استراتيجيات التدريس والتقويم

ررت وزارة التربية و التعليم استخدام استراتيجية التقويم المعتمدة على الاداء كأحد استراتيجيات التقويم المستخدمة في العملية التعلمية التعليمية.
و منذ تطبيقها تواجه هذه الاسترتيجية الكثير من النقد و يعتبرها الكثير من المعلمين من الاسترتيجيات التي يصعب تطبيقها.
- فماذا تعني لك هذه الاستراتيجية و كيف يمكن تطبيقها ؟
- و هل انت مؤيد لتطبيق استراتيجية التقويم المعتمد على الاداء ؟

اطرح وجهة نظرك لتصل الفائدة الى جميع الزملاء المعلمين.

المشرف: habboush.2008

استراتيجيات التدريس والتقويم

مشاركةبواسطة yyht67 » الأحد يناير 04, 2009 1:16 pm

يتضمن هذا الفصل عرضاً لاستراتيجيات التقويم وأدواته
هناك ثلاثة أسئلة أساسية حول نتاجات التعلم والتقويم يجب الإجابة عنها من قبل المعلمين :
- ما المعارف والمهارات الأساسية التي أحاول أن أعلمها للطلبة ؟
- كيف أتأكد أن الطلبة قد تعلموها بالفعل ؟
- كيف أساعد الطلبة على التعلم بشكل أفضل ؟
بذلك يمكن أن تتحدد العلاقة بين نتاجات التعلم والتقويم الصفي من خلال أربع خطوات :
الخطوة الأولى :
تحديد النتاجات المرغوب تحققها لدى الطلبة ، بمعنى ماذا نريد من الطالب أن يعرف ؟ وماذا نريد منه أن يعمل ؟
الخطوة الثانية :
تحديد آلية قياس مدى امتلاك الطلبة لنتاجات التعلم وتوضيح معايير الأداء المطلوب ومستواه
الخطوة الثالثة :
مقارنة مستوى أداء الطلبة بالنتاجات المطلوب تحقيقها .
الخطوة الرابعة :
تعديل مدخلات عناصر عمليتي التعليم والتقويم وإعادة تصميمها في ضوء نتاجات التعلم المطلوب تحقيقها .
مجال العمليات ( القدرات ) العقلية العليا :

وهي المتصلة بقدرة الطالب على التفسير ، والتطبيق ، وإيجاد الشواهد ، والأدلة على معرفته ، واستخدام ما تعلمه في مواقف حياتية جديدة وغير مألوفة ، ومن المهارات التي تندرج تحت هذا المجال :
- توظيف المعلومات .
- حل المشكلات .
- التقويم .
- الاستقصاء .
- إصدار الحكم ، واقتراح البدائل والحلول .
- التذوق الأدبي والنقد وإبداء الرأي .
- إنشاء وقراءة الرسوم الهندسية والجداول والأشكال والخرائط .... الخ

يتضمن هذا الفصل عرضاً لاستراتيجيات التقويم وأدواته هي :
أولاً : استراتيجيات التقويم وهي:

1 استراتيجية التقويم المعتمد على الأداء Performance Based Assessment
2 استراتيجية القلم والورقة Pencil And Paper
3 استراتيجية الملاحظة Observation
4 استراتيجية التواصل Communication
5 استراتيجية مراجعة الذات Reflection
ثانياً : أدوات التقويم ) :

1 قوائم الرصد Check List
2 سلم التقدير Rating Scale
3 سلم التقدير اللفظي Rubric
4 سجل وصف سير التعلم Learning Log
5 السجل القصصي ( سجل المعلم ) Anecdotal Record
استراتيجيات التقويم Assessment Strategies
أولاً : استراتيجية التقويم المعتمد على الأداء Performance-based Assessment
تسعى عملية التعلم والتعليم إلى تحقيق نتاجات تعلم متنوعة مرتبطة بالمنهاج، ويتطلب اكتساب المتعلم لهذه النتاجات استخدام استراتيجيات تقويم تتوافق مع هذه النتاجات . ومن هذه الاستراتيجيات استخدام استراتيجية التقويم المعتمد على الأداء ، حين يتطلب إظهار المتعلم لتعلمه من خلال عمل يقدم مؤشرات دالة على اكتسابه لتلك المهارات . فالأداء يوفر للمتعلم فرصة استخدام مواد حسية مثل : الأدوات الرياضية، والوسائل البصرية، والأزياء ، والطباعة، واستخدام الحاسوب ، وزراعة بعض النباتات، وأعمال الصيانة ، والخرائط ، والجداول ، والمجسمات والعينات والنماذج ..... .
التعريف : قيام المتعلم بتوضيح تعلمه ، من خلال توظيف مهاراته في مواقف حياتيه حقيقية ، أو مواقف تحاكي المواقف الحقيقية ، أو قيامه بعروض عملية يظهر من خلالها مدى إتقانه لما اكتسب من مهارات ، في ضوء النتاجات التعليمية المراد إنجازها.
الفعاليات التي تندرج تحت هذه الاستراتيجية :
وتعد كل من الفعاليات الآتية نموذجاً ملائماً لتطبيق هذه الاستراتيجية :
1. التقديم Presentation
2. العرض التوضيحي Demonstration
3. الأداء Performance
4. الحديث Speech
5. المعرض Exhibition
6. المحاكاة / لعب الأدوار Simulation / Roleplaying
7. المناقشة / المناظرة Debate
ثانياً : استراتيجية التقويم بالقلم والورقة Pencil and Paper ُثالثا- ثالثا
تعد استراتجية التقويم القائمة على القلم والورقة المتمثلة في الاختبارات بأنواعها من الاستراتيجيات الهامة التى تقيس قدرات ومهارات المتعلم فى مجالات معينة , وتشكل جزءاً هاماً من برنامج التقويم في المدرسة , وتهدف هذه الاستراتيجية الى قياس مستوى امتلاك المتعلمين للمهارات العقلية والأدائية المتضمنة في النتاجات التعليمية لموضوع أو مبحث معين باستخدام أدوات معدة بعناية وإحكام . ومن الممكن ان تظهر هذه الاستراتيجية التقويمية الحاجة الى إعادة التعليم متبوعاً باختبار آخر يمكن للمتعلم من خلاله ان يظهر تعلمه لمهارات لم يكن يتقنها من قبل وينبغي ان يناقش المعلم المتعلمين فى نوعية الأسئلة ، وأوزانها النسبية وتزويد المتعلمين بجدول مواصفات الاختبار ؛ فالمبدأ الأساسي أن لا تكون هناك مفاجآت في الاختبارات.
ثالثا :الاستراتيجية الملاحظة Observation
يعتمد التقويم بالملاحظة على جمع المعلومات عن سلوك المتعلم ووصفه وصفاً لفظياً , وهو من أنواع التقويم النوعي Qualitative ، تدون فيه سلوكات المتعلم من قبل المعلم او المرشد التربوي ، أو الأقران، أو ولي أمر المتعلم . إن هذا النوع من التقويم يتطلب تكرار الملاحظة خلال فترة زمنية محددة، وتنويع مصادر المعلومات ؛ للمساعدة في التعرف على اهتمامات ، وميول واتجاهات المتعلمين ، وتفاعلهم الاجتماعي مع زملائهم.
تُعطي الملاحظة دلائل مباشرة عن تعلم المتعلمين ، وتشمل ما يعملون وما يستطيعون عمله وما لا يستطيعون عمله ، حيث توفر هذه المعلومات الفرصة للمعلم لوضع خطة لاستثمار قدرات المتعلمين والبدء بتعزيز نقاط القوة لديهم .
التعريف الاجرائي :
عملية يتوجه فيها المعلم أو الملاحظ بحواسه المختلفة نحو المتعلم ؛ بقصد مراقبته في موقف نشط ،وذلك من أجل الحصول على معلومات تفيد في الحكم عليه ، وفي تقويم مهاراته وقيمه وسلوكه واخلاقياته وطريقة تفكيره.
خطوات تصميم الملاحظة :
1. تحديد الغرض من الملاحظة .
2. تحديد نتاجات التعلم المراد ملاحظتها .
3. تحديد الممارسات والمهمات المطلوبة ومؤشرات الأداء .
4. ترتيب الممارسات والمهمات ومؤشرات الأداء في جدول حسب تسلسل منطقي .
5. تصميم أداة تسجيل لهذه الممارسات والمؤشرات مثل ( سلم تقدير ، قائمة شطب ........... ) .
مثال(1): استخدام سلم تقدير لتقويم مدى امتلاك المتعلم لمهارات المناقشة وإبداء الرأي والإقناع في جلسة نقاش .

الرقم الأداء الدرجة
دائماً غالباً أحياناً نادراً
1 يقدم الأدلة والأسباب الداعمة لآرائه .
2 يميز المتعلم بين الأفكار الرئيسية والأفكار الثانوية في الموضوع .
3 يحترم آراء الآخرين ويقبلها .
4 يساهم في إثراء النقاش .
5 يستخدم الايماءات وتعابير الوجه المناسبة .
6 يتواصل بغلة فصيحة وسليمة .
7 يحسن الإصغاء للآخرين .
رابعاً : استراتيجية التقويم بالتواصل Communication
يُعّد التواصل بمفهومه العام نشاطاً تفاعلياً يقوم على إرسال واستقبال الأفكار والمعلومات باستخدام اللغة , ويمكن إجراؤه إلكترونياً .
التعريف الاجرائي :
جمع المعلومات من خلال فعاليات التواصل عن مدى التقدم الذي حققه المتعلم ، وكذلك معرفة طبيعة تفكيره، وأسلوبه في حل المشكلات .
الفعاليات التي تندرج تحت استراتيجية التواصل :
تُعّد كل من الفعاليات الآتية نموذجاً ملائماً لتطبيق هذه الاستراتيجية :
1. المقابلة ( Interview )
لقاء بين المعلم والمتعلم محدد مسبقاً يمنح المعلم فرصة الحصول على معلومات تتعلق بأفكار المتعلم واتجاهاته نحو موضوع معين , وتتضمن سلسلة من الأسئلة المعدة مسبقاً
2. الأسئلة والأجوبة
أسئلة مباشرة من المعلم إلى المتعلم لرصد مدى تقدمه ، وجمع معلومات عن طبيعة تفكيره ، وأسلوبه في حل المشكلات , وتختلف عن المقابلة في أن هذه الأسئلة وليدة اللحظة والموقف وليست بحاجة إلى إعداد مسبق .
3. المؤتمر ( Conference )
لقاء مبرمج يعقد بين المعلم والمتعلم لتقويم مدى تقدم الطالب في مشروع معين إلى تاريخ معين ، من خلال النقاش ، ومن ثم تحديد الخطوات اللاحقة واللازمة لتحسين
تعلمه .
خامساً : استراتيجية مراجعة الذات Reflection Assessment Strategy
تعتبر استراتيجية مراجعة الذات مفتاحاً هاماً لإظهار مدى النمو المعرفي للمتعلم, حيث أن تزامن مراجعة الذات مع تقديم دليل على التعلم يعد مؤشراً على تحقق مرحلة هامة من مراحل النمو المعرفي للمتعلم، وهي مكون أساسي للتعلم الذاتي الفعال ، والتعلم المستمر ، كذلك تعطي المتعلم فرصة لتطوير المهارات فوق المعرفية ، والتفكير الناقد ، ومهارة حل المشكلات ، وتساعد المتعلمين في تشخيص نقاط قوتهم وتحديد حاجتهم وتقييم اتجاهاتهم .
التعريف الإجرائي
تحويل الخبرة السابقة الى تعلم بتقييم ما تعلمه ، وتحديد ما سيتم تعلمه لاحقاً .
• التمعن الجاد المقصود في الآراء ، والمعتقدات ، والمعارف ، من حيث أسسها ، ومستنداتها ، وكذلك نواتجها ، في محاولة واعية لتشكيل منظومة معتقدات على أسس من العقلانية والأدلة .
• عملية الرجوع الى ما وراء المعرفة للتفكير الجاد بمغزاها من خلال تطوير استدلالات ، فالتعلم عملية اشتقاق مغزى من الأحداث السابقة ، والحالية للاستفادة منها كدليل في السلوك المستقبلي ( وهذا التعريف ينوه بأن مراجعة الذات متكاملة مع المتعلم حين يعرف التعلم بأنه استخلاص العبر من الخبرات السابقة بهدف التحكم وفهم الخبرات اللاحقة.)
يندرج تحت استراتيجية مراجعة الذات كل من :
أولاً : تقويم الذات
ثانيا : يوميات الطالب
ثالثاً : ملف الطالب
أدوات التقويم
استراتيجيات التسجيل ( أدوات التقويم ) Recording Strategies
أولاً : قائمة الرصد / الشطب Check List
تعريف :
قوائم الرصد / الشطب : عبارة عن قائمة الأفعال / السلوكات التي يرصدها المعلم ، أو الطالب أثناء تنفيذ مهمة أو مهارة تعليمية يرصدها المعلم أو الطالب . وتعد من الأدوات المناسبة لقياس مدى تحقق النتاجات التعليمية لدى الطلبة , ويستجاب على فقراتها باختيار إحدى الكلمتين من الأزواج التالية (على سبيل المثال ) :
صح أو خطأ مرضٍ أو غير مرضٍ
نعم أو لا غالباً أو نادراً
موافق أو غير موافق مناسب أو غير مناسب

ويجب ملاحظة عدم وجود تدريج في الإجابة على فقرات هذه القوائم . وتعد من أسهل أدوات التقويم إعداداً وتنفيذاً وتصحيحاً , ويستطيع الطلبة فهمها والتعامل معها بسهولة وكفاءة عالية.
ويمكن أن تشمل قوائم الرصد أكثر من مشاهدة للمتعلم للمهمة أو المهارة الواحدة ، وذلك لإصدار حكم صحيح، وتأكيد فعّالية تعلم النتاجات بشكل أفضل .
ثانياً : سلم التقدير Rating Scale
التعريف : هو أداة بسيطة تظهر فيما إذا كانت مهارات المتعلم متدنية أو مرتفعة , حيث تخضع كل فقرة لتدريج من عدة فئات أو مستويات ، حيث يمثل أحد طرفيه انعدام أو وجود الصفة التي نقدرها بشكل ضئيل ويمثل الطرف الآخر تمام أو كمال وجودها ، وما بين الطرفين يمثل درجات متفاوتة من وجودها .


ثالثاً : سلم التقدير اللفظي Rubric
التعريف : هو أحد استراتيجيات تسجيل التقويم , وهو عبارة عن سلسلة من الصفات المختصرة التي تبين أداء الطالب في مستويات مختلفة . إنه يشبه تماماً سلم التقدير , ولكنه في العادة أكثر تفصيلاً منه , مما يجعل هذا السلم أكثر مساعدة للطالب في تحديد خطواته التالية في التحسن , ويجب أن يوفر هذا السلم مؤشرات واضحة للعمل الجيد المطلوب .
استخداماته : يستخدم سلم التقدير اللفظي لتقويم خطوات العمل و المنتج , مما يوفر تقويماً تكوينياً لأجل التغذية الراجعة , إضافة إلى التقويم الختامي لمهمة ما مثل المقال والمشروع , ويعمل هذا السلم بطريقة أفضل عندما يترافق مع أمثلة لأعمال الطلبة على مختلف المستويات , ويعد هذا السلم من أكثر الأدوات موضوعية ودقة في تدريج السلوك أو الفعل كونه يتضمن أوصافاً لفظية واضحة ومحددة حول الأداء عند كل مستوى من مستوياته المختلفة .
رابعاً : سجل وصف سير التعلم Learning Log
يعدُّ سجل وصف التعلم تعبيراً مكتوباً يصف به الطالب عملية التعلم , وهو يتكون من سجل منظّم عبر الوقت يتضمن آراء أو أحداث يسمح فيها للطالب بالتعبير عن رأيه حول خبرات متنوعة يمكن أن يكون قرأها أو شاهدها أو مرّ بها في حياته الخاصة , حيث يعيد الطلبة التفكير بخبرة تعليمية أو نص قاموا بدراسته ويكتبون رأيهم واستجاباتهم ، وبذلك يتيح للطلبة الفرصة للتوسع في التعبير عن انطباعاتهم الأولية بحرّية ويربطون تلك الخبرة مع الأنواع الأخرى من التعلم . فالكتابة اليومية أو الاسبوعية تحسن من طلاقة الطلبة في الكتابة وتطور إبداعاتهم .
لا يعتبر سجل وصف سير التعلم تحليلاً نقدياً أو تقريراً بحثياً بل فرصة للتعبير عن الآراء بطريقة خاصة وصحيحة . ويتطلب تطبيق هذه الاستراتيجية معلماً حساساً , وبيئة آمنة , وتنظيماً خاصاً من الإدارة يقر هذا النوع من التقويم ويعتبره جزءاً من عملية التعلم .
التعريف الإجرائي : سجل منظم يكتب فيه الطالب عبر الوقت عبارات حول أشياء قرأها أو شاهدها أو مرّ بها في حياته الخاصة , حيث يسمح له بالتعبير بحرّية عن آراءه الخاصة واستجاباته حول ما تعلمه .

المشرف التربوي : يحيى الطراونه
مديرية التربية والتعليم للواء المزار الجنوبي

اخذت هذه المعلومات عن :
ملزمة التدريب التالية :
الاطار العام للمناهج والتقويم , ادارة المناهج والكتب المدرسية , وزارة التربية والتعليم ,المملكة الإردنية الهاشمية ,2003
yyht67
 
مشاركات: 4
اشترك في: السبت ديسمبر 06, 2008 12:59 pm

العودة إلى استراتيجية التقويم المعتمدة على الاداء / ايجابيتها و سلبيتها

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: Google [Bot] و 1 زائر

cron