسية بهدف التخطيط الشهري أو متوسط الأجل، والتحليل للدرس بهدف إعداد خطة درس يومية.
2. تحديد فئة التحليل: ويقصد بها المكونات الرئيسة التي سيتم تصنيف المحتوى بموجبها، وهناك نماذج لتحديد هذه الفئات، مثل تصنيف بلوم لمجالات التعليم، وجميع فئات التحليل ترتبط بالمحتوى بشكل، وثيق وهناك نماذج أخرى مثل التحليل في المواد التخصصية لتعليم اللغات، أو للعلوم أو للرياضيات حسب موضوع المادة.
3. اختيار عينة التحليل: وتكون كل الكتاب المدرسي عند إعداد الخطة السنوية أو الفصلية، والدرس عند إعداد الخطة اليومية.
4. ضبط ثبات التحليل: ويعني أن يتصف بالثبات عند إعادة التحليل مرة أخرى، أو عند اختلاف المحللين، ويمكن للمعلم مقارنة تحليله مع تحليل زملائه ليتأكد من ثبات التحليل.
5. التأكد من صدق التحليل: يكون بمدى ملاءمة أسلوب التحليل وفئاته مع مضمون المحتوى.


عناصر تحليل المحتوى
1) الحقائق : Facts
هي عبارات مثبتة موضوعياً عن أشياء لها وجود حقيقي أو أحداث وقعت فعلاً، فالحقيقة هي وصف أو تسجيل لحدث واحد مفرد أو وصف لملاحظة واحدة مفردة سواء تمت الملاحظة بصورة مباشرة أو غير مباشرة .
أمثلة :
- تختلف الأشياء من حولنا في حجومها .
- عندما نكتسب حرارة نشعر بالسخونة، وعندما نفقد حرارة نشعر بالبرودة .
2) المفاهيم : Concepts
المفهوم هو تجريد للعناصر المشتركة بين عدة حقائق، وعادة يُعطى هذا التجريد اسماً أو مصطلحاً أو رمزاً .
أمثلة :
- حجم الجسم، كتلة الجسم، المادة .
وكل مفهوم له مدلول أو معنى معين أو تعريف يرتبط به . كأن نقول :
- حجم الجسم : هو مقدار الحيز الذي يشغله الجسم .
- كتلة الجسم : هي مقدار ما يحويه الجسم من مادة .
- المادة : هي كل ما له كتلة ويشغل حيزاً من الفراغ
3) التعميمات : Generalizations
التعميم هو جملة تصف علاقات أو مجموعة من الأحداث والحقائق تحدث بانتظام في الطبيعة .
وقد يأخذ التعميم إحدى الصور الثلاث التالية :
أ - إذا انطبق التعميم على جميع الحالات المماثلة في كل الأمكنة والأزمنة يُطلق عليه اسم المبدأ Principle
مثال : يزداد تمدد الغازات بالتسخين، وتنكمش بالتبريد .
ب - أما إذا انطبق التعميم في ضوء شروط معينة فإنه يطلق عليه اسم " القانون – Law ".
مثال : قانون بويل : " يتناسب حجم كمية معينة من غاز تناسباً عكسياً مع الضغط الواقع عليه عند ثبوت درجة الحرارة "
ج - إذا كان التعميم في مرحلة الاختبار، أي أن احتمال صدقه أو عدم صدقه واردان، فإنه يُطلق عليه اسم " الفرض - Hypothesis " .
5) النظرية : Theory
النظرية بناء متكامل من كل ما سبق بمعنى أن النظرية تتضمن: حقائق ومفاهيم وتعميمات .

الوحدة
حقائق
مفاهيم
قواعد وقوانين مبادئ
إجراءات وعمليات
تعميمات
nadeh20
 
مشاركات: 3
اشترك في: الاثنين يونيو 29, 2009 2:44 pm


العودة إلى مواضيع تربوية متنوعة

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر

cron