دور مدير المدرسة في تفعيل العمل التعاوني بين المعلمين

إن مدير المدرسة هو الدينامو المحرك لكل الفعاليات التعليمية والإدارية في المدرسة وهو وحده الذي يملك القرارات التي تسهل على المعلم تنفيذ مهامه الداخلية والخارجية. والأنشطة التعاونية تحتاج إلى شبكة من الأفراد المتعاونين على رأسهم مدير المدرسة. والمشرف التربوي هو رائد الفضاء الذي يستطلع النجوم ويهدي الناس إليها. والمطلوب من المشاركين أن يثروا المنتدى بأمثلة واقعية من خبراتهم أو من خبرات من يعرفون و هنا أركز على قصص النجاح.

المشرف: arandas2009

دور مدير المدرسة في تفعيل العمل التعاوني بين المعلمين

مشاركةبواسطة nidal.alshuaibi » الثلاثاء ديسمبر 30, 2008 10:37 am

دور مدير المدرسة والمشرف التربوي في تفعيل العمل التعاوني بين المعلمين. •

لم تعد مهام مدير المدرسة تختصر في مراقبة العمل المدرسي وضبط النظام وحفظ الملفات وكتابة الخطابات والمراسلات الإدارية بل تعدت هذه المهام إلى مسؤوليات وأدوار قيادية وإشرافية تهتم بنوع العمل التربوي وتطويره وتحسينه وتوجيهه نحو تحقيق الأهداف المأمولة
" إن المدير الناجح يجب أن يكون لديه القدرة على مواجهة التغيرات والتحديات الكبيرة ، و يملك القدرة والتصميم على النجاح ، و يؤمن أن فريق العمل في هذه المدرسة يعملون كوحدة متكاملة يتعاونون لتحقيق الأهداف المرجوة وهذا يتطلب منه تشجيع العمل التعاوني بهدف بناء المتعلمين بناءً شاملاً وخلق بيئة تعليمية قادرة على رفع مستوى الأداء لدى المعلمين و الطلاب .
فالعمل الجماعي التعاوني بين المعلمين له أثر على المدرسة أكبر من العمل الفردي، على أهميته، وكذلك للعمل الجماعي أثر في تقوية الروابط بين المعلمين، وكذلك فيه ربط بين تطور المدرسة ونمو المعلمين. وينظر إلى نمو المعلمين على أنه وسيلة لا غاية، فهو وسيلة إلى تحسين التعلم من خلال تحسين التعليم فهذا الأسلوب يجعل المعلم يستشعر انه مسئول عن تنمية نفسه، وأنه ينتمي إلى مهنة منظمة ومقننة ونامية. كما أنه يخفف من العزلة التي يعيش فيها المعلمون غالبا، ويمكنهم من التفاعل مع زملائهم والاستفادة منهم.


صور النمو المهني التعاوني
التدريب بإشراف الزملاء (تدرب الأقران)
وهو أكثر صور النمو المهني التعاوني، حيث يقوم مجموعة من الزملاء بملاحظة بعضهم بعضا أثناء التدريس، ومناقشة الجوانب السلبية واقتراح حلول لها والتدرب على تطبيقها. وتتم في هذا الأسلوب تقريبا خطوات النمو المكثف نفسها، لكنها بين الزملاء دون تدخل مباشر من المشرف. وتشير كثير من الدراسات إلى أن هناك أثرا كبيرا لهذا النوع من التدريب على نمو المعلم واكتسابه لمهارات تدريسية جديدة. كما أنه يقوي الاتصال بين الزملاء ويشجعهم على التجريب وتحسين اساليب محددة في طرق التدريس. (Glatthorn 1997 p. 59)
اللقاءات التربوية
وهي نقاشات منظمة حول موضوعات مهنية وتربوية وعلمية لرفع المستوى العلمي للمعلمين. ويجب أن تكون هذه اللقاءات منظمة ومرتب لها حتى لا تتحول إلى كلمات لا هدف لها.
تطوير المنهج
مع أن المنهج معد مسبقا، إلا أن تطبيق المعلمين له يتفاوت. ويبقى تطبيق المعلم للمنهج له أثر كبير في أن يؤتي المنهج ثماره. فيعمل المعلمون بشكل جماعي، أو على شكل فرق، لوضع خطة لتطبيق المنهج وتعديل ما يمكن تعدليه أو سد بعض الثغرات التي تكون في المنهج. كذلك البحث عن السبل الأنسب لتنفيذ المنهج وتطبيقه، وحل ما قد يعترض المعلمين من مشاكل في ذلك. أيضا عمل تقويم للمنهج وما يتبع ذلك من اقتراحات للتطوير.
البحوث الميدانية
البحوث الميدانية، هنا، هي البحوث التي يقوم بها المعلمون وتتعلق بأمر من ألأمور التربوية العملية. وهذا النوع من البحوث يساهم في دعم العمل الجماعي بين المعلمين ويساعد على تطوير التدريس ورفع مستوى المعلمين التربوي والعلمي والمهني.

http://www.riyadhedu.gov.sa/alan/fntok/2.htm

و برأيي مدير المدرسة يستطيع بشكل فاعل في تفعيل العمل التعاوني بين المعلمين و ذلك من خلال عدة أمور :

التعاون في إعداد الخطط الفصلية للمواد الدراسية .
التعاون في إعداد الخطط اليومية للمادة الدراسية .
عمل برنامج تبادل زيارات بين المعلمين .
التعاون في إعداد الوسائل التعليمية .
التعاون في إعداد دروس محوسبة للمادة التدريسية و استخدام غرفة الحاسوب في عرض المادة .



قصة نجاح
من خلال عملي كمعلمة صعوبات تعلم في مدرسة زينب بنت الرسول الأساسية
كنت أعاني في بداية عملي من عدم تعاون معلمات الصفوف معي و كنت أشكو لمديرتي مما يحدث .
حيث كانت المعلمات يقمن بما يلي :
إرسال جميع الطالبات الضعيفات إلى غرفة المصادر و كأن مسؤولية معالجة الضعف لدى الطالبات هي مسؤوليتي لوحدي و عدم اقتناعهن أن عملي يتوجب علي أخذ عدد معين من الطالبات والطالبات اللاتي يعانين من صعوبات تعلم فقط و كان ذلك يتطلب مني جهد ووقت كبيرين في إنجاز العمل .
تقييم طالبات صعوبات التعلم داخل غرفة الصف و كأنهن طالبات عاديات .
إساءة معاملة الطالبات ووصمهن بصفات غير محببة مما يؤدي إلى خفض تقدير الذات لديهن و ينتج عن ذلك عدم الثقة بالنفس .
التعامل مع هؤلاء الطالبات بسلبية و عدم مبالاة .

فقامت مديرة المدرسة بالإشارة علي بتوزيع نشرات تثقيفية و مطويات و عقد ورشة تدريبية للمعلمات لتعريفهن بما يلي :
ما هي صعوبات التعلم ؟
ما هي المؤشرات التي تظهر على الطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم ؟
بعض الأساليب المستخدمة في تدريس هذه الفئة .
كيف نتعامل مع هذه الفئة ؟
كيفية إعداد الخطط التربوية الفردية و الخطط التعليمية الفردية .
كيفية تقييم هؤلاء الطالبات
و ما هو دور غرفة المصادر في المدرسة ؟
و ما هو دور و مهام معلمة غرفة المصادر ؟

فقمت بعمل هذه الورشة و بالفعل كانت المعلمات متفاعلات بشكل إيجابي مع هذه الورشة و أبدين اهتماما واضحا و أشدن بدور الغرفة في المدرسة و أنهن الآن تعرفن إلى هذا المفهوم الجديد .
بعد ذلك عملت المعلمات على ما يلي :
تحويل عدد قليل من الطالبات و التي تظهر عليهن مظاهر صعوبات التعلم .
التعاون معي في وضع الخطط التربوية والتعليمية الفردية و متابعتها باستمرار.
إعطاء تقرير مفصل عن مدى تقدم الطالبة في الصف العادي .
أصبحت المعلمات أكثر إيجابية في التعامل مع هؤلاء الطالبات و تقديم التعزيز المستمر مما رفع تقدير الذات لديهن .
التعاون معي في تقييم هؤلاء الطالبات و تصميم اختبارات و أوراق عمل تتناسب و حاجة كل طالبة .
أخذ المشورة للتعامل مع الطالبات الضعيفات في صفوفهن العادية و خارج غرفة المصادر و التعاون في إعداد خطط علاجية لهن .
الاستفادة من الوسائل التعليمية الموجودة في غرفة المصادر و استخدامها في الصف العادي .
و بفضل جميع الأمور السابقة و أهمها تعاون المعلمات أصبحت غرفة المصادر أكثر فاعلية في المدرسة و أصبحت تقدم خدمات كبيرة لهذه الفئة من الطالبات حيث تقدمت الطالبات تقدما ملموسا في صفوفهن العادية و قمنا بتخريج عدد منهن لوصول أدائهن بمستو أداء طالبات الصفوف العادية .
و ما كان لهذا النجاح أن يتم إلا بتفعيل مديرة المدرسة للعمل التعاوني بين المعلمات .
إعداد المعلمة
نضال الشعيبي

nidal.alshuaibi
 
مشاركات: 4
اشترك في: السبت نوفمبر 22, 2008 12:33 pm

Re: دور مدير المدرسة في تفعيل العمل التعاوني بين المعلمين

مشاركةبواسطة najahrawa » الخميس مايو 28, 2009 9:49 am

[color=#BF80FF]الاخت نادية اشكرك على ما ادليت به واثمن رايك في دور المدير في تفعيل العمل التعاوني بين المعلمين وما له اثر كبير في تحسين العملية التعليمية التعلمية[/color]
najahrawa
 
مشاركات: 10
اشترك في: الثلاثاء مايو 26, 2009 9:18 am

Re: دور مدير المدرسة في تفعيل العمل التعاوني بين المعلمين

مشاركةبواسطة 62487 » الأحد مايو 31, 2009 3:40 pm

يعتبر مدير المدرسة المشرف التربوي المقيم في مدرسته الذي يلعب دورا هاما في تسيير العملية التربوية وانجاحها ويدعم التغيير الايجابي وهو المسؤؤول عن توفير بيئة تربوية ابيجابية وصحية تعمل على التطوير المهني للمعلمين وتطوير المنهاج وتحسينه وتوفير الوقت للتخطيط المشترك بين المعلمين والقيام بورشات عمل لهم وتشجيعهم على تبادل الزيارات الصفية وتنمية طاقاتهم وقدراتهم واشراكهم يالمسؤولية والسلطة في ادارة المدرسة وتشويق التلاميذ وتحفيزهم للتعلم بتوفير الجو المناسب وهو المسؤول عن ايجاد الحلول السليمة للمشكلات التي تواجه العاملين معه او تلاميذ مدرسته , وهو الموجود مع المعلمين يزورهم في فصولهم ويتابع ادائهم وكيفية تصرفهم مع المشاكل التي تحدث في الصف وبذلك يستطيع المدير ان يلم بكل ما يتعلق بالمعلم ، ولأن مدير المدرسة هم حلقة الاتصال والتواصل بين عناصر العملية التعليمية التعلمية فهو المحور البناء والفاعل والقائد ونجاح المؤسسة التربوية نابع من نجاحه .
:D :D
قاسم ابو ليمون - اربد الأولى - مدرسة الوليد
62487
 
مشاركات: 12
اشترك في: الثلاثاء مايو 26, 2009 4:26 pm

Re: دور مدير المدرسة في تفعيل العمل التعاوني بين المعلمين

مشاركةبواسطة 62487 » الأحد مايو 31, 2009 4:00 pm

كفايات ومهمات مدير المدرسة من حيث هو مشرف مقيم

المدير هو المشرف على جميع اعمال المدرسة ونشاطاتها وسير العمل فيها وهو الموّجه لمعلمي مدرسته والمسؤول المباشر عن اشاعة روح الانسجام والتعاون بينهم ويمكن تصنيف دور المدير ومسؤولياته الى دورين رئيسيين هما :-
اولا – الدور الاداري :-
ويعرف الدور الاداري بأنه عملية ضبط النظام المدرسي والاشرافي على سير العمل في المدرسة وهذا يتطلب من المدير القيام بسؤوليات ادارية يمكن تصنيفها في المجالات التالية :-
1-تنظيم السجلات والملفات والاحصاءات والشؤون المالية .
2-تنظيم الجدول المدرسي .
3-توزيع المسؤوليات على الهيئة التدريسية والعاملين في المدرسة.
4-قبول التلاميذ وانتقالهم وتوزيعهم على الصفوف وتزويدهم بالشهادات.
5-ضبط الغياب والحضور والتأخير.
6-ضبط الخروج على النظام المدرسي.
7-الاشراف على الابنية والمرافق.
8-توفير الكتب والوسائل التعليمية واللوازم الاخرى للمعلمين والطلبة والمحافظة عليها.
:lol:

قاسم ابو ليمون - اربد الأولى - مدرسة الوليد
62487
 
مشاركات: 12
اشترك في: الثلاثاء مايو 26, 2009 4:26 pm

Re: دور مدير المدرسة في تفعيل العمل التعاوني بين المعلمين

مشاركةبواسطة 62487 » الأحد مايو 31, 2009 4:01 pm

اولا – في اطار الاشراف على التعليم :-
1-يقود المعلم في اطار برنامج متكامل للاشراف التربوي يوصله الى تحسين ادائه في التعليم الصفي.
2-يلاحظ اداء المعلم في غرفة الصف بأسلوب نظامي للحصول على بيانات ومعلومات موضوعية.
3-يجري لقاءات توجيهية مع المعلم بأسلوب تشاركي في اتخاذ قرارات التطوير والتحسين المرغوب فيها.
4-التخطيط وتصميم حلقات تدريبية في اطار النمو المهني للمعلمين على النحو التالي :-

أ ) يحسن تفسير وتأويل المعلومات والبيانات المتصلة بأداء المعلم مستخدما الاساليب التعاونية.
ب)يساعد المعلم في تحديد الاهداف الخاصة اللازمة لاحداث التغييرات المرغوب فيها في الاداء الصفي.
ج ) يطور جدولا زمنيا من الخبرات المنظمة اللازمة لاستثارة اهتمام المعلم المستهدف باتجاه النمو المهني.
د ) يحدد الاهداف الخاصة لحلقة دراسية تدريبية ترتبط بالحاجات.
ه ) يخطط لمشغل تدريبي مستخدما عددا من الاساليب والمواد التعليمية والنشاطات والاجراءات المناسبة

المصادر// http://www.wata.cc/forums/showthread.php?t=46760
قاسم ابو ليمون - اربد الأولى - مدرسة الوليد
62487
 
مشاركات: 12
اشترك في: الثلاثاء مايو 26, 2009 4:26 pm

Re: دور مدير المدرسة في تفعيل العمل التعاوني بين المعلمين

مشاركةبواسطة 62487 » الأحد مايو 31, 2009 4:01 pm

متابعة المعلم بصورة صارمة ضمن معايير محددة لا تؤدي بالضرورة الى تحسن في ادائه بل تعكس فاقدا تربويا وعلاقة متوترة بين المدير والمعلم وليس هذا في مصلحة الطالب ولا العملية التربوية بشموليتها بل يجب ان تكون العلاقة مع المعلم مبنية على انه يمر بمراحل نمو وتطور متدحرجة ويحتاج الى دعم ومساندة مستمرة من قبل مدير المدرسة ، وان توزيع المهمات بين الجميع كل حسب قدرته تؤدي الى العملية التشاركية في اداء المهام التربوية والتعليمية، وان عمل المدير كمشرف مقيم هي عملية تعاونية هادفة تخلو من التسلط والفوقية وتقود الى وضع خطة اجرائية ليتوصل من خلالها الى اهداف قابلة للتحقيق


المصادر// http://www.wata.cc/forums/showthread.php?t=46760

قاسم ابو ليمون - اربد الأولى - مدرسة الوليد
62487
 
مشاركات: 12
اشترك في: الثلاثاء مايو 26, 2009 4:26 pm

Re: دور مدير المدرسة في تفعيل العمل التعاوني بين المعلمين

مشاركةبواسطة 75942 » الأحد مايو 31, 2009 4:04 pm

يتفق الباحثون التربويون على أن الإدارة عملية تحدث في إطار اجتماعي تؤثر فيه وتتأثر به ، فهي نظام اجتماعي فيه تفاعل بين الأفراد داخل هذا النظام مع بعضهم البعض ، ومع أولئك المتواجدين خارجه من أجل الوصول إلى هدف أو أهداف اجتماعية تنهض بالمجتمع.

وفي مجال العمل المدرسي فإن هذه القوى البشرية المتفاعلة تعمل متكاتفة لخدمة التلميذ الذي أصبح محور العملية التعليمية التربوية ، وبالتالي لتحقيق مكاسب اجتماعية، آخذة بعين الاعتبار أن التعليم عمل تعاوني ومسؤولية قومية . ومن هنا فإن الإدارة المدرسية ليست عملاً فردياً ، وإنما هي عمل جماعي ، يقوم به بصورة تكاملية مجموعة من الأفراد تشمل جميع العاملين بالمدرسة والطلبة ، وهم يعملون بروح الفريق الواحد متعاونين ومتعاضدين في وحدة عضوية متكاملة، ويتواصلون مع الإدارة التعليمية من أجل إنجاز العمل في أفضل صورة ممكنة .

عادل الوهيبي - اربد الأولى - مدرسة الوليد
75942
 
مشاركات: 16
اشترك في: الثلاثاء مايو 26, 2009 4:25 pm

Re: دور مدير المدرسة في تفعيل العمل التعاوني بين المعلمين

مشاركةبواسطة 75942 » الأحد مايو 31, 2009 4:05 pm

فإن مدير المدرسة يتواصل مع مجموعة من الفرقاء المعنيين من أبرزهم : رئيسه المباشر ، المعلمون ، التلاميذ ، الإداريون ، الموظفون ، أولياء الأمور ، وتربطه بهم مجموعة من العلاقات التي ينبغي أن تكون وطيدة وصافية ، لأنها على جانب كبير من الأهمية لتحقيق مخرجات تامة ، ومؤهلة للإبداع ، وذلك لسببين

1. أنها تحدد مدى الحماس والنشاط الذي يمارس به الفرقاء العمل في المؤسسة .

2. أنها تعود بالخير على العمل إن كان فريق العمل متحاباً ومتفاهماً ، أو يتسم العمل بفقر المخرجات إن كان هؤلاء العاملون مختلفين ومتنافرين .

ولن يستطيع مدير المدرسة أن يقود فريقه ، لتحقيق مخرجات تامة إلا إذا كانوا متحابين ومتعاونين ، وإلا إذا كان متسلحاً بمجموعة من المهارات الإنسانية التي تهيئ له الظروف لإجراء تفاعل متعدد الاتجاهات مع هذه الجماعات التي تتواصل مع العمل التعليمي .
عادل الوهيبي - اربد الأولى - مدرسة الوليد
يتفق الباحثون التربويون على أن الإدارة عملية تحدث في إطار اجتماعي تؤثر فيه وتتأثر به ، فهي نظام اجتماعي فيه تفاعل بين الأفراد داخل هذا النظام مع بعضهم البعض ، ومع أولئك المتواجدين خارجه من أجل الوصول إلى هدف أو أهداف اجتماعية تنهض بالمجتمع.

وفي مجال العمل المدرسي فإن هذه القوى البشرية المتفاعلة تعمل متكاتفة لخدمة التلميذ الذي أصبح محور العملية التعليمية التربوية ، وبالتالي لتحقيق مكاسب اجتماعية، آخذة بعين الاعتبار أن التعليم عمل تعاوني ومسؤولية قومية . ومن هنا فإن الإدارة المدرسية ليست عملاً فردياً ، وإنما هي عمل جماعي ، يقوم به بصورة تكاملية مجموعة من الأفراد تشمل جميع العاملين بالمدرسة والطلبة ، وهم يعملون بروح الفريق الواحد متعاونين ومتعاضدين في وحدة عضوية متكاملة، ويتواصلون مع الإدارة التعليمية من أجل إنجاز العمل في أفضل صورة ممكنة .

عادل الوهيبي - اربد الأولى - مدرسة الوليد

http://www.mhaedu.gov.sa/vb/showthread. ... #post17031
75942
 
مشاركات: 16
اشترك في: الثلاثاء مايو 26, 2009 4:25 pm

Re: دور مدير المدرسة في تفعيل العمل التعاوني بين المعلمين

مشاركةبواسطة 75942 » الأحد مايو 31, 2009 4:05 pm

علاقة مدير المدرسة بالتلميذ :

تطور الاهتمام بالتلميذ خلال القرن الماضي تطوراً كبيراً ؛ وذلك نظراً لنتائج الدارسات التي قام بها نفر من رجال التربية الأعلام من أمثال فروبل ومنتسوري وغيرهما ، فأصبحت المدرسة تهتم بجميع الجوانب التي تشكل شخصية الطفل معرفياً ووجدانياً ومهارياً واجتماعياً وصحياً ، وضاعفت من اهتمامها بتنمية ذكاء الطفل واستعداداته وميوله ، كفرد وعضو في جماعة ؛ وذلك من أجل تمكينه من التكيّف في البيئة التي يعيش فيها ، وهذا الهدف العزيز الغالي لم يكن ليتحقق إلا بالتعاون الوثيق بين جميع المهتمين بتربية الطفل في المدرسة وفي البيت ، وتلعب الأنشطة المدرسية الرياضية والفنية والأدبية دوراً كبيراً في تحقيق هذا الهدف .

وهكذا أصبح التلميذ هو محور العملية التعليمية التربوية ، ومن أجله أنشئت المدرسة ، لذلك فإن مدير المدرسة المبدع يتعاون مع المشرف التربوي لتحقيق مجموعة من الأهداف من أبرزها : ـ تعليم التلميذ التفكير وتزويده بالمعارف النافعة ، والمهارات المفيدة والقيم السامية .

ـ النهوض بمستوى التلميذ العلمي والصحي والاجتماعي .

ـ تشخيص مواضع الضعف لدى التلميذ ومعالجتها قبل أن يستفحل خطرها

عادل الوهيبي - اربد الأولى - مدرسة الوليد

http://www.mhaedu.gov.sa/vb/showthread. ... #post17031
75942
 
مشاركات: 16
اشترك في: الثلاثاء مايو 26, 2009 4:25 pm

Re: دور مدير المدرسة في تفعيل العمل التعاوني بين المعلمين

مشاركةبواسطة 141813 » الأحد مايو 31, 2009 4:08 pm

إن إتباع مدير المدرسة لإستراتيجية التعاون تساهم بشكل أساسي في تحقيق العديد من النتائج الإيجابية ،ويعزى ذلك إلى ما تسهم به تلك الإستراتيجية في زيادة إحساس المعلمين بفعالية الإدارة عن طريق خلق ،ودعم الرغبة في العمل ، وزيادة درجة الانتماء ،ومن ثم تحقيق الرضا الوظيفي .كما تلعب دورا حاسما في تخفيض حدة الصراع بين المعلمين والعاملين ، والإدارة المدرسية بشكل عام . فمما لا شك فيه أن المدراء في حالة سيادة الجو التعاوني في العمل يميلون إلى مناقشة الخلافات بوضوح ، وصراحة أكثر من هؤلاء الذين تسيطر عليهم الروح التنافسية ،وانطلاقا من أن المناقشات التي تتسم بالصراحة والوضوح غالبا ما تكون أكثر بناء وتأثيراً من عكسها .هذا فضلا عن أن مدير المدرسة عند اعتماده على تلك الإستراتيجية يكون أكثر قابلية لإجراء الحوار المفتوح والسماح بعرض العديد من وجهات النظر المتعارضة الأمر الذي يكون مفاده تعدد بدائل الحل مما يمكن من اختيار أنسبها .
نسرين عبابنة
مديرية اربد الاولى
مدرسة الوليد بن عبد الملك
141813
 
مشاركات: 9
اشترك في: الثلاثاء مايو 26, 2009 5:48 pm

Re: دور مدير المدرسة في تفعيل العمل التعاوني بين المعلمين

مشاركةبواسطة 93416 » الأحد مايو 31, 2009 4:25 pm

لم تعد مهام مدير المدرسة تختصر في مراقبة العمل المدرسي وضبط النظام وحفظ الملفات وكتابة الخطابات والمراسلات الإدارية بل تعدت هذه المهام إلى مسؤوليات وأدوار قيادية وإشرافية تهتم بنوع العمل التربوي وتطويره وتحسينه وتوجيهه نحو تحقيق الأهداف المأمولة
" إن المدير الناجح يجب أن يكون لديه القدرة على مواجهة التغيرات والتحديات الكبيرة ، و يملك القدرة والتصميم على النجاح ، و يؤمن أن فريق العمل في هذه المدرسة يعملون كوحدة متكاملة يتعاونون لتحقيق الأهداف المرجوة وهذا يتطلب منه تشجيع العمل التعاوني بهدف بناء المتعلمين بناءً شاملاً وخلق بيئة تعليمية قادرة على رفع مستوى الأداء لدى المعلمين و الطلاب .
فالعمل الجماعي التعاوني بين المعلمين له أثر على المدرسة أكبر من العمل الفردي، على أهميته، وكذلك للعمل الجماعي أثر في تقوية الروابط بين المعلمين، وكذلك فيه ربط بين تطور المدرسة ونمو المعلمين. وينظر إلى نمو المعلمين على أنه وسيلة لا غاية، فهو وسيلة إلى تحسين التعلم من خلال تحسين التعليم فهذا الأسلوب يجعل المعلم يستشعر انه مسئول عن تنمية نفسه، وأنه ينتمي إلى مهنة منظمة ومقننة ونامية. كما أنه يخفف من العزلة التي يعيش فيها المعلمون غالبا، ويمكنهم من التفاعل مع زملائهم والاستفادة منهم.

مروان عرار /تربية اربد الاولى /93416
93416
 
مشاركات: 9
اشترك في: الأربعاء مايو 27, 2009 4:05 pm

Re: دور مدير المدرسة في تفعيل العمل التعاوني بين المعلمين

مشاركةبواسطة 82451 » الأحد مايو 31, 2009 4:38 pm

ـ دور مدير المدرسة في عملية الإشراف التربوي :
* ـ يحتل مدير المدرسة مكاناً هاماً في برنامج المدرسة بصفة عامة فهو قائد المدرسة، وكثير من نجاح الأمور يتوقف على القيادة، بل أن الجميع يتجه إليه في طلب التوجيه فالمعلم والطلاب والآباء كلهم يتجهون إليه في ظرف أو في آخر طلباً للتوجيه .
ولم تعد أهداف الإدارة المدرسية مجرد تسيير شؤون المدرسة سيراً روتينياً، ولم يعد هدف مدير المدرسة مجرد المحافظة على النظام في مدرسته والتأكد من سير المدرسة وفق الجدول الموضوع وحصر حضور الطلاب وتغيبهم، والعمل على إتقانهم للمواد الدراسية، بل أصبح محور العمل في هذه الإدارة يدور حول الطالب وحول توفير كل الظروف والإمكانيات التي تساعد على توجيه نموه العقلي والبدني والروحي والتي تعمل على تحسين العملية التربوية لتحقيق هذا النمو .
كما أصبح يدور أيضاً حول تحقيق الأهداف الاجتماعية التي يدين بها المجتمع، وهكذا أصبح تحقيق الأغراض التربوية والاجتماعية حجر الأساس في الإدارة المدرسية، بدلاً من الاهتمام فيما مضى بالنواحي الإدارية فقط .
ويرى بعض الباحثين أن مسؤوليات وواجبات مدير المدرسة يمكن حصرها في ثلاث مجالات رئيسية هي :
1ـ تنظيم إدارة المدرسة .
2ـ التوجيه التربوي للمعلمين .
3ـ علاقة المدرسة بالمجتمع .
حيث يظهر أن مدير المدرسة من الناحية الفنية يتعامل مع مجموعة ضخمة من الطلاب المختلفين في مزاياهم واستعداداتهم وقدراتهم وميولهم وحاجاتهم ومع أعداد كبيرة من أولياء الأمور بالإضافة إلى تعامله مع المعلمين

كما أن مساعدة المعلمين على النمو تأتي في مقدمة النشاطات التوجيهية التي يشرف عليها مدير المدرسة وقد ازدادت الحاجة إلى أن يكون المعلم نامياً نتيجة التغيرات التي حدثت في ميادين التربية وعلم النفس والعلاقات الإنسانية والتغير الاجتماعي السريع .
أما الوسائل المستخدمة في تنمية المعلمين، فهي الورش التربوية ، والاجتماعات بين المدير والهيئة التدريسية والندوات والمحاضرات والاجتماعات مع الآباء ورجال البيئة المحلية وزيارة الصفوف وتبادل الزيارات بين المعلمين والدراسات والدورات التدريبية، ولكي تنجح هذه الأساليب لابد من مشاركة المعلم في التخطيط لها مع كل من مدير المدرسة والمشرف التربوي وأولياء أمور الطلاب

ولا يقل اهمية عن دور مدير المدرسة دور المشرف التربوي في تحقيق وتفعيل العمل التعاوني بين المعلمين ، ومن العوائد التربوية من هذا كله نجد ما يلي :
1 . تدرب المتعلمين على الأسلوب العلمي في التفكير
2. تدرب المتعلمين على أسلوب الحوار والمناقشة المنظمة
3. اكتساب المتعلمين للمهارات العملية المتعلقة بالتجربة .
4. تعلم المتعلمين أسلوب كتابة التقارير العلمية
5. تكون مهارة الاتصال ، وشرح الفكرة العلمية للآخرين بطريقة مقنعة
6- إثارة اهتمام المتعلمين وتشجيعهم على التعلم الذاتي
7- تمكن المتعلمين من طرح وجهات النظر المتعددة


ماجد حمايدة
مديرية اربد الاولى
82451
 
مشاركات: 6
اشترك في: الأربعاء مايو 27, 2009 4:05 pm

Re: دور مدير المدرسة في تفعيل العمل التعاوني بين المعلمين

مشاركةبواسطة amena-s » الأحد يونيو 07, 2009 10:01 am

إن المدير الناجح يجب أن يكون لديه القدرة على مواجهة التغيرات والتحديات الكبيرة ، و يملك القدرة والتصميم على النجاح ، و يؤمن أن فريق العمل في هذه المدرسة يعملون كوحدة متكاملة يتعاونون لتحقيق الأهداف المرجوة وهذا يتطلب منه تشجيع العمل التعاوني بهدف بناء المتعلمين بناءً شاملاً وخلق بيئة تعليمية قادرة على رفع مستوى الأداء لدى المعلمين و الطلاب .
فالعمل الجماعي التعاوني بين المعلمين له أثر على المدرسة أكبر من العمل الفردي، على أهميته، وكذلك للعمل الجماعي أثر في تقوية الروابط بين المعلمين، وكذلك فيه ربط بين تطور المدرسة ونمو المعلمين. وينظر إلى نمو المعلمين على أنه وسيلة لا غاية، فهو وسيلة إلى تحسين التعلم من خلال تحسين التعليم فهذا الأسلوب يجعل المعلم يستشعر انه مسئول عن تنمية نفسه، وأنه ينتمي إلى مهنة منظمة ومقننة ونامية. كما أنه يخفف من العزلة التي يعيش فيها المعلمون غالبا، ويمكنهم من التفاعل مع زملائهم والاستفادة منهم
امنة السعيدات
مديرية البتراء
amena-s
 
مشاركات: 4
اشترك في: الأربعاء يونيو 03, 2009 9:06 am

Re: دور مدير المدرسة في تفعيل العمل التعاوني بين المعلمين

مشاركةبواسطة bh1m » الأحد يونيو 07, 2009 5:52 pm

ان دور مدير المدرسة مهم جدا ويشجع المعلمين وذلك من خلال متابعة المعلمين من جميع النواحي سوى من ناحية التحضير والمتابعة في الحصص وتشجيع المعلم في المشاركة في النشاطات المدرسية وتشجيع المعلم معنويا هذه جميعها تشجع المعلم عن البحث عن الافضل والتميز في عمله وكتبت ذلك بعد التجربة واشكر المديرة على تشجيعها للمعلمين جميعهم
مقبوله الهدبان البادية الجنوبية مدرسة روضة الامير هاشم
bh1m
 
مشاركات: 8
اشترك في: الاثنين يونيو 01, 2009 3:58 pm

Re: دور مدير المدرسة في تفعيل العمل التعاوني بين المعلمين

مشاركةبواسطة shafikalbdlh2 » الاثنين يونيو 08, 2009 8:30 am

شفيقة العبادلة -- الكرك -- تربية المزار الجنوبي -- ذات راس
مدرسة :-شقيرا الغربية الاساسية االمختلطة

يعتبر مدير المدرسة هو المحرك والداعم لجميع فعاليات العملية التعلمية التعليمية من حيث
1- التخطيط المبني على الاستراتيجيات الحديثة والتي تعتمد على الاراء المتبادلة من المعلمين والطلبة والمجتمع المحلي
2-توفير احتياجات العاملين في المدرسة
3- التفاعل البناء بين المدرسة والمجتمع المحلي واولياء الامور لتوفير الدعم اللازم للمدرسة
4-توفير جو العمل بروح الفريق وذلك منخلال تفاعل المدير مع معلميه وطلبته
5- توزيع المهام بين العاملين
6- تفويض الصلاحيات وذلك لاعطاء العاملين الثقة بالنفس وتحمل المسوؤلية
7-ان يتوفر لدى المدير الصفات القيادية والتي تجعل منه قدوه حسنه للعاملين للاقتداء به
shafikalbdlh2
 
مشاركات: 4
اشترك في: السبت يونيو 06, 2009 6:59 pm

Re: دور مدير المدرسة في تفعيل العمل التعاوني بين المعلمين

مشاركةبواسطة Rasha Fayoumi » الثلاثاء يونيو 09, 2009 1:12 pm

دور مدير المدرسة في تفعيل العمل التعاوني بين المعلمين
باعتقادي أنا كمعلمة في مدرسة ثانوية فإن من الضروري ان يتواصل مدير المدرسة مع العلمين ويشجع على التعاون بين العلمين فهو قائد في مجتمع صغير"( وهي المدرسة )
فإذا نجح مدير المدرسة في إنشاء علاقات حميمة بين العلمين ونشر الخصال الحميدة بين العلمين فهذا يحقق مخرجات جيدة على طلابنا وعلى الجتمع. فإذا كان مدير المدرسة غير متمكن من المهارات الفنبة والأنسانية فهذا بحد ذاتة دمار معنوي للمعلمين والحد من الحماس والنشاط الذي يمارسة زملائي المعلمين في هذة المؤسسة التعليمية فهذا بتأكيد يعود بشكل سلب على طلابنا.
يتفق الباحثون التربويون على أن الإدارة عملية تحدث في إطار اجتماعي تؤثر فيه وتتأثر به ، فهي نظام اجتماعي فيه تفاعل بين الأفراد داخل هذا النظام مع بعضهم البعض ، ومع أولئك المتواجدين خارجه من أجل الوصول إلى هدف أو أهداف اجتماعية تنهض بالمجتمع.

رشا الفيومي ,مديرية عمان الثالثة.
آخر تعديل بواسطة Rasha Fayoumi في السبت يونيو 13, 2009 5:16 pm، عدل 1 مرة
Rasha Fayoumi
 
مشاركات: 1
اشترك في: الخميس يونيو 04, 2009 9:47 pm

Re: دور مدير المدرسة في تفعيل العمل التعاوني بين المعلمين

مشاركةبواسطة habis_s » الثلاثاء يونيو 09, 2009 9:26 pm

دور مدير المدرسة كمشرف مقيم وأثره في تحسين العملية التربوية

يعتبر مدير المدرسة المشرف التربوي المقيم في مدرسته الذي يلعب دورا هاما في تسيير العملية التربوية وانجاحها ويدعم التغيير الايجابي وهو المسؤؤول عن توفير بيئة تربوية ابيجابية وصحية تعمل على التطوير المهني للمعلمين وتطوير المنهاج وتحسينه وتوفير الوقت للتخطيط المشترك بين المعلمين والقيام بورشات عمل لهم وتشجيعهم على تبادل الزيارات الصفية وتنمية طاقاتهم وقدراتهم واشراكهم يالمسؤولية والسلطة في ادارة المدرسة وتشويق التلاميذ وتحفيزهم للتعلم بتوفير الجو المناسب وهو المسؤول عن ايجاد الحلول السليمة للمشكلات التي تواجه العاملين معه او تلاميذ مدرسته , وهو الموجود مع المعلمين يزورهم في فصولهم ويتابع ادائهم وكيفية تصرفهم مع المشاكل التي تحدث في الصف وبذلك يستطيع المدير ان يلم بكل ما يتعلق بالمعلم ، ولأن مدير المدرسة هم حلقة الاتصال والتواصل بين عناصر العملية التعليمية التعلمية فهو المحور البناء والفاعل والقائد ونجاح المؤسسة التربوية نابع من نجاحه .

كفايات ومهمات مدير المدرسة من حيث هو مشرف مقيم

المدير هو المشرف على جميع اعمال المدرسة ونشاطاتها وسير العمل فيها وهو الموّجه لمعلمي مدرسته والمسؤول المباشر عن اشاعة روح الانسجام والتعاون بينهم ويمكن تصنيف دور المدير ومسؤولياته الى دورين رئيسيين هما :-
اولا – الدور الاداري :-
ويعرف الدور الاداري بأنه عملية ضبط النظام المدرسي والاشرافي على سير العمل في المدرسة وهذا يتطلب من المدير القيام بسؤوليات ادارية يمكن تصنيفها في المجالات التالية :-
1-تنظيم السجلات والملفات والاحصاءات والشؤون المالية .
2-تنظيم الجدول المدرسي .
3-توزيع المسؤوليات على الهيئة التدريسية والعاملين في المدرسة.
4-قبول التلاميذ وانتقالهم وتوزيعهم على الصفوف وتزويدهم بالشهادات.
5-ضبط الغياب والحضور والتأخير.
6-ضبط الخروج على النظام المدرسي.
7-الاشراف على الابنية والمرافق.
8-توفير الكتب والوسائل التعليمية واللوازم الاخرى للمعلمين والطلبة والمحافظة عليها.
9-تفعيل العلاقة بين المدرسة والمجتمع المحلي.
10-تزويد مديرية التربية والتعليم بالمعلومات المطلوبة.
11- التنسيق والتعاون مع المدارس الاخرى على صعيد الانشطة المنهجية واللامنهجية.
12-الزيارات المتبادلة بين معلمي المدرسة والمدارس الاخرى.
ثانيا – الدور الفني :-
يعرف الدور الفني بأنه عملية الاشراف على سير العملية التعليمية والارتفاع بمستواها وهذا يتطلب من المدير القيام بالمجالات التالية :-
1-متابعة اعمال المعلمين وتقويمها.
2-عقد اجتماعات تناقش فيها المناهج والكتب المدرسية وطرق الاستفادة من مضمونها .
3-متابعة الاحتياجات المهنية للمعلمين.
4-الزيارات الميدانية للصفوف وتنسيق عمل المعلمين وجهدهم.
5-عقد ورش للمعلمين حول اهمية استخدام الوسائل التعليمية وتنويع طرق التدريس.
6-متابعة تدريس المنهاج بشكل سليم.
7-مساعدة التلاميذ في التغلب على الصعوبات التي تعترض تقدمهم في الدراسة.
8-التخطيط للاختبارات التشخيصية والتحصيلية واستخلاص نتائجها.
وان على مدير المدرسة ان يعلم علم اليقين ان الهدف من الزيارة الصفية هو تحسين التعليم وليس الغرض منها تقويم المدرس ، ويجب ان تكون الزيارة معلنة حسب برنامج معد مسبقا ويطلع عليه المعلم حتى تساعد النتائج التي يمكن التوصل اليها على تحسين التعليم ، واذا كان الدور الفني لمدير المدرسة يساعد في تحسين العملية التعليمية والارتفاع بمستواها فان الدور الاداري يعمل على ضبط النظام المدرسي والمحافظة على حسن سير العمل في مدرسته ولذا لا يمكن الفصل بين الدور الاداري والدور الفني لمدير المدرسة فهما متلازمان .
وفي بحث اجرته الدكتورة افنان دروزة من جامعة النجاح الوطنية حول مدى ممارسة مديري المدارس بدورهم الوظيفي ، وقد طبقت استبانة تعكس هذا الدور في مجالات تحليل البيئة المدرسية والتخطيط لنشاطاتها وتطويرها وتقويمها وادارتها على مئتي مدير ومديرة في المنطقة الشمالية من فلسطين وتم التوصل الى النتائج التالية :-
1-يقوم مديرو المدارس بدورهم الوظيفي بدرجة ممتازة بلغت 89%.
2-كانت اعلى هذه الممارسات تتجلى بقيامهم بالدور الاداري بنسبة 92% ، وتحليل البيئة المدرسية 88% ، وتقويم نشاطاتها 87% ، وتطويرها 86% ، واخيرا التخطيط 82%.
3-اضعف هذه الممارسات ما يتعلق باتخاذ القرارات الادارية 74% والتخطيط لبرامج مشتركة بين الاباء والمعلمين في الانشطة المدرسية لحل مشاكل الابناء 76% ، وترشيح المعلمين للدورات والندوات 78% ، وتلبية حاجات المعلمين بتوفير فرص تدريبية وتنمية ذاتية 80% .
وأرجعت الدكتورة دروزة النقص في هذه الممارسات الى مركزية القرار دون مشاركة مديري المدارس موصية بعدم التفرد باتخاذ القرارات الادارية او التطويرية او التخطيطية المتعلقة بالمدارس نظرا لمعرفة المدراء بمدارسهم ، وأوصت الوزارة بتكثيف الاشراف على اداء مديري المدارس فيما يتعلق بتوثيق الصلة بين المدرسة والمجتمع المحلي وتفعيل مجالس الاباء والمعلمين لما له من اثر على انفتاح المدرسة على المجتمع .
ولا بد من المام المدير بالاعمال الادارية والفنية بصورة متكاملة وهي تحتاج الى مهارة وخبرة وقيادة حكيمة حيث ان لها علاقة جدلية تتصل بالطلبة وتحصيلهم وبكفاية المعلمين وسمعة المدرسة العلمية والتربوية وعلاقة ذلك بأولياء الامور والمجتمع المحلي ، ومن هنا فان الجانب الاشرافي للمدير يعنى بأحداث تحسن مستمر في العملية التربوية ، وعلينا ان لا نتوقع من مدير المدرسة ان يكون ملما بالتخصصات كافة والمواد الدراسية جميعها ولكن يجب عليه وبالضرورة ان يطلع على المنهاج وأن يطلع المشرف التربوي على كل التفصيلات واكتشاف قدرات معلميه واختيار الوسائل التعليمية المناسبة .
وحتى يكون مدير المدرسة قادرا ومؤهلا للقيام بدوره كمشرف مقيم فانه لا بد من تحديد تلك المهام وهي :-
اولا – في اطار الاشراف على التعليم :-
1- -يقود المعلم في اطار برنامج متكامل للاشراف التربوي يوصله الى تحسين ادائه في التعليم الصفي.
2- يلاحظ اداء المعلم في غرفة الصف بأسلوب نظامي للحصول على بيانات ومعلومات موضوعية.
3- يجري لقاءات توجيهية مع المعلم بأسلوب تشاركي في اتخاذ قرارات التطوير والتحسين المرغوب فيها.
4-التخطيط وتصميم حلقات تدريبية في اطار النمو المهني للمعلمين على النحو التالي :-

أ ) يحسن تفسير وتأويل المعلومات والبيانات المتصلة بأداء المعلم مستخدما الاساليب التعاونية.
ب)يساعد المعلم في تحديد الاهداف الخاصة اللازمة لاحداث التغييرات المرغوب فيها في الاداء الصفي.
ج ) يطور جدولا زمنيا من الخبرات المنظمة اللازمة لاستثارة اهتمام المعلم المستهدف باتجاه النمو المهني.
د ) يحدد الاهداف الخاصة لحلقة دراسية تدريبية ترتبط بالحاجات.
ه ) يخطط لمشغل تدريبي مستخدما عددا من الاساليب والمواد التعليمية والنشاطات والاجراءات المناسبة .
5- متابعة توصيات المشرفين التربويين وآلية متابعتها ومدى تقبل المعلم لها ويكون ذلك اما بحضور حصة صفية أو اجتماعات فردية وتفعيل اسرة المبحث الواحد.
6- متابعة الاعمال الكتابية للمعلمين والطابة كالخطط الدراسية والاختبارات وكراسات التحضير ودفاتر الحضور والعلامات والواجبات البيتية .
7- متابعة تنفيذ الخطط العلاجية وذلك بمشاركة مدير المدرسة في بناء الخطط ودوره في متابعة تنفيذ بنودها ورصد تحسن اداء الطلبة.
8- تحصيل الطلبة : على مدير المدرسة ضرورة متابعة ورصد نتائج الاختبارات وتحليلها وابراز نقاط القوة والضعف في اداء الطلبة واطلاع اولياء الامور على نتائج ابنائهم.
9- معرفة احتياجات المعلمين في النمو المهني سواء كانت احتياجات جماعية او فردية والاحتفاظ بمعلومات عن العاملين بالمدرسة وعدد الزيارات الاشرافية والدورات التي حضرها كل معلم وتنظيم زيارات تبادلية بين المعلمين وفق برامج مخططة وواضحة بالاضافة الى ابراز الجوانب الابداعية لدى المعلمين والطلبة وتفعيل مشاركة المدرسة في الانشطة والمسابقات سواء على مستوى المدرسة او المديرية بالاضافة الى متابعة اثر الدعم المقدم للمعلمين من المشرف او المدير .
10 -دعم المعلمين الجدد :- حيث يأخذ المعلم الجديد النصيب الاكبر من اهتمام مدير المدرسة وخاصة فيما يتعلق بالامور التالية :-
أ‌)تعريف المعلم الجديد بالحقوق والواجبات المتعارف عليها حسب قانون وزارة التربية والتعليم العالي.
ب‌)تعريف المعلم بالمنهاج الجديد وفلسفته وذلك تجنبا لاجتهاد المعلم الشخصي او الاخرين خاصة اذا استندوا الى وجهات نظر لا مرجعية لها ، وبالتالي فان مدير المدرسة هو المخوّل بهذا الخصوص.
ت‌)تعريف المعلم بالتخطيط والخطط وآلية اعدادها وكذلك الطرق والوسائل المناسبة للتعامل مع الطلبة خاصة وأن هناك فروقا فردية بين الطلبة من الضروري ان يراعيها المعلم وكذلك تقويم الطلبة بموضوعية وتوجيه المعلمين الى ان التقويم هو وسيلة لا غاية.
ث‌)توجيه المعلم لحضور حصص عند معلمي ذوي خبرة والاجتماع معهم وذلك للافادة منهم ولتبادل الخبرات فيما بينهم مع ضرورة توثيق ذلك في ملف خاص يتسنى الاطلاع عليه عند الحاجة.
ج‌)تعريف المعلمين بآلية التحضير والتعامل معها وكذلك الهدف السلوكي وآلية صياغته وكذلك دفاتر العلامات وسجلات المدارس الرسمية.
ح‌)من الضروري توجيه المعلم الى الادارة الصفية ومتغيراتها وما ينبغي اتخاذه من قبل المعلم.
خ‌)تعريف المعلم الجديد بالمهام الموكلة على عاتفه .
11- دور مدير المدرسة في تقديم الدعم للمعلمين ذوي الاداء المتدني ويتمثل ذلك بعقد اجنماعات معهم من اجل تقديم التغذية الراجعة لهم وتحفيزهم وارشادهم الى سبل النجاح وذلك بتقديم الجرعات بشكل تدريجي وليس دفعة واحدة بهدف تحسين ادائهم وتطورهم المهني .
12-خلق بيئة تربوية آمنة وسليمة وتوظيف المرافق التعليمية مثل المكتبة والمختبر والحاسوب وتوفير المصادر التعليمية والمصادر بهدف تحسين الاداء التعليمي وتحقيق الاهداف المرجوة .
12- دور مدير المدرسة في متابعة البيئة التعليمية والسلوكية في المدرسة وذلك بتنمية السلوك الايجابي عند الطلبة عن طريق الانشطة الرياضية والثقافية والفنية لما لذلك من اثر في تهذيب سلوكهم ولا شك في ان قدرة المدير على مواجهة المشكلات السلوكية ورصدها اولا بأول ومتابعتها بمشاركة اولياء الامور والمرشد التربوي ومربي الصف يحد من تلك المشاكل ويعدل من سلوك الطلبة ، ولا ننسى دور المدير في ارشاد معلميه حول طرق التعامل مع الطلبة وصياغة الاهداف السلوكية وتفعيل النشاط الطلابي وطرق ضبط الصف واشراكهم في اللجان الادارية في المدرسة لكي يمتلكوا الخبرة والمهارات
habis_s
 
مشاركات: 6
اشترك في: الثلاثاء يونيو 02, 2009 4:43 pm

Re: دور مدير المدرسة في تفعيل العمل التعاوني بين المعلمين

مشاركةبواسطة mqubelat » الأربعاء يونيو 10, 2009 9:45 pm

ومدير المدرسة يقوم بعملية التنظيم لتنفيذ واجب أو تحقيق أهداف فهو ينظم الأنشطة المدرسية بطريقة منطقية . وتتطلب منه عملية التنظيم أن يسعى إلى تحديد المسؤوليات ويعطي سلطات للعاملين ويحدد العلاقات ويضع محكات للتقويم . ويأتي بعد ذلك عمله التنسيق في الاتصال بالناس والمهام والموارد والتوقيتات وتظهر الحاجة إلى التنسيق عندما يقوم أفراد من تخصصات مختلفة بأعمال لتحقيق نفس الأهداف . وقد تضطره عملية التنسيق إلى إعادة تحديد المهام تجنباً للصراعات أو حدوث تداخل بين الأجهزة والأفراد فهو هنا يعيد تنظيم الناس والمهام والموارد والوقت لكي تؤدي الوظائف بشكل انسيابي
mqubelat
 
مشاركات: 5
اشترك في: الأربعاء يونيو 10, 2009 8:31 pm

Re: دور مدير المدرسة في تفعيل العمل التعاوني بين المعلمين

مشاركةبواسطة fatimah225 » السبت يونيو 13, 2009 2:39 pm

مدير المدرسة له دور كبير في المشاركة والعمل الجماعي عن طريق تقسيم الواجبات بين المعلمين وتحري العدالة في جميع الأمور
وكونه القائد فهو مسؤول عن المعلمين والطلاب ويحتاج إلى مساعدة المعلمين
فاطمة الجهني
البادية الوسطى
fatimah225
 
مشاركات: 10
اشترك في: السبت يونيو 06, 2009 7:14 pm

Re: دور مدير المدرسة في تفعيل العمل التعاوني بين المعلمين

مشاركةبواسطة asmahan_majed » الاثنين يونيو 22, 2009 2:48 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
للمدير الناجح دور كبير في سير العملية التعليمية بشكل واضح ويتجلى ذلك من خلال تفعيل العمل التعاوني بين المعلمين ويتابع ذلك بسجلات رسمية

الأسم:- اسمهان محمد صالح محمد
المديرية:- بني كنانة :evil:
asmahan_majed
 
مشاركات: 7
اشترك في: الاثنين يونيو 15, 2009 1:23 pm

التالي

العودة إلى دور مدير المدرسة والمشرف التروي في تفعيل العمل التعاوني بين المعلمين

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر

cron