اهمية تصميم التدريس

التصميم التربوي:عبارة عن عملية هندسة الموقف التربوي أو العملية التربوية أو:عملية وصف الإجراءات التي تتعلق باختيار المواد التعليمية من أدوات ومناهج وبرامج والمحتوى المراد تصميمه وتحليله وتنظيمه وتطويره وتقويمه .بهدف مساعدة المتعلم على تحقيق نتاجا ته. أما التصميم التعليمي: هو العلم الذي يبحث في وصف وتصوير أفضل الطرق التعليمية التي تؤدي إلى تحقيق النتاجات التعليمية المرغوب فيها وفق شروط معينة. اقترح نظاماً لتطوير التدريس مستفيدا في إجابتك من العوامل الأساسية المكونة للنظام والعوامل والظروف البيئية التي سيعمل عليها النظام التدريسي والتسلسل الذي يمكن به تنظيم العوامل البيئية والإجرائية معا في علاقات لتنفيذ النظام ؟؟

المشرف: zuhdi_ismail

اهمية تصميم التدريس

مشاركةبواسطة ayah505 » الثلاثاء يونيو 16, 2009 3:44 pm

تصميم التدريس مهم في المجالات التالية حيث انه عملية منظمة ومدروسة تفيد في
تحقيق الاهداف المرجوة من المادة
وتساعد في تنوع الانشطة المستخدمة من قبل المعلم
وتبعد المعلم عن الارتجال والتخبط
والاستعداد التام من قبل المدرس لاي طارئ يحدث داخل الغرفة الصفية
ayah505
 
مشاركات: 5
اشترك في: الثلاثاء يونيو 16, 2009 2:41 pm

Re: اهمية تصميم التدريس

مشاركةبواسطة shaheera » الثلاثاء يونيو 16, 2009 4:00 pm

شكرا يا آية على هذة المعلومات المختصرة ونرجو منك المزيد من المعلومات
shaheera
 
مشاركات: 3
اشترك في: الاثنين يونيو 15, 2009 6:29 pm

Re: اهمية تصميم التدريس

مشاركةبواسطة 86559 » الخميس يونيو 18, 2009 1:43 pm

لتصميم الدرس اهمية بالغة في حياتنا التعليمية اذ أنها تبعدالمعلم عن العشوائية في التدريس ويبتعد عن التخبط في العرض اثناء الدرس ويفيد ايضا في الاختيار الصحيح للوسيلة الملائمة للهدف
ويفيد ايضا في تحديد الزمن المناسب للهدف من أجل الابتعاد عن العشوائية
86559
 
مشاركات: 5
اشترك في: السبت يونيو 13, 2009 2:51 pm

Re: تعريف تصميم التدريس

مشاركةبواسطة 93049 » الخميس يونيو 18, 2009 1:47 pm

ان كلمة تصميم مشتقة من الفعل (صمم ) أي عزم ومعنى .

اما مفهوم التصميم اصطلاحاً فيعني هندسة الشيء بطريقة ما على وفق محكات معينة او عمليه هندسية لموقف ما .

ويستعمل مفهوم التصميم في العديد من المجالات كالتصميم الهندسي والتجاري والصناعي وكذلك التربوي وغيرها.

والتصميم كما عرفه (Smith and Regan – 1993 ) نقلاً عن ( يوسف قطامي – 2001 ) هو عملية تخطيط منهجية تسبق الخطة في حل المشكلات اما في المجال التعليمي فالتصميم خطوات منطقية وعلمية تتبع لتصميم التعلم وانتاجه وتنفيذه وتقويمه ، وبهذا المجال يصف (Briggs) نقلاً عن ( الروقي – 2005 – 1) بان التصميم التعليمي عملية متكاملة لتحليل حاجات المتعلم والاهداف وتطوير الانظمة الناقلة لمواجهة الحاجات والاهتمام بتطوير الفعاليات التعليمية ووتجريبها واعادة فحصها .
93049
 
مشاركات: 3
اشترك في: الأربعاء يونيو 17, 2009 12:04 am

Re: اهمية تصميم التدريس

مشاركةبواسطة 68876 » الخميس يونيو 18, 2009 2:09 pm

تصميم التدريس :-
مفهوم التدريس هو عملية تقييم المعلومات والنشاطات التي تسهل على المتعلمين تحقيق أهداف التعلم الخاصة وهو إدارة النشاطات التي تركز على تحقيق المتعلمين لأهداف تعليمية خاصة .
تعني عملية تصميم التدريس ترجمة مبادئ التعلم والتدريب إلي خطط لنشاطات ومواد التدريس وعمل مصمم لتدريس يشبه إلي حد كبير عمل المهندس فكلاهما يقوم بالتخطيط لأعمالهما اعتماداً على مبادئ ثبت نجاحها أما مصمم التدريس فيعتمد على مبادئ التعلم والتدريس .
يعد تصميم التدريس ذا طبيعة ممتدة تستلزم متطلبات كثيرة وغالباً ما يعرب المصممون المتخصصون عن قلقهم من طبيعة الوقت والجهد اللذين سيبذلان عند تطبيق ما يعرف عن فعالية وكفاية التدريس . ولابد أن يعلم كل من يشرع في دراسة التصميم التدريسي أنه حال تعلم مبادئ التصميم فأن بامكانهم تطبيقها على نطاق واسع من العملية والوظيفة والدقة . حتى بإمكان المدرسين في المدارس الحكومية تطوير فعالية تدريسهم من خلال تطبيق مبادئ تصميم التدريس بطريقة ذاتية وفق ما تقتضي الظروف .
لابد أن يمر المصمم بثلاث مراحل هي التحليل وتطوير الاستراتيجية والتقييم . وهذه المراحل هي جوهر ما يسمي بنماذج تصميم التعليم . وقد وضع اندروز وقودسون نموذجاً من نماذج تصميم التعليم المنهجي وسنتطرق هنا إلي نموذج بسيط في تصميم التعليم وهو يشابه النموذج الذي اقترحه ديك وكاري .
وستلاحظ أننا قد أدرجنا خطوات التصميم في كل مرحلة من مراحل التصميم ضمن تسلسل خاص وبشكل عام فإن المصممين الذين يعملون على وفق هذا النموذج قد يواجهون ظروفاً خاصة تجعلهم يجرون بعض التعديلات على التسلسل الخاص لخطوات التصميم. وفي كثير من الأحيان قد تأخذ خطوات التصميم مكانها بشكل متزامن .
ونلاحظ أن الخطوة الرابعة وهي كتابة أسئلة الامتحان تحدث ضمن مرحلة التحليل ، وقد يبدو هذا التسلسل غير مألوف بالنسبة لك عند إلقاء النظرة الأولي عليه خاصة إذا كنت معتاداً على وضع الامتحانات بعد عرض المادة التعليمية . إلا أن هناك سبباً منطقياً لهذا التسلسل ونلاحظ أيضاً أن مراجعة المادة التعليمية جزء من عملية التقييم .
وقد تأتي أحياناً في أثناء التحليل أو في أثناء مرحلة وضع الاستراتيجية والتصميم يضم سلسلة من المراجعات والتصميمات فالعديد من القرارات التي تتخذ في مرحلة التصميم تحتاج إلي تعديل وتصحيح بعد اكتساب معلومات جديدة في مراحل متأخرة من التصميم . فعلي سبيل المثال قد تحتاج أهداف التعليم إلي تعديل عندما يدرك المصممون أنه ليس بإمكانهم إيجاد تقييم واقعي يعتمد عليه لتقييم أهدافهم . وهذه المراجعة المستمرة خلال التصميم تجعل المنتج التعليمي كالمنهاج وأفلام الفيديو وأقراص الكمبيوتر أكثر فعالية من التعليم ذاته.
إن أحد أسباب ضعف نوعية المواد التعليمية هو عدم التخطيط لها بعناية ويقدم تصميم التعليم هنا عملية للتخطيط المنهجي للتعليم التي من شأنها تحسين نوعية المواد التعليمية وفعاليتها . وتضم هذه العملية عدة مراحل تشمل التحليل ووضع الاستراتيجية والتقييم.
أما عناصر التعليم وهي الأهداف ونشاطات التعلم ، وأسئلة الامتحان وجميعها نواتج عملية التصميم ، فلابد أن تكون منسجمة مع بعضها . والتصميم عملية تفاعلية تشمل مراجعة القرارات المنبثقة عن قرارات سابقة أو عن معلومات أداء المتعلمين ويمكن تلخيص ما تم عرضه .
تطور علم تصميم التدريس :-

وعليه يمكن القول أن علم تصميم التدريس قد تطور تاريخياً بالاعتماد على المصادر الرئيسية الآتية :-
- الدراسات والبحوث التي تتعلق بعدم النفس وبخاصة سيكولوجية الفروق الفردية وعملية التعلم الذاتي والتعليم المبرمج .
- الدراسات والبحوث التي تتعلق بنظريات التعلم وعلم السلوك الإنساني التي درست المثيرات والاستجابات في الموقف التعليمي عن طريق استخدام جداول التعزيز .
- التكنولوجيا الهندسية التي بحثت أهمية التعلم الذاتي ، بمعني أن يسير التعلم حسب سرعة المتعلم الذاتية .
- الدراسات والبحوث التي تتعلق بوسائل الاتصال وأهمية الوسائل التعليمية في عملية التعلم واستخدام المتعلم أكثر من حاسة من حواسه في أن واحد .
أهمية عملية تصميم التدريس :-
إن عملية التعلم مثل أي عملية تتضمن تكلفة وجهداً وزمناً يبذل من أجل أهدافها لذلك فإن كل فرد يشترك فيها معني بالفوائد التي يمكن أن تتحقق وحساب التكلفة والعائد من العملية لاختيار جدواها بهدف اتخاذ قرار باستمرارها ، أو تعديلها ، أو تحسينها أو تغييرها ، أو إضافة عناصر جديدة أو حذف عناصر أخرى .
ويمكن تأكيد أهمية تصميم التدريس من خلال ما يأتي :-

* يريد الإداري أو مدير البرنامج أدلة لفعالية وكفاية التعلم تتناسب مع مستوى الكلفة فمثلاً يمكن الاستدلال على أن نتائج المساق الدراسي مقبولة لأن الطلبة كانوا مستمتعين بدراسته لذلك فهم محتاجون إلي أدلة قوية للنجاح .
* يريد مصمم التدريس أدلة تثبت نجاح برنامج التصميم . وأن أحسن إشارة لذلك هي تحقيق برنامج الأنشطة لدى المتعلمين في فترة زمنية مناسبة .
* يريد المدرس أن يرى المتعلم قد اكتسب الكفايات المطلوبة ، وإنه قد طور علاقة شخصية إيجابية لدى المتعلم أيضاً .
* يريد المتعلم أن ينجح في تعلمه وأن تكون خبرته في التعلم ناجحة وسارة ومقنعة له.

إن هذه الفوائد يمكن تحقيقها إذا تم السير وفق أحد نماذج التدريس التي يتبناها مصمم التدريس . وأن قبول وظيفة تصميم التدريس وأهميته تتحقق إذا تم الوصول إلي نتائج مقبولة ، من مثل تلك التي تم تحديدها وتحقيقها أنفاً .
إن الدليل الآخر الذي يمكن أن يدعم الأهمية والفائدة المحققة من التخطيط النظامي يظهرها بلوم إذ أنه بعد إجراء عدد كبير من الدراسات على مدار 25 سنة أجريت لاختبار الطرائق المختلفة لتحسين عملية التدريس في المدرسة توصل بلوم إلي الاستنتاج الذي مفاده يمكن لـ 95% من الطلبة أن يتعلموا كل ما يقدم لهم بمستوى مقبول ويتحدد مستوى تعلم الطالب بتاريخ تعلمه (مستواه التحصيلي السابق وسلوكه الانفعالي) وبنوعية التدريس الذي يتلقاه.
ويتضمن استنتاج بلوم افتراضاً مؤداه أن التعلم الناجح يتحقق لدى معظم الطلبة ، إذا ما تم تصميم البرنامج التدريسي والعوامل المرتبطة بخصائص التعلم ، وأن ذلك سيتحقق بالدرجة نفسها سواء كان في البرامج الأكاديمية ، أو البرامج التدريبية المهنية .
أخيراً فإن بناء اتجاهات إيجابية نحو التعلم يتحقق لدى الطلبة إذا تم مراعاة الأصول في بناء برامج تدريسية للطلبة والتدربين وإليك بعض الأمثلة من استجابات الطلبة عندما طلب إليهم أن يدلوا بآرائهم بعد أن انهوا برنامجاً جديداً يسيرون فيه حسب سرعتهم الخاصة (باستخدام الأساليب السمعية والبصرية) .

* إني أقدر الفرصة التي أتاحت لي التعلم حسب سرعتي الخاصة .
* إني استمتع بجو التعلم وطريقته . وإذا توفر لنا مثل هذا المدرس فإننا سنتعلم كيف نحب التعلم لتحقيق أهدافنا ، وليس فقط لإحراز علامات للنجاح .
* لم أن أعني بمثل هذه المواد التعليمية لولا الطريقة التي قدمت بها فهي جيدة بما يكفي لدفعي لدراستها .
* أني أري أن هذه الطريقة والأسلوب الذي نظمت فيه طريقة رائعة . وأشعر أني أسهم بفاعلية في تعلمي بدلاً من جلوسي سلبياً في المحاضرة أو غارقاً في النوم .
* أني أتعلم حقيقة في هذه الطريقة – أني أذكر وافهم ما يتم تغطيته من مواضيع تعليمية.

مزايا استخدام نظام تصميم التدريس :-
هناك العديد من المزايا لهذا النظام وفيما يأتي عرض لبعضها :

- تشجيع الوقوف إلي جانب الطلبة وتأييدهم : لأن الطالب يعد إلي حد كبير محور العملية التدريسية لذا يبذل المصممون جهداً كبيراً خلال البدء بالتصميم لمعرفة حاجات الطلبة. ويجب أن تأخذ المعلومات المتعلقة بالطلبة الأولوية على جميع العوامل الأخرى التي تؤثر في اتخاذ القرارات ما فيها المحتوى نفسه . ويجب على المصمم أن يضع نفسه مكان الطالب وأن يحاول جعل المنهاج أو المحتوى واضحاً للطالب .
- دعم التدريس الفعال المؤثر المحفز : فجميع هذه العوامل مؤشرات للنجاح أن وضع الطالب في عين الاعتبار والتركيز على تصميم استراتيجيات مناسبة يشكلان واقعاً للتدريس . كما أن عملية التقييم التقويمي تعطي الفرصة لمراجعة التدريس ليصبح أكثر فعالية وتأثيراً ودافعية .
- تدعم التنسيق والتعاون بين المصممين والقائمين على التطوير ومنفذي التعليم : إذ أن العملية المنهجية والتوثيق المكتوب الناتج عنها تسمح بوجود اتصال وتنسيق بين الإفراذ المشاركين والمنتجين للتدريس وهذا يؤدي إلي وجود لغة اتصال مشتركة وإجراءات ومعايير عامة أما الخطط والنواتج المكتوبة فهي ناتجة عن جهود تصميم التعليم .
- تسهل عملية توزيع المهام وتوليها : بما أن نواتج تصميم التدريب المنهجي نواتج جسدية فقد تكون موزعة ومستخدمة في الميدان وبسبب استخدام المعلومات عن المتعلمين وعن المكان فإنه من المحتمل جداً أن تكون هذه النواتج حلولاً عملية وفعالة ومقبولة لمشاكل التعليم .
- دعم تطوير عرض النظم المختلفة أن معظم الأعمال المندرجة تحت مشروع تصميم التدريس تعد مستقلة عن الشكل الخاص الذي تتخذه المنتجات التي تم صنعها مثل الطابعة والكمبيوتر والفيديو . إن التحليل الأولي لاستراتيجيات التدريس هو الخطوة الأولي في المشاريع التي توظف أنظمة العرض بدلاً من تلك المستخدمة في المشروع الأساسي .
- تحدث الانسجام والتوافق بين الأهداف والنشاطات والتقييم . تساعد الطريقة المنهجية لتصميم التدريس في التأكد من أن ما يدرس هو ما يحتاج إليه الطلبة فعلاً لتحقيق أهداف التعلم وأن التقييم سيكون مناسباً وتاماً .
نشاط :-
يؤكد التربويون أن عملية التدريس عملية منظمة وغير عشوائية ، بين من وجهه نظرك أهمية ومزايا تصميم التدريس
68876
 
مشاركات: 8
اشترك في: الثلاثاء يونيو 16, 2009 1:30 pm

Re: اهمية تصميم التدريس

مشاركةبواسطة 123881 » الأحد يونيو 21, 2009 1:01 pm

اهمية التصميم التعليمي :
1-تحسين الممارسات التربوية باستعمال نظريات تعليمية اثناء القيام بعملية التعليم بالعمل .
2- توفير الجهد والوقت .
3- استعمال الوسائل والاجهزة والادوات التعليمية بطريقة جيده.
4- ايجاد علاقة بين المبادئ النظرية والتطبيقية في المواقف التعليمية .
5- اعتماد المتعلم على جهده الذاتي اثناء عملية التعلم .
6- تفاعل المتعلم مع المادة الدراسية .
7- توضيح دور المعلم في تسهيل عملية التعلم .
8- تفريغ المعلم للقيام بواجبات تربوية اخرى اضافة الى التعليم .
9- التقويم السليم لتعلم الطلبة وعمل المعلم .

خطوات التصميم التعليمي :
يتفق معظم المختصين في مجال التعليم على تسع خطوات لتصميم التعليم مترابطة ومتفاعلة مع بعضها وهي :
1- تحديد الهدف التعليمي .
2- تحليل المهمة التعليمية .
3- تحليل السلوك للمتعلم .
4- كتابة الاهداف السلوكية .
5- تطوير الاختبارات المحكية .
6- تطوير استراتيجية التعلم .
7- تنظيم المحتوى التعليم .
8- تطوير المواد التعليمية .
9- تصميم عملية التقويم التكويني .

صورة

المشاركون في عملية التصميم :
1- المصمم التدريسي :
هو الشخص الذي يرسم الاجراءات التعليمية وينسقها في خطة مرسومة ومدروسة .
2- المدرس :
هو الشخص ( او الفريق ) الذ من اجله ومعه وضعت خطة التدريس ، ولديه معلومات كاملة عن المتعلم والمعرفة بانشطة واجراءات التعليم فضلاً عن متطلبات منهاج التدريس وبالتعاون مع المصمم التدريسي سيكون قادراً على تنفيذ التفاصيل لعدد كبير من عناصر التخطيط ولديه الامكانية على تجريب خطة التدريس المطورة .
3- اختصاصي الموضوع:
هو الفرد المؤهل الذي يستطيع تقديم المعلومات والمصادر المتعلقة بالمواضيع التخصصية والمجالات المتعلقة ، التي سيصمم لها التدريس ، فضلاً عن دقة المحتوى المتضمن في الانشطة والمواد والاختبارات المرتبطة به .
4- المقوم :
هو الشخص المؤهل لمساعدة التدريسيين في تطوير ادوات التقويم من اجل اجراء اختبارات قبلية وبعدية لمعرفة تقويم تعلم الطلبة ، فضلاً عن ان لديه القدرة في جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها خلال مرحلة تنفيذ المنهاج ، وكذلك يستطيع ان يقوم بتقويم المناهج والتصاميم التدريسية واصدار الاحكام .
[صورة
123881
 
مشاركات: 8
اشترك في: الثلاثاء يونيو 16, 2009 10:46 am

Re: اهمية تصميم التدريس

مشاركةبواسطة A-KHALED » الأحد يونيو 21, 2009 1:43 pm

نلاحظ أن عملية تصميم التدريس تركز على تنظيم البيئة الصفية بشقيها المعنوية والمقصود بها العلاقات بين المعلمين والطلبة والطلبة أنفسهم ، بالاضافة الى البيئة المادية والمقصود بها طرق تصميم الصفوف التعليمية وتوزيع المقاعد الدراسية وما يتضمن ذلك من تحديد لموقع المعلم والمتعلم.
كما تكشف البيئة الصفية عن نمط العلاقة السائد بين المعلم والمتعلم ، فإذا صممت البيئة الصفية بشكل تقليدي على هيئة كراسي متراصة للطلبة بجانب بعضهم البعض والمعلم يقابل الطلبة فهذا التصميم يفرض على المعلم دور تقليدي تلقيني وعلى المتعلم دور المستمع السلبي ، أما إذا كان نمط التصميم يأخذ شكل المجموعات مثلا فحتما دور المعلم والمتعلم يختلف ويصبح الطالب أكثر فعالية وتسود أجواء التعلم روح التعاون والتحاور .
السؤال الأكثر حداثة فيما يخص موضوع البيئة الصفية ، هو كيف يمكنكم أن تتصوروا البيئة الصفية من خلال التعلم الالكتروني ؟
وهل ادخال الحاسوب في البيئة الصفية كوسيلة مساعدة يغير من شكل البيئة التعلمية ؟
وهل العلاقات الانسانية ستتأثر في البيئةا لافتراضية ؟
أتمنى أن ننتاقش في هذا الموضوع فهو شيق وفيه الكثير من التساؤلات التي تستدعي النقاش ، وشكرا لكم
A-KHALED
 
مشاركات: 1
اشترك في: الأحد يونيو 21, 2009 1:38 pm

Re: اهمية تصميم التدريس

مشاركةبواسطة A-GHAZI » الأحد يونيو 21, 2009 1:59 pm

[ان تصميم التدريس للمعلم مهم جدا فهو الخريطة التي يسير عليها ويهتدي بها فينظم اعماله ويطور امكاناته وفق خطته التصميمية للتدريس اثناء الموقف التلمي التعليمي :ugeek:
A-GHAZI
 
مشاركات: 2
اشترك في: السبت يونيو 20, 2009 12:03 pm

Re: اهمية تصميم التدريس

مشاركةبواسطة sojod2009 » الثلاثاء ديسمبر 01, 2009 3:39 pm

مفهوم التدريس هو عملية تقييم المعلومات والنشاطات التي تسهل على المتعلمين تحقيق أهداف التعلم الخاصة وهو إدارة النشاطات التي تركز على تحقيق المتعلمين لأهداف تعليمية خاصة .
تعني عملية تصميم التدريس ترجمة مبادئ التعلم والتدريب إلي خطط لنشاطات ومواد التدريس وعمل مصمم لتدريس يشبه إلي حد كبير عمل المهندس فكلاهما يقوم بالتخطيط لأعمالهما اعتماداً على مبادئ ثبت نجاحها أما مصمم التدريس فيعتمد على مبادئ التعلم والتدريس .
يعد تصميم التدريس ذا طبيعة ممتدة تستلزم متطلبات كثيرة وغالباً ما يعرب المصممون المتخصصون عن قلقهم من طبيعة الوقت والجهد اللذين سيبذلان عند تطبيق ما يعرف عن فعالية وكفاية التدريس . ولابد أن يعلم كل من يشرع في دراسة التصميم التدريسي أنه حال تعلم مبادئ التصميم فأن بامكانهم تطبيقها على نطاق واسع من العملية والوظيفة والدقة . حتى بإمكان المدرسين في المدارس الحكومية تطوير فعالية تدريسهم من خلال تطبيق مبادئ تصميم التدريس بطريقة ذاتية وفق ما تقتضي الظروف .
sojod2009
 
مشاركات: 3
اشترك في: الثلاثاء ديسمبر 01, 2009 2:52 pm

Re: اهمية تصميم التدريس

مشاركةبواسطة s.noafaahh » الثلاثاء ديسمبر 01, 2009 4:09 pm

نلاحظ أن عملية تصميم التدريس تركز على تنظيم البيئة الصفية بشقيها المعنوية والمقصود بها العلاقات بين المعلمين والطلبة والطلبة أنفسهم ، بالاضافة الى البيئة المادية والمقصود بها طرق تصميم الصفوف التعليمية وتوزيع المقاعد الدراسية وما يتضمن ذلك من تحديد لموقع المعلم والمتعلم.
كما تكشف البيئة الصفية عن نمط العلاقة السائد بين المعلم والمتعلم ، فإذا صممت البيئة الصفية بشكل تقليدي على هيئة كراسي متراصة للطلبة بجانب بعضهم البعض والمعلم يقابل الطلبة فهذا التصميم يفرض على المعلم دور تقليدي تلقيني وعلى المتعلم دور المستمع السلبي ، أما إذا كان نمط التصميم يأخذ شكل المجموعات مثلا فحتما دور المعلم والمتعلم يختلف ويصبح الطالب أكثر فعالية وتسود أجواء التعلم روح التعاون والتحاور .
السؤال الأكثر حداثة فيما يخص موضوع البيئة الصفية ، هو كيف يمكنكم أن تتصوروا البيئة الصفية من خلال التعلم الالكتروني ؟
وهل ادخال الحاسوب في البيئة الصفية كوسيلة مساعدة يغير من شكل البيئة التعلمية ؟
وهل العلاقات الانسانية ستتأثر في البيئةا لافتراضية ؟
أتمنى أن ننتاقش في هذا الموضوع فهو شيق وفيه الكثير من التساؤلات التي تستدعي النقاش ، وشكرا لكم
s.noafaahh
 
مشاركات: 5
اشترك في: الأربعاء نوفمبر 25, 2009 4:10 pm

Re: اهمية تصميم التدريس

مشاركةبواسطة s.noafaahh » الثلاثاء ديسمبر 01, 2009 4:17 pm

نلاحظ أن عملية تصميم التدريس تركز على تنظيم البيئة الصفية بشقيها المعنوية والمقصود بها العلاقات بين المعلمين والطلبة والطلبة أنفسهم ، بالاضافة الى البيئة المادية والمقصود بها طرق تصميم الصفوف التعليمية وتوزيع المقاعد الدراسية وما يتضمن ذلك من تحديد لموقع المعلم والمتعلم.
كما تكشف البيئة الصفية عن نمط العلاقة السائد بين المعلم والمتعلم ، فإذا صممت البيئة الصفية بشكل تقليدي على هيئة كراسي متراصة للطلبة بجانب بعضهم البعض والمعلم يقابل الطلبة فهذا التصميم يفرض على المعلم دور تقليدي تلقيني وعلى المتعلم دور المستمع السلبي ، أما إذا كان نمط التصميم يأخذ شكل المجموعات مثلا فحتما دور المعلم والمتعلم يختلف ويصبح الطالب أكثر فعالية وتسود أجواء التعلم روح التعاون والتحاور .
السؤال الأكثر حداثة فيما يخص موضوع البيئة الصفية ، هو كيف يمكنكم أن تتصوروا البيئة الصفية من خلال التعلم الالكتروني ؟
وهل ادخال الحاسوب في البيئة الصفية كوسيلة مساعدة يغير من شكل البيئة التعلمية ؟
وهل العلاقات الانسانية ستتأثر في البيئةا لافتراضية ؟
أتمنى أن ننتاقش في هذا الموضوع فهو شيق وفيه الكثير من التساؤلات التي تستدعي النقاش ، وشكرا لكم
s.noafaahh
 
مشاركات: 5
اشترك في: الأربعاء نوفمبر 25, 2009 4:10 pm

Re: اهمية تصميم التدريس

مشاركةبواسطة habess22 » الأربعاء ديسمبر 02, 2009 2:32 pm

لتصميم الدرس اهمية بالغة في حياتنا التعليمية اذ أنها تبعدالمعلم عن العشوائية في التدريس ويبتعد عن التخبط في العرض اثناء الدرس ويفيد ايضا في الاختيار الصحيح للوسيلة الملائمة للهدف
ويفيد ايضا في تحديد الزمن المناسب للهدف من أجل الابتعاد عن العشوائية
حابس القعايدة
ذيبان
habess22
 
مشاركات: 7
اشترك في: الأربعاء نوفمبر 25, 2009 4:10 pm

Re: اهمية تصميم التدريس

مشاركةبواسطة aida7611 » الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 11:09 am

بسم الله الرحمن الرحيم
اهمية تصميم التدريس
ان تصميم التدريس مهم جدا يبعد المعلم عن الارتجال في الحصة الصفية ويعمل على تحقيق الاهداف المرجوة.
ان عملية التعليم عملية منظمة لا تعتمد على العشوائية لذلك لابد من تصميم التدريس وعنما يكون هنالك تصميم للتدريس من الالف الى الياء يكون هنالك سهولة لتحقيق الاهداف حتى لو كان هنالك ظروف طارئة
حيث ان عملية تصميم التدريس عملية ذات خطوات متكاملة ومنظمة تؤدي الى تحقيق اهداف مرجوة وتعالج كثير من مشكلات التعليم

مديرية التربية والتعليم لواء ديرعلا
عايده سعد النعيم
aida7611
 
مشاركات: 3
اشترك في: الثلاثاء نوفمبر 24, 2009 9:45 am

Re: اهمية تصميم التدريس

مشاركةبواسطة ahlamaldyyat » الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 3:13 pm

تصميم التدريس فن يعنى بوصف العملية التربوية التي تتعلق باختيار المواد التعليمية والأدوات والمناهج وبرامج المحتوى ،ويهدف تصميم التدريس إلى
- تنظيم العملية التعليمية
- تحقيق الأهداف المرجوة .
- الإكثار من الأنشطة وتنوعها .
- البعد عن الارتجال والتخبط .
- الاستعداد التام لأي طارئ في الحصة الصفية .
ahlamaldyyat
 
مشاركات: 3
اشترك في: الاثنين نوفمبر 23, 2009 3:56 pm

Re: اهمية تصميم التدريس

مشاركةبواسطة shereenhassan18 » الاثنين ديسمبر 14, 2009 12:48 pm

اهمية تصميم الدروس :
* الإحاطة بالمادة التليمية بشكل اكبر واوسع
* مراعاة انماط التعلم
* الدمج باساليب التدريس
* التعرف على ادوات التكنولوجيا ودمجها بالعملية التعليمية
شيرين عبد الكريم حسن/ بني كنانة
shereenhassan18
 
مشاركات: 2
اشترك في: الأحد ديسمبر 13, 2009 1:04 pm


العودة إلى تصميم التدريس

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر