قصص نجاح - تطبيق التعليم المتمازج

يعتبر التعليم المتمازج Blended Learning على أنه دمج فرص الاستفادة من تقنيات الحاسوب والانترنت في تعزيز التعليم المعتاد وهذا يعني أن التعليم المدمج يتضمن التعليم الالكتروني بنوعية المتزامن وغير المتزامن بالإضافة إلى التعليم التقليدي بحيث تُنظم المعلومات والمواقف والخبرات التربوية التي تقدم للمتعلم عن طريق الوسائط المتعددة التي توفرها التقنية الحديثة أو تكنولوجيا المعلومات. ويتميز هذا النوع من التعليم، باختصار الوقت والجهد والتكلفة، من خلال إيصال المعلومات للمتعلمين بأسرع وقت، وبصورة تمكن من إدارة العملية التعليمية وضبطها، وقياس وتقييم أداء المتعلمين، إضافة إلى تحسين المستوى العام للتحصيل الدراسي، وتوفير بيئة تعليمية جذابة.

نسعى في هذا المنتدى لاستعراض وجهات نظر المعلمين ذوي الخبرة حول مفهوم التعليم المتمازج، ثم التطرق إلى خصائصه وفوائده والعوائق التي تقف في سبيل تطبيقه في مدارسنا في عمان و في الأقاليم النائية من الأردن.
و نهدف كذلك إلى تبادل الأفكار حول استراتيجيات غرس مفهوم التعلم الذاتي و التعلم التعاوني، وذلك من خلال المزج بين التعليم الصفي والتعليم الإلكتروني بنسب متساوية.

بثينه هباهبه – اللجنة الوطنية لليونسكو ,قطاع التربية.

المشرف: bothhab

تجربتي في توظيف التكنولوجيا في الغرفة الصفية

مشاركةبواسطة hussin » الأحد يناير 04, 2009 1:59 pm

يعد استخدام الحاسوب في تدريس العلوم احد النجاحات التي تحققت معي حيث ساهم الحاسوب من خلال تطبيقاته المختلفة في إضافة عنصر التشويق والإثارة للطلاب وكسر حالة الجمود عند الطلاب متدني التحصيل للتفاعل مع المعلم أثناء الموقف الصفي، وقد لمست ذلك من خلال تطبيق ماتعلمتة في انتل(1) من تصميم حقيبة تعليمية محوسبة وكان موضوعها عن "الجهاز الدوري في جسم الإنسان" وتطبيقها على الطلاب في عدد من الحصص حيث لاحظت مدى انفعال ومشاركة الطلاب في الحصة مم ادى ذلك إلى إنشاء بيئة تعليمية نشطة وتفاعلية بين الحاسوب والطالب، وأصبح لديهم اتجاهات ايجابية نحو مادة العلوم التي يرونها صعبة ومعقدة، ويشعر الطلاب بان الحصة اصبحت تمر بسرعة حيث ادى الحاسوب إلى تقليل نسبة الملل والسأم بين الطلاب من التعلم، وبالتالي يوفر عنصر الإثارة والتشويق نتيجة العرض بالصوت والصور والحركة مما يوفر خبرة للطالب أفضل من الطريقة التقليدية، ونتيجة لما سبق شجعني ذلك على تكرار استخدام الحاسوب بالتدريس عدة مرات منها على سبيل المثال لا الحصر قمت بإعداد دروس محوسبة عن المجموعة الشمسية، الطيور، التصنيف، الحواس الخمس، الثدييات، بالإضافة إلى ذلك شجعت معلمين آخرين على استخدام الحاسوب بالتدريس ومساعدتهم بإعداد دروس محوسبة، وكل ذلك دفعني إلى إجراء بحث تربوية هدف لمعرفة اثر استخدام حقيبة تعليمية محوسبة في تحصيل طلاب الصف السادس الأساسي في مادة العلوم، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( =0.05) تعزى إلى الطريقة ولصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت نتائج الدراسة المتعلقة بمستوى التحصيل وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلاله(α =0.05) بين المجموعتين ولصالح المجموعة التجريبية من ذوي مستوى التحصيل المرتفع والمنخفض، بينما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلاله(α =0.05) بين المجموعتين وذلك في مستوى التحصيل المتوسط، علماً بان هذا البحث قدم استكمالاً لمتطلبات الحصول على رتبة معلم خبير...إما على الجانب الآخر من عملي وهو الاداري لقد تم وضع جميع الملفات على الحاسوب، وإجراء العمليات المناسبة بداية كل عام من ترفيع وعلاقات تدريسية وغيرها والخاصة بمنظومة التعلم الإلكتروني(EduWave)، بالإضافة إلى تصميم برنامج لسجل العلامات الجانبي وتصميم موقع للمدرسة موجود على موقع وزارة التربية والتعليم على هذا الرابط
http://www.moe.gov.jo/school/Amra/index.htm
المعلم: حسين القطيش
مديرية البادية الشمالية الشرقية
hussin
 
مشاركات: 14
اشترك في: الخميس ديسمبر 25, 2008 1:08 pm

تجربتي في توظيف التكنولوجيا في الغرفة الصفية

مشاركةبواسطة hussin » الأحد يناير 04, 2009 5:14 pm

يعد استخدام الحاسوب في تدريس العلوم احد النجاحات التي تحققت معي حيث ساهم الحاسوب من خلال تطبيقاته المختلفة في إضافة عنصر التشويق والإثارة للطلاب وكسر حالة الجمود عند الطلاب متدني التحصيل للتفاعل مع المعلم أثناء الموقف الصفي، وقد لمست ذلك من خلال تطبيق ماتعلمتة في انتل(1) من تصميم حقيبة تعليمية محوسبة وكان موضوعها عن "الجهاز الدوري في جسم الإنسان" وتطبيقها على الطلاب في عدد من الحصص حيث لاحظت مدى انفعال ومشاركة الطلاب في الحصة مم ادى ذلك إلى إنشاء بيئة تعليمية نشطة وتفاعلية بين الحاسوب والطالب، وأصبح لديهم اتجاهات ايجابية نحو مادة العلوم التي يرونها صعبة ومعقدة، ويشعر الطلاب بان الحصة اصبحت تمر بسرعة حيث ادى الحاسوب إلى تقليل نسبة الملل والسأم بين الطلاب من التعلم، وبالتالي يوفر عنصر الإثارة والتشويق نتيجة العرض بالصوت والصور والحركة مما يوفر خبرة للطالب أفضل من الطريقة التقليدية، ونتيجة لما سبق شجعني ذلك على تكرار استخدام الحاسوب بالتدريس عدة مرات منها على سبيل المثال لا الحصر قمت بإعداد دروس محوسبة عن المجموعة الشمسية، الطيور، التصنيف، الحواس الخمس، الثدييات، بالإضافة إلى ذلك شجعت معلمين آخرين على استخدام الحاسوب بالتدريس ومساعدتهم بإعداد دروس محوسبة، وكل ذلك دفعني إلى إجراء بحث تربوية هدف لمعرفة اثر استخدام حقيبة تعليمية محوسبة في تحصيل طلاب الصف السادس الأساسي في مادة العلوم، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( =0.05) تعزى إلى الطريقة ولصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت نتائج الدراسة المتعلقة بمستوى التحصيل وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلاله(α =0.05) بين المجموعتين ولصالح المجموعة التجريبية من ذوي مستوى التحصيل المرتفع والمنخفض، بينما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلاله(α =0.05) بين المجموعتين وذلك في مستوى التحصيل المتوسط، علماً بان هذا البحث قدم استكمالاً لمتطلبات الحصول على رتبة معلم خبير...إما على الجانب الآخر من عملي وهو الاداري لقد تم وضع جميع الملفات على الحاسوب، وإجراء العمليات المناسبة بداية كل عام من ترفيع وعلاقات تدريسية وغيرها والخاصة بمنظومة التعلم الإلكتروني(EduWave)، بالإضافة إلى تصميم برنامج لسجل العلامات الجانبي وتصميم موقع للمدرسة موجود على موقع وزارة التربية والتعليم على هذا الرابط
http://www.moe.gov.jo/school/Amra/index.htm
المعلم:حسين القطيش
مديرية البادية الشمالية الشرقية
hussin
 
مشاركات: 14
اشترك في: الخميس ديسمبر 25, 2008 1:08 pm

جائزة اللكة رانيا العبد الله للتميز التربوي

مشاركةبواسطة 78383 » الأحد يناير 04, 2009 5:19 pm

بسم ةالله الرحمن الرحيم

لقد أصبحت معلماً معلماً متميزاً بفضل الله وحمده بعد أنفزت بجائزة اللكة رانيا العبد الله للتميز التربوي بالمركز الثاني لعام 2007 م ، وفي مجال النميز أردت المشاركة بهذه الكلمتم القليلة .

خصائص المعلم المتميز

 الكفاءة العلمية والتربوية
 الكفاءة الاتصالية
 الرغبة في التعليم

من أعظم عوامل نجاح المعلم أن يتميز بتلك الخصائص فالمعلم ما لم يكن ملماً بالمعلومات والخبرات العلمية والتربوية بشكل صحيح وواضح فلن يؤدي دوره الفاعل ، وإذا لم يكن مدفوعاً بحب التعليم ولديه رغبة في أداء ما حمّل من أمانة التعليم فلن يتحمس لمهنته وبالتالي لن يكون متميزاً .
وإليك عزيزي المعلم بعض الأمور الهامة التي تساعدك على التميز :

1- اعرف أهداف التدريس .. ( الأهداف العامة ، الخاصة ، السلوكية )
2- استخدم طريقة التدريس المناسبة .
وتذكر أن :
أهداف واضحة ومحددة + طريقة صحيحة = درس ناجح

3- كن مبدعاً .. واجعل درسك ممتعاً
إن التزامك بطريقة واحدة في جميع الدروس يجعل درسك عبارة عن عمل رتيب ، حاول دائماً أن تتعامل مع كل درس بشكل مستقل من حيث الطريقة والأسلوب .. حاول أن تكون لكل درس بدايته المشوقة ، فمرة بالسؤال ومرة بالقصة ، ومرة بنشاط طلابي … وهكذا ، وكلما كانت البداية غير متوقعة كلما استطعت أن تشد انتباه الطلاب أكثر ، وإليك بعض النقاط لكي يكون درسك متعا :
◄ الهدف ليس إكمال خطة الدرس كما كتبت ، بل الهدف إفادة الطلاب فإذا رأيت أن الخطة لاتؤدي عملها فاستخدم طريقة أخرى تنقذ الموقف وتحصل منها على المطلوب .
◄ استخدم الأسلوب القصصي ، فالنفوس مولعة بمتابعة القصص.
◄ اسمح بشيء من الدعابة
◄ حاول دائماً أن يقوِم الطلاب أنفسهم بالنشاط
◄ رغب الطلاب في عمل ما تريده منهم ، واجعل الأفكار تأتي منهم

4- استثر دافعية الطلاب

من الصعب جداً أن تعلّم من ليس له دافعية للتعلم فابدأ بتنمية دافعية الطلاب واستثارتها للتعلم والمشاركة في أنشطة الفصل مستخدما :
 اربط الطلاب بأهداف سامية وممكنة  استخدم التشجيع والحفز  كن متفائلاً
 أشعل التنافس الشريف  كافئ


5- لا تغضب …
الفصل ذو المعلم الغاضب بيئة مناسبة لمشاكل الطلاب … فلا تغضب !!

كيف تتجنب الغضب ؟
تعرف على خصائص السلوك العام للمرحلة التي تدرسها  توقع السلوك
 لا تهول الأمر إياك والظلم

6- كن معلماً مربياً .. لا ملقناً
ليست مهنة المعلم أن يحقن أذهان الطلاب بالمعلومات ، بل المعلم مربِّ ، فليكن هدفك مساعدة الطلاب على النمو من جميع الجوانب العقلية والروحية والجسمية والنفسية والعاطفية وإكسابه الإتجاهات الصحيحة واجعل المعلومات وسيلة لا غاية في ذاتها ، وعليك أن تنمي الجوانب الإيجابية ونقاط القوة وتساعدهم على استغلالها والاستفادة منها .

7- استعن بالله وابدأ …. و
 استشعر الأجر العظيم الذي تناله إذا أحسنت النية .
 تصور ما سيؤول إليه طلابك في المستقبل .
 تذكر أن اكثر العظماء خرجوا من تحت أيدي المعلمين

http://www.moe.gov.sa/ishraf/MOE/Jeddah/

المعلم المتميز : صالح خريسات – تربية الكورة
78383
 
مشاركات: 6
اشترك في: الجمعة ديسمبر 26, 2008 9:48 am

اعترافات معلمة

مشاركةبواسطة najla » الأحد يناير 04, 2009 6:09 pm

اعترافات معلمة
منذ أن انخرطت في دورة انتل – التعليم نحو المستقبل في بدايات عام 2004 والأيقونات تلوِّح لي بأن لديها الكثير مما تقدمه في مجال التعليم , وتبعث في العملية التعلمية التعليمية روحاً جديدة تجعل منها نقطة جذبٍ للطالبات . ومن هناك كانت البداية .
كيف كنت ؟ وكيف أصبحت ؟ وكيف كانت الطالبات ؟ وكيف أصبحن ؟
كنت :
• معلمة أدواتها الطباشير والسبورة .
• أترك أوراقي مبعثرةً على سطح مكتبي .
• لا أزور مختبر الحاسوب إلا قليلاً .
• أعتمد على الكتاب والقليل من المصادر لإيصال المعلومة الى طالباتي .
• أستحوذ على ما لا يقل عن 80% من وقت الحصة .
• أعطي الطالبات القليل من الوقت للإجابة .
• لا أفتح مجال النقاش إلا بحده الأدنى .
• غالباً ما أستخدم استراتيجيةً واحدة في التعليم .
• في ألغالب أحاول أن أكون جدِّيةً في الحصة .
• أتقيد بحرفية الكتاب المدرسي وأرفض أي فكرةٍ تجيء من خارج دفتيه .

أصبحت :
• أحتفظ بملفاتي على جهاز الحاسوب .
• أستقي المعلومة من مصادر مختلفة وأتأكد من موضوعيتها ومصداقيتها .
• أناقش أفكار الآخرين بحيادية .
• أوظف تكنولوجيا الحاسوب والشبكات في الحصص الصفية .
• أؤمن بأن المعلم الناجح هو المعلم الذي يسعى بجدية الى تنمية نفسه مهنياً وأكاديمياً وأعمل على ذلك .
• أحوسب ملفاتي وأديرها بشكل جيد .
• أسعى الى بناء بنك للأسئلة في مدرستي .
• من الزوار المواظبين على التواجد في مختبر الحاسوب في أوقات فراغي .
• أطبق استراتيجيات تعليمية مختلفة في الغرفة الصفية وحسب ما يقتضيه الموقف التعليمي .
• أفتح باب النقاش البناء على مصراعيه .
• أراعي حاجات الطالبات ومستوياتهن التحصيلية .
• لا أتمسك برأيي إذا وجدت ما هو أفضل منه .
• أؤمن أن لدى الطالبات الكثير وأشجعهن على طرح أفكارهن .
• أجعل من الطالبات محوراً للعملية التعليمية .
• أصمم دروساً تعليمية باستخدام وسائط رقمية مناسبة وذات جاذبية .
كانت الطالبات ؟
• يشعرن بالملل من جراء الروتين الذي يتكرر يومياً فكل حصة هي صورة طبق الأصل عن أي حصةٍ أخرى .
• لا يبدين تفاعلاً أو مشاركةً في الحصة .
• يأتين الى المدرسة بكل تثاقل وينصرفن منها بشهية كبيرة .
• يعتبرن الدراسة عبء ثقيل لا يمكن تحمله .
• يفرحن كثيراً عند غياب إحدى المعلمات .
• يتغيبن عن المدرسة لأي سبب .
أصبحن :
• يتصفحن المصادر الإلكترونية ويتعلمن منها الكثير من الأفكار البناءة .
• مملوءات بروح التنافس والثقة بالنفس .
• يقبلن على المدرسة وكأنها بيتهن الأجمل .
• يتنزعن الملل من أنفسهن ويواظبن على إثبات أنفسهن .
• يتطلعن الى مستقبلٍ يعد بالكثير .
• يبحثن عن المعلومة ويمحصنها ويتأكدن من موضوعيتها .
وبعد ,,,
فإنني وبهذه النقلة النوعية استطعت أن أغير كثيراً من قناعات طالباتي واتجاهاتهن نحو الأفضل , فطلبتنا في كل مدارسنا أنهكم الروتين إذ أن جميع الحصص الصفية هي مشاهد بنفس المواصفات ولا يفصل بين كل مشهدٍ والآخر إلا خمس دقائق استعداداً لمشهدٍ مكرر .
إن مواكبة التطورات والتأقلم مع كل المعطيات الجديدة يعتبر مهارةً علينا أن نتقنها لأنها مهارةٌ يمليها علينا القرن الحادي والعشرين والدرب يتجه نحو المستقبل , فنحن نعتزُّ بأصالتنا ولكن هذا لا يمنع أن نتطور وننافس الآخرين في الإنجازات .
ما أود قوله أن هذا العصر له أدواته التي لا يمكننا أن نغفلها , وإنني أعتبر نفسي قد نجحت في توظيف هذه الأدوات في مجال عملي مع حفاظي على طابعي البدوي النقي . فلا أجمل من أن أجد طالباتي ينتظرنني على أحر من الجمر .
نعم أعتبر هذا نجاحاً .

نجلاء السردية
البادية الشمالية الشرقية .
najla
 
مشاركات: 3
اشترك في: الجمعة ديسمبر 26, 2008 9:36 am

الإعمارات الهاشمية المتتالية للقدس

مشاركةبواسطة talab » الأحد يناير 04, 2009 6:15 pm

قصص نجاح من توظيف التكنولوجيا في الغرفة الصفية:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
أمثلة على قصص النجاح التي تحققت أثناء التدريس:
1- درس محوسب عن( القدس في وجدان بني هاشم ) حيث تم إعداد هذا الدرس من المرحلة الثانوية الذي يشتمل على الإعمارات الهاشمية المتتالية للقدس وقبة الصخرة المشرفة منذ عهد الشريف الحسين بن علي طيب الله ثراه و الملك عبدا لله المؤسس والمغفور له بإذن الله الحسين بن طلال. ومازالت مسيرة الاعمار مستمرة في عهد الملك عبدا لله الثاني ابن الحسين إلى وقتنا الحاضر .
حيث اشتمل العمل على عروض تقديمية ورسائل إخبارية ومطويات وأوراق عمل وامتحانات ونماذج تقويم .
2- درس محوسب عن( الأوزون دواء الفقراء العجيب ) بالتعاون مع طلاب الأول ثانوي علمي ، حيث اشتمل الدرس على الكثير من المعلومات والحقائق و عن أهمية الأوزون كطب بديل في المستقبل وعن الأوزون تاريخيا،ومن أين جاءت فكرة الأوزون ومن ماذا يتكون والتطور التاريخي لكلمة أوزون وأهمية الأوزون كعلاج فضلا كونه غلافا يحيط بالكرة الأرضية ، يحميها من أخطار الأشعة الضارة .
حيث اشتمل العمل على مجموعة من العروض التقديمية والصور التي تم الحصول عليها من الشبكة العالمية للمعلومات .
3- عمل محوسب عن ( حقوق الأطفال ) للصف الأول الثانوي حيث تم إعداد هذا العمل وتصميمه على برمجية (dream weaver) حيث أنا الآن في صدد الدراسة في برنامج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICTE).
ويشتمل هذا الدرس على : حقوق الأطفال كما أقرها الإسلام، بنود الاتفاقية العالمية المنبثقة عن الإعلان العلمي لحقوق الإنسان ،دور الأردن في رعاية حقوق الأطفال، وقضايا نحوية عن النواسخ ،تقديم حلول لمشكلة عمالة الأطفال.
وتم توظيف الصور والألوان والحركات والفيديو والصوت والارتباطات التي تخدم العمل في هذا المشروع.
ومن خلال استخدام مثل هذا النوع من التعليم لاحظت بأن الطلاب يفضلوا مثل هذا النوع من التعليم نتيجة للأسباب التالية:
1-التخلص من جمود المادة التدريسية تقديمها محسوبة الكترونيا .
2-الارتقاء بمستوى التعليم تمكين الدارسين من التعبير عن أفكارهم أرائهم .
3-جذب انتباه الطلاب وإثارة انتباههم ودافعيتهم.
4-السهولة في عرض المعلومة وإثارة المتعة والتشويق .
5-التنوع في استراتيجيات التدريس والتقويم .
6-تطوير التعليم نحو اقتصاد المعرفة .
7-الكشف عن مواطن الضعف والقوة .
8-التشجيع على التعلم الذاتي والبحث عن المعلومات بالوسائل الحديثة .
9- التركيز على دور الطالب محور العملية التعليمية التعلمية .
10- تشجيع البحث والتحري والاستقصاء.
11- اكتساب مهارة استخدام الحاسوب والوصول للمعلومة بسرعة .
12- مراعاة الفروق الفردية.
13- توفير بيئة تفاعلية مستمره.

طلب محمد الحسبان
قصبة المفرق
talab
 
مشاركات: 3
اشترك في: الخميس ديسمبر 25, 2008 11:39 am

تجربة صفية ...

مشاركةبواسطة adnan » الأحد يناير 04, 2009 6:17 pm

تجربة صفية ...
لقد كان طلابي في مادة الحاسوب قبل توفر الحواسيب والقطع يتخيلون الحاسوب تخيل وربما كنا نرسمه على السبورة ....
لكن الآن اصبح بمقدور الطالب ان يحدثك عن أدق التفاصيل في مكونات الحاسوب من معدات وبرمجيات .....
وكل هذا حدث بعد اخذهم حصص داخل مختبر الحاسوب .....
ومشاهدتهم لقطع الحاسوب الخارجية والداخلية وتعرفهم على البرمجيات بأنواعها.....
فقد احدثت الحصص التكنولوجية قفزة هائلة في مواكبة طالب المدرسة للتكنولوجيا والمراسلات عن بعد وكثير من الامور

عدنان مسلم المساعيد
تخصص حاسوب
مديرية البادية الشمالية الشرقية
adnan
 
مشاركات: 5
اشترك في: السبت ديسمبر 27, 2008 1:44 am

ابني خالد في الصف الثالث الأساسي

مشاركةبواسطة qasem60 » الأحد يناير 04, 2009 6:18 pm

• السيدة أم يزن :-
• من التغيرات التي حدثت عند ابني خالد في الصف الثالث الأساسي أنه المبدأ الأساسي أصبح يعرف معنى العدالة ومفهومها وكيفية تطبيقها في حياتنا اليومية بل يعرفنا على أشياء ويلفت نظرنا اليها. وذلك بجهود معلمة الصف ازدهار والتي تلقت تدريبا على هذا المفهوم من قبل المشرف قاسم عبابنة وأصبح الطالب مثالا لزملائه في غرفة الصف وإخوانه في البيت. فمثلا عند الأكل أو شراء الحاجيات أو التعامل مع الآخرين من حولنا أصبح يعرف فيها العدالة .

المشرف التربوي: قاسم عبابنة
مديرية تربية اربد الثالثة
qasem60
 
مشاركات: 13
اشترك في: السبت يناير 03, 2009 8:58 pm

ان لدى طالباتي ابداعات لم اكن اتوقعها

مشاركةبواسطة waedha » الأحد يناير 04, 2009 6:19 pm

لقد قمت باستخدام التكنولوجيا مع الاساليب التربوية الحديثة وادركت ان لدى طالباتي ابداعات لم اكن اتوقعها حتى من اضعف الطالبات لدي وعرفت ان لكل طالبة نمط ابداعي وتعليمي تفتخر به وتقدمه وقمت باتباع استرؤاتجية التعلم بالمشاريع حتى تقوم الطابات باظهار الابداعت وحفظها في ارشيف المدرسة وتصميم موقع للمدرسة ونشر هذه الابداعت في الوقت القريب لهذا اطلب من كل معلم ان يدرس ابداعت طالبه ويهتم بها ولا يحكم على اي طالب بدون ان يجرب كل الاساليب الحديثة والتكنولوجية
المعلمة: وعد صايل العلويدات- قصبة المفرق
المدرب : مأمون سالم
waedha
 
مشاركات: 9
اشترك في: الخميس ديسمبر 25, 2008 11:16 am

التلاوة والتجويد لطلاب الصف السابع

مشاركةبواسطة kalid_melhem » الأحد يناير 04, 2009 6:32 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
قصة نجاح مع التكنولوجيا
يعتبر تنوع الاستراتيجيات والطرق المستخدمة في التدريس من الأشياء التي تدفع الإنسان إلى التميز والإبداع لان ذلك يجعل التفاعل والحيوية مستمرة بين الطلاب والمعلمين لان التعلم الناجح هو الذي ينوع ويعدل في طرق تدريسة لمراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين
ومن الاستراتيجيات التعليمية التعليم المتمازج والتعليم التعاوني القائم على توظيف التكنولوجيا في التعليم ولتطبيق ذلك كان لدي قصة نجاح مع التكنولوجيا من خلال دراسة ميدانية قمت بتطبيقها على بعض من مدارس تربية عمان الثانية حول اثر استخدام الحاسب التعليمي في مقرر التلاوة والتجويد لطلاب الصف السابع للعام الدراسي 2001/2002 حيث تم توزيع الطلاب إلى مجموعتين( المجموعة الضابطة تتعلم بالطريقة العادية، مجموعة تجريبية تتعلم من خلال الحاسوب ) وتم عمل اختبار قبل للوقوف على مستوى الطلاب ومهاراتهم. وبعد الانتهاء من الدراسة تم عمل اختبار ختامي .
حيث أشارت النتائج إلى وجود فروق كبيرة بين المجموعتين ولصالح المجموعة التجريبية التي تعلمت من خلال المادة المحوسبة. حتى إن التفاعل بين الطلاب وتشوقهم للمادة المحوسبة كان أفضل فهذا الأمر أوجد في نفسي حب السير على هذا الطريق وتنويع الاستراتيجيات

خالد بني ملحم
اربد الثانية
kalid_melhem
 
مشاركات: 7
اشترك في: الثلاثاء ديسمبر 30, 2008 9:58 am

تنمية مهنية

مشاركةبواسطة atefmalee77 » الأحد يناير 04, 2009 6:33 pm

انا معلم تم تعيني في وزارة التربية والتعليم عام 1994م وقد كنت تخرجت من الجامعة لا املك من المعرفة سوء تلك المعرفة التي حصلت عليها واناعلى مقاعد الدراسة وقررت ان اطور نفسي في كل مجال يمكن ان اجد له منفذ لتطوير نفسي وبدات مع وزارة التربية من اول خطوة في اي دورة اسمع عمها حيث استطعت ان احصل على جميع الدورات الممكنة في مجال تطوير وسائل التعليم او التقيم او توظيف ادوات التكنولوجيا المعلومات والاتصالات وقد استطعت خلال اربعة عشر عاما ان حقق الانجازات التالية الحصول على الماجستير في التاريخ الحديث وان احقق الالتحاق في برنامج الدبلوم العالي في التربية في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات اضافة الى الحصول على سهادة الدكتوراة وحصلت على الدكتوراة في التاريخ الحديث كما تمكنت من ان اكون من الحاصلين على الرخصة الدولية في الحاسوبicdl كما حصلت على سهادة Intel وعلى رتبة معلم اول كما انني كنت من المبادرين دائما في توظيف البرمجيات الحديثة في التدريس مثل برمجياتبوربونت وببلشر ومكروموف وقد كنت مدربا لزملاء المعلمين في المدرسة كما انني دربة العديد من القيادة التربوية على هذه البرمجيات في مديريتي كما انني استطعت انا وطلابي على توظيف العديد من هذه البرمجيات في الحصص الدراسية وكنا نعمل معا باستمرار كخلية نحل بكل حب وتعاون وقد استطعت ان اكون على اعتاب الدرجة الثانية في فترة قصيرة لم تتجاوز الربعة عشر عاما وما ازلت اطمح لتحقيق المزيد من النجاح لي ولطلابي والاسرتي علما انني مشارك فعال في المجتمع المحلي وعضو في العديد من الجمعيات والمركز الثقافية والمنتديات الادبية والثقافية ومحاضر في العديد من المناسبات الوطنية والقومية علما انني اب لاسرة تتكون من ثمانية اعضاء
atefmalee77
 
مشاركات: 6
اشترك في: الجمعة ديسمبر 26, 2008 10:58 am

تصميم دروس محوسبة

مشاركةبواسطة kalid_melhem » الأحد يناير 04, 2009 6:34 pm

[بسم الله الرحمن الرحيم
استمرارية النجاح
قبل أن نتعرف على التعلم الالكتروني كنا نتبع الطرق التقليدية في التدريس والتي تركز على أن المعلم هو محور العملية التعليمية فهو مصدر المعرفة .ولكن بعد التطور الكبير والهائل في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تغيرت كثير من الأمور فالمعلومات والمهارات يستطيع الطالب أن يتعلمها ويتقنها فلابد للمعلم من تنويع طرق واستراتيجيات تدريسة.
فالتعليم لايقف عند عمر أو حد معين فلقد سعيت على تطوير نفسي ومهاراتي الحاسوبية والتربوية فأصبحت والحمد لله قادر على تصميم دروس محوسبة والذي ساعدني على ذلك هو التفاعل الذي يبديه الطلاب خلال مختبر الحاسوب ومدى إتقانهم للأنشطة والواجبات التي تعطى لهم.

سالم عواد شطناوي
رئيس قسم الاشراف والتدريب والتاهيل التربوي
اربد الثانية
kalid_melhem
 
مشاركات: 7
اشترك في: الثلاثاء ديسمبر 30, 2008 9:58 am

التربية الاسلامية

مشاركةبواسطة aa » الأحد يناير 04, 2009 6:35 pm

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اتقدم بالشكر الى معلمي التربية الاسلامية الذين وظفوا التكنولوجيا داخل الغرفة الصفية .
الاستاذ رياض دحمس من خلال مشاركتك في حصة التلاةوة وهذا ما نتمناه من زملائنا معلمي التربية الاسلامية ,
اما الاستاذعصام خطاطبة فمن خلال البرمجية التي عمل عليها في تحديد مقدار الزكاة,
وما اود ان اذكره ان التعليم المتمازج يساهم في تنمية التفكير عند ابناءنا الطلاب وبالتالي يتم تحسين العملية التربوية وتحين المستوى الابداعي عند الطلبة .
المتدرب : احمد عايد بني خالد البادية الشمالية الغربية
aa
 
مشاركات: 11
اشترك في: الخميس ديسمبر 25, 2008 2:09 pm

صيانة الاجهزة في المديريات او المختصين

مشاركةبواسطة aa » الأحد يناير 04, 2009 7:05 pm

قصص نجاح المعلمين مع الطلبة من الاعمال الرائعة الي تشجع المعلمين لتحقيق طموحاتهم ونجاحهم في اداء الرسالة ,
الا اننا نتمنى من القائمين على مختبرات الحاسوب في المدارس سواء من المعلمين المختصين او اقسام صيانة الاجهزة في المديريات او المختصين من الوزارة الاهتمام في صيانة اجهزة الحاسوب ومتابعتها من اجل تحقيق غرض وجودها في المدارس , والا اصبحت عهدة ومستودعات تخزين فقط دون تفعيلها .
aa
 
مشاركات: 11
اشترك في: الخميس ديسمبر 25, 2008 2:09 pm

مادة العلوم وحدة الحيوانات

مشاركةبواسطة saleh » الأحد يناير 04, 2009 8:04 pm

قصة نجاح في ممارسة التكنولوجيا في الغرفة الصفية

لدينا في مادة العلوم وحدة الحيوانات وقد قمت بحوسبة الوحدة مستخدما ً مواقع انترنت وإنكارتا والكتاب المدرسي وعرضتها للطلبة من خلال :
- إعطاء تمهيد للدرس نظريا ً .
- عرض موضوع الدرس من خلال جهاز الحاسوب ببطء شديد مع الحركات والأصوات
وبعد العرض للوحدة وجدت أن الطلبة استمتعوا في التعلم وكانت الفائدة كبيرة والمتعة أكبر وعند مقارنة الوحدة بوحدات سابقة وجدت أن النتائج التي حصلت من استخدام التكنولوجيا في تعلم الطلبة أن تعلمهم أفضل وممتع ويدوم طويلا ً أكثر من التعلم بدون استخدام التكنولوجيا حيث أن التعلم القائم على أكثر من حاسة هو ممتع ومؤثر ويدوم طويلا ًفالطالب يسمع ويرى ويستمتع من هنا يظهر أن التعلم المعتمد على التكنولوجيا أفضل ويدوم طويلا ً وهذا هو التعلم المتمازج حيث يتم ربط التعلم بالتكنولوجيا وربطها بواقع الطلبة .

صالح سالم الدحدل
البادية الشمالية الشرقية
saleh
 
مشاركات: 4
اشترك في: الخميس ديسمبر 25, 2008 12:06 pm

الحواس الخمس - العلوم

مشاركةبواسطة hind_shihab » الأحد يناير 04, 2009 8:08 pm

السلام عليكم
:P قمت بتطوير نفسي وزيادة قدراتي من خلال الدورات التدريبية ، وذلك لزيادة المحصول العلمي والتقدم المهني في العمل فمهنة التدريس هي مهنة عظيمة تحتاج الى الشخص القادرعلى تحمل المسؤولية ، ثم صممت على دراسة دبلوم التربية في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، وبعد انتهائي من الدراسة منذ اسبوع من اليوم ، وجدت من نفسي انسانة أخرى ، أصبحت أعرف مدى أهمية دمج أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الغرفة الصفية وهذا ما يسمى بالتعلم المتمازج وقمت بتطبيق التكنولوجيا في كثير من الحصص الصفية
ومن قصص نجاحاتي ما يلي :
الصف الاول الاساسي ، مادة العلوم ، درس الحواس الخمس قمت بابتداء الحصة بأغنية عن الحواس الخمس ثم لعبة تتعلق بالحواس الخمس ، وبعد ذلك دونت عنوان الدرس على السبورة ، وقمت باحضار عينات من البيئة المحلية تخدم الحصة الصفية ، حاسة البصر ( صور ) حاسة الشم ( أزهار) حاسة اللمس ( دب ناعم وحجر خشن ) حاسة السمع ( شريط مسجل عليه أغنية عن الحواس ) حاسة التذوق ( قهوة ، ملح ، شوكولاته ، ليمون ) وبعد الانتهاء من توضيح الحواس الخمس تم اصطحاب الطلاب الى مختبر الحاسوب وربط أدوات التكنولوجيا بهذا الدرس حيث تم تعريف الطلبة ببرنامج جديد وممتع جداً يسمى ( kidspiration ) وهذا البرنامج يهدف الى تنظيم الافكار وترتيبها مقترنة بالصور التوضيحية وكذلك يساعد على زيادة قدرة الطلبة على لفظ الكلمات باللغة الانجليزية ، وكلفت الطلبة القيام بمهمة جماعية وهي تصميم خارطة ذهنية عن الحواس الخمس مع ادراج الصور الدالة عليها ثم القيام بتقسيم الطلاب الى ثلاثة مجموعات حيث قامت المجموعة الاولى بتصميم خارطة ذهنية عن الفصول الاربعة ، أما المجموعة الثانية فقامت بتصميم خارطة ذهنية عن ملابس الصيف والشتاء والمجموعة الثالثة قامت بتصميم خارطة ذهنية عن أقسام البيت وهكذا تم توضيح مفاهيم الدرس وربط الدرس مع دروس ثانية من مادة التربية الاجتماعية والوطنية بشكل ممتع ومفيد وبعد انتهاء الحصة قمت بطرح السؤال التالي على الطلبة مارأيكم بهذه الحصة ؟ بدت الابتسامات تظهر على وجوههم وكانت اجاباتهم بأنها ممتعة وجميلة ويتمنون تكرار مثل هذه الحصة .
والحمدلله رب العالمين
هند شهاب
مديرية تربية محافظة جرش
hind_shihab
 
مشاركات: 7
اشترك في: الخميس ديسمبر 25, 2008 2:16 pm

تدريبي معلمي اللواء -الرياضيات المحوسبة

مشاركةبواسطة 43543 » الأحد يناير 04, 2009 10:13 pm

لقد استخدمت التعليم المتمازج من خلال عملي كمشرف لمبحث الرياضيات و ذلك من خلال تدريبي لمعلمي اللواء على الرياضيات المحوسبة .
إن استخدامي لهذا النوع من التعليم عمل على إكساب المعلمين مهارات في التخطيط للتدريس بطريقة التعليم المتمازج و توظيف التكنولوجيا في التعليم و تنفيذ ما خطط من أجله بشكلٍ دقيق و تحقيق النتاجات المرجوة .
لقد مكنني هذا النوع من التعليم من توصيل المعلومة للمتدربين بسهولة و يسر و في زمن أقل بكثير من الاعتماد على التعليم التقليدي و استطعت من خلال التدريب و في زمن قياسي تدريب المعلمين على الرياضيات المحوسبة الموجودة على البوابة الالكترونية الإيدو ويف و تمكين المعلمين من استخدام الوسائط الالكترونية و أوراق العمل الآلة الحاسبة الراسمة و الآلة الحاسبة العلمية و رسم الاقترانات و رسم المتباينات مما انعكس إيجاباً على تدريسهم داخل الغرفة الصفية و استخدامهم أوراق عمل سهلت عليهم عملهم و يسرت عملية التعلم بالنسبة للطلبة و زاد في أعداد المعلمين الذين يستخدمون الرياضيات المحوسبة .

حسي السموعي – مشرف رياضيات -الكورة
43543
 
مشاركات: 4
اشترك في: الخميس ديسمبر 25, 2008 4:49 pm

الفيزياء للصف التاسع/الشغل والطاقة

مشاركةبواسطة yahya_tawaha » الأحد يناير 04, 2009 10:46 pm

بسم الله الرحمن اللرحيم
قصة نجاح:

لطالما حلمت عبر هذه السنين أن أكون معلما مثاليا يطور ، يغير ، ... وأن أحقق نجاحات باهرة على صعيد مهنتي كمعلم تخرجني عن إطار المألوف المكرر, كنت أحاول في كل مرة أن أتجدد كحبة القمح في كل عام مرة , وأن أظهر في ثوب جديد كالأفعى التي تخلع ثوبها القديم لتلبس آخر جديدا في كل عام , إلا أنني لم أستطع الخروج من شرنقتي ولكنني استطعت تحقيق أشياء كثيرة بمجرد انضمامي لبرنامج انتل ولدى إعدادي للحقيبة أردت أن أطور وأجدد وأوظف التكنولوجيا قدر المستطاع اضافة لمختبر المدرسة فبحثت عبر الانترنت لأيام طويلة لأبحث عن فلاشات تعليمية ومقاطع فيديو تخدم مادة الفيزياء للصف التاسع/الشغل والطاقة كتطبيقات في الحياة وتوضيح للمفاهيم الواردة في الدروس وشعرت بالسعادة عندما استطعت الحصول عليها رغم الجهد والخسارة المادية ولكنني شعرت بضرورة اضافة بعض التطبيقات والمشاهدات التي لم أتمكن من إيجادها عبر الانترنت مما اضطرني إلى تعلم برنامج Flash لعمل هذه المشاهدات وقمت بتصميمها بنفسي ولدى عرضها على الطلبة ابهروا بهذا العمل وهذا ما دفعني إلى تعلم المزيد من البرمجيات مثل movie-maker وغيرها لأحقق نجاحات ونجاحات..

يحيى طواها
تربية اربد الثالثة
yahya_tawaha
 
مشاركات: 3
اشترك في: الأحد يناير 04, 2009 10:19 pm

قصة نجاح - كيف أصبحت وكيف أصبحت طالباتي

مشاركةبواسطة najla » الأحد يناير 04, 2009 11:45 pm

اعترافات معلمة
منذ أن انخرطت في دورة انتل – التعليم نحو المستقبل في بدايات عام 2004 والأيقونات تلوِّح لي بأن لديها الكثير مما تقدمه في مجال التعليم , وتبعث في العملية التعلمية التعليمية روحاً جديدة تجعل منها نقطة جذبٍ للطالبات . ومن هناك كانت البداية .
كيف كنت ؟ وكيف أصبحت ؟ وكيف كانت الطالبات ؟ وكيف أصبحن ؟
كنت :
• معلمة أدواتها الطباشير والسبورة .
• أترك أوراقي مبعثرةً على سطح مكتبي .
• لا أزور مختبر الحاسوب إلا قليلاً .
• أعتمد على الكتاب والقليل من المصادر لإيصال المعلومة الى طالباتي .
• أستحوذ على ما لا يقل عن 80% من وقت الحصة .
• أعطي الطالبات القليل من الوقت للإجابة .
• لا أفتح مجال النقاش إلا بحده الأدنى .
• غالباً ما أستخدم استراتيجيةً واحدة في التعليم .
• في ألغالب أحاول أن أكون جدِّيةً في الحصة .
• أتقيد بحرفية الكتاب المدرسي وأرفض أي فكرةٍ تجيء من خارج دفتيه .

أصبحت :
• أحتفظ بملفاتي على جهاز الحاسوب .
• أستقي المعلومة من مصادر مختلفة وأتأكد من موضوعيتها ومصداقيتها .
• أناقش أفكار الآخرين بحيادية .
• أوظف تكنولوجيا الحاسوب والشبكات في الحصص الصفية .
• أؤمن بأن المعلم الناجح هو المعلم الذي يسعى بجدية الى تنمية نفسه مهنياً وأكاديمياً وأعمل على ذلك .
• أحوسب ملفاتي وأديرها بشكل جيد .
• أسعى الى بناء بنك للأسئلة في مدرستي .
• من الزوار المواظبين على التواجد في مختبر الحاسوب في أوقات فراغي .
• أطبق استراتيجيات تعليمية مختلفة في الغرفة الصفية وحسب ما يقتضيه الموقف التعليمي .
• أفتح باب النقاش البناء على مصراعيه .
• أراعي حاجات الطالبات ومستوياتهن التحصيلية .
• لا أتمسك برأيي إذا وجدت ما هو أفضل منه .
• أؤمن أن لدى الطالبات الكثير وأشجعهن على طرح أفكارهن .
• أجعل من الطالبات محوراً للعملية التعليمية .
• أصمم دروساً تعليمية باستخدام وسائط رقمية مناسبة وذات جاذبية .
كانت الطالبات ؟
• يشعرن بالملل من جراء الروتين الذي يتكرر يومياً فكل حصة هي صورة طبق الأصل عن أي حصةٍ أخرى .
• لا يبدين تفاعلاً أو مشاركةً في الحصة .
• يأتين الى المدرسة بكل تثاقل وينصرفن منها بشهية كبيرة .
• يعتبرن الدراسة عبء ثقيل لا يمكن تحمله .
• يفرحن كثيراً عند غياب إحدى المعلمات .
• يتغيبن عن المدرسة لأي سبب .
أصبحن :
• يتصفحن المصادر الإلكترونية ويتعلمن منها الكثير من الأفكار البناءة .
• مملوءات بروح التنافس والثقة بالنفس .
• يقبلن على المدرسة وكأنها بيتهن الأجمل .
• يتنزعن الملل من أنفسهن ويواظبن على إثبات أنفسهن .
• يتطلعن الى مستقبلٍ يعد بالكثير .
• يبحثن عن المعلومة ويمحصنها ويتأكدن من موضوعيتها .
وبعد ,,,
فإنني وبهذه النقلة النوعية استطعت أن أغير كثيراً من قناعات طالباتي واتجاهاتهن نحو الأفضل , فطلبتنا في كل مدارسنا أنهكم الروتين إذ أن جميع الحصص الصفية هي مشاهد بنفس المواصفات ولا يفصل بين كل مشهدٍ والآخر إلا خمس دقائق استعداداً لمشهدٍ مكرر .
إن مواكبة التطورات والتأقلم مع كل المعطيات الجديدة يعتبر مهارةً علينا أن نتقنها لأنها مهارةٌ يمليها علينا القرن الحادي والعشرين والدرب يتجه نحو المستقبل , فنحن نعتزُّ بأصالتنا ولكن هذا لا يمنع أن نتطور وننافس الآخرين في الإنجازات .
ما أود قوله أن هذا العصر له أدواته التي لا يمكننا أن نغفلها , وإنني أعتبر نفسي قد نجحت في توظيف هذه الأدوات في مجال عملي مع حفاظي على طابعي البدوي النقي . فلا أجمل من أن أجد طالباتي ينتظرنني على أحر من الجمر .
نعم أعتبر هذا نجاحاً .

نجلاء السردية
البادية الشمالية الشرقية .
najla
 
مشاركات: 3
اشترك في: الجمعة ديسمبر 26, 2008 9:36 am

رسم المنحنيات باستخدام برمجيات الرسم -الجيوجيبرا

مشاركةبواسطة 66458 » الاثنين يناير 05, 2009 12:07 am

أشكرك أخت بثينه هباهبه على طرح هذا الموضوع " التعليم المتمازج " في المنتدى واشكر الزملاء المشاركين .
تطبيق التعليم المتمازج داخل الغرف الصفية مفيد جدا و فعال , فكوني لاحظت أن الأغلب يفضلوا هذا النوع من التعليم على التعليم التقليدي لكونه فيه تشويق و متعه و توسع أفاق الطلبة و خاصة
استخدمت التعليم المتمازج في عدة مرات و أشكال و لعدة صفوف مختلفة أثناء تدريسي لمادة الرياضيات نذكر منها :-

- الهندسة مثل ( تطابق المثلثات و تشابه المثلثات ) باستخدام عروض تقديمية لتوضيح كل من الشروط و الحالات مدعمة بالأشكال و أنشطة توضيحية

- في رسم المنحنيات باستخدام برمجيات الرسم مثل الجيوجيبرا
- حوسبة وحدات دراسية باستخدام العديد من البرمجيات منها الفلاش والفوتوشوب وبرامج رسم الرياضيات

- استخدام أسلوب حل المشكلات و العصف الذهني في عرض مشكلة من الحياة العامة باستخدام التكنولوجيا ( مقطع فيديو أو ملف معد لهذه الغاية من قبلي ) يحفز الطلبة على التعلم و يوظف ما تعلموه بالحياة العامة كما يعمل على الإجابة على السؤال المتكرر لدى الطلبة و هو ما هدفنا من تعلم الرياضيات .
66458
 
مشاركات: 6
اشترك في: الأحد يناير 04, 2009 10:43 pm

ضبط النظام وحفظ الملفات

مشاركةبواسطة 66458 » الاثنين يناير 05, 2009 12:22 am

دور مدير المدرسة في تفعيل التعليم المتمازج في المدرسة. •

لم تعد مهام مدير المدرسة تختصر في مراقبة العمل المدرسي وضبط النظام وحفظ الملفات وكتابة الخطابات والمراسلات الإدارية بل تعدت هذه المهام إلى مسؤوليات وأدوار قيادية وإشرافية تهتم بنوع العمل التربوي وتطويره وتحسينه وتوجيهه نحو تحقيق الأهداف المأمولة
" إن المدير الناجح يجب أن يكون لديه القدرة على مواجهة التغيرات والتحديات الكبيرة ، و يملك القدرة والتصميم على النجاح ، و يؤمن أن فريق العمل في هذه المدرسة يعملون كوحدة متكاملة يتعاونون لتحقيق الأهداف المرجوة وهذا يتطلب منه تشجيع العمل التعاوني بهدف بناء المتعلمين بناءً شاملاً وخلق بيئة تعليمية قادرة على رفع مستوى الأداء لدى المعلمين و الطلاب .
فالعمل الجماعي التعاوني بين المعلمين له أثر على المدرسة أكبر من العمل الفردي، على أهميته، وكذلك للعمل الجماعي أثر في تقوية الروابط بين المعلمين، وكذلك فيه ربط بين تطور المدرسة ونمو المعلمين. وينظر إلى نمو المعلمين على أنه وسيلة لا غاية، فهو وسيلة إلى تحسين التعلم من خلال تحسين التعليم فهذا الأسلوب يجعل المعلم يستشعر انه مسئول عن تنمية نفسه، وأنه ينتمي إلى مهنة منظمة ومقننة ونامية. كما أنه يخفف من العزلة التي يعيش فيها المعلمون غالبا، ويمكنهم من التفاعل مع زملائهم والاستفادة منهم.
66458
 
مشاركات: 6
اشترك في: الأحد يناير 04, 2009 10:43 pm

السابقالتالي

العودة إلى التعليم المتمازج Blended Learning

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر

cron