نقاش حول التعلم المتمازج /تجمع الرصيفة

يعتبر التعليم المتمازج Blended Learning على أنه دمج فرص الاستفادة من تقنيات الحاسوب والانترنت في تعزيز التعليم المعتاد وهذا يعني أن التعليم المدمج يتضمن التعليم الالكتروني بنوعية المتزامن وغير المتزامن بالإضافة إلى التعليم التقليدي بحيث تُنظم المعلومات والمواقف والخبرات التربوية التي تقدم للمتعلم عن طريق الوسائط المتعددة التي توفرها التقنية الحديثة أو تكنولوجيا المعلومات. ويتميز هذا النوع من التعليم، باختصار الوقت والجهد والتكلفة، من خلال إيصال المعلومات للمتعلمين بأسرع وقت، وبصورة تمكن من إدارة العملية التعليمية وضبطها، وقياس وتقييم أداء المتعلمين، إضافة إلى تحسين المستوى العام للتحصيل الدراسي، وتوفير بيئة تعليمية جذابة.

نسعى في هذا المنتدى لاستعراض وجهات نظر المعلمين ذوي الخبرة حول مفهوم التعليم المتمازج، ثم التطرق إلى خصائصه وفوائده والعوائق التي تقف في سبيل تطبيقه في مدارسنا في عمان و في الأقاليم النائية من الأردن.
و نهدف كذلك إلى تبادل الأفكار حول استراتيجيات غرس مفهوم التعلم الذاتي و التعلم التعاوني، وذلك من خلال المزج بين التعليم الصفي والتعليم الإلكتروني بنسب متساوية.

بثينه هباهبه – اللجنة الوطنية لليونسكو ,قطاع التربية.

المشرف: bothhab

Re: نقاش حول التعلم المتمازج /تجمع الرصيفة

مشاركةبواسطة kawther55 » الأربعاء يونيو 05, 2013 7:14 am

يقصد بالتعليم المتمازج Blended Learning استخدام التقنية الحديثة في التدريس دون التخلي عن الواقع التعليمي المعتاد، والحضور في غرفة الصف. ويتم التركيز على التفاعل المباشر داخل غرفة الصف عن طريق استخدام آليات الاتصال الحديثة، كالحاسوب والشبكات وبوابات الإنترنت. ويمكن وصف هذا التعليم بأنه الكيفية التي تُنظم بها المعلومات والمواقف والخبرات التربوية التي تقدم للمتعلم عن طريق الوسائط المتعددة التي توفرها التقنية الحديثة او تكنولوجيا المعلومات. ويتميز هذا النوع من التعليم، باختصار الوقت والجهد والتكلفه، من خلال ايصال المعلومات للمتعلمين بأسرع وقت، وبصورة تمكن من ادارة
العملية التعليمية وضبطها، وقياس وتقييم أداء المتعلمين، إضافة إلى تحسين المستوى العام للتحصيل الدراسي، وتوفير بيئة تعليمية جذابة.ومن فوائدة
يوفر الوقت والجهد والتكلفة
يثير الدافعية ويكسر الجمود
يتيح المشاركة مع الاخرين من شتى المناطق
تحسين ورفع مستوى التحصيل لدى المتعلمين
يراعى الفروق الفردية بين المتعلمين واحتياجاتهم الخاصة.
سهولة ايصاله وتطبيقه في مختلف الاماكن والبيئات وفق امكانياتها وهكذا فانه يتصف بالمرونة
اختصار الوقت واجهد والتكلفة للوصول للمعرفة العلمية
وفرة الانشطة والبدائل ويضا هنا يتصف بالمرونة
القدرة على التكيف مع قدرات الطلبة
يساعد على توفير وتكوين جو تتاح فيه فرص التعاون بين الطلبة زتنمية اتجاهات ايجابية نحو بعضهم البعض
كوثر ابو علاوي
قصبة عمان
kawther55
 
مشاركات: 29
اشترك في: الأحد مايو 26, 2013 3:09 pm

Re: نقاش حول التعلم المتمازج /تجمع الرصيفة

مشاركةبواسطة fadea.odeh » الأربعاء يونيو 05, 2013 10:55 am

التعلم المتمازج
التعليم المتمازج:اي استخدام التكنولوجيا بالتعليم داخل الغرفة الصفية لزيادة التفاعل الصف ما بين اركان العملية التعليمية وذلك من خلال التنظيم المتسلسل باقل وقت وزمن وجهد ورفع المستوى التعليمي والتحصيل الدراسي وتوفير بيئة جيدة.

الفوائد:
1-التليل من الوقت والجهد
2-تحسين التعليم
3-مراعاة قدرات المتعلمين
4-تسهيل التعليم
5-زيادة رقعة الانشطة
6-التكيف السريع للتلاميذ
7-التعاون
اهميته:
1-تقوية روح الفريق
2-اثراء المعلومات لدى الطالب
العوائق
1-قلة الاجهزة بالمدارس
2-الفقر المتقع عند الاهل
3-صعوبة الشبكات
قصة نجاح:
من خلال المسار التعليمي لحصة الاعجاز القرأني تم استضافة معلم اللغة العربية للحديث عن الاعجاز البياني، ومعلم العلوم للحديث عن تناسق خلق الكون وابداع الخالق في خلق المخلوقات،كان العمل الجماعي رائعا وخصوصا بتشارك المعلمين ولوحظ استمتاع الطالبات بالحصة فقد كانت الحصة غنية ورائعة.
المعلمة :فادية تيسير
fadea.odeh
 
مشاركات: 1
اشترك في: الثلاثاء يونيو 04, 2013 3:01 pm

Re: نقاش حول التعلم المتمازج /تجمع الرصيفة

مشاركةبواسطة alaahdban » الأربعاء يونيو 05, 2013 5:52 pm

التعليم المتمازج من أدوات المهمة لأدارة وتطبيق مفاهيم التعليم الحديثة

علاء ضيف الله الهدبان

مديرية قصبة عمان
alaahdban
 
مشاركات: 3
اشترك في: الأحد مايو 26, 2013 3:11 pm

Re: نقاش حول التعلم المتمازج /تجمع الرصيفة

مشاركةبواسطة alaahdban » الأربعاء يونيو 05, 2013 6:13 pm

الكهرباء في حياتنا

التعلم المتمازج من أفضل أدوات تقييم التعليم وتطويره حيث يبحث التربويون باستمرار عن أفضل الطرق والوسائل لتوفير بيئة تعليمية تفاعلية لجذب اهتمام الطلبة وحثهم على تبادل الآراء والخبرات. وتعتبر تقنية المعلومات ممثلة في الحاسب الآلي والإنترنت وما يلحق بهما من وسائط متعددة للاتصال، من أنجح الوسائل لتوفير هذه البيئة التعليمية، التي تعمل على تحقيق التكامل بين الجوانب النظرية والجوانب التطبيقية، وتتيح الفرصة لإكساب المتعلمين مهارات متقدمة في التفكير، والتكامل في بناء المناهج الدراسية وربطها بالبيئة المحلية واحتياجات المجتمع، إضافة إلى دورها في مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين. ولهذا أصبح إتقان المهارات الأساسية اللازمة لاستخدام تقنية المعلومات من الضرورات الهامة في التعليم، لما لها من دور هام في تسهيل التواصل والحصول على المعلومات وإعداد البحوث والدراسات. وان عدم إتقان هذه المهارات العصرية يحد من تفاعل المدرسين مع طلبتهم ، والوصول إلى مصادر المعرفة الضرورية لعملية التدريس. فلقد أصبح استعمال الحاسوب وشبكة المعلومات الالكترونية من المتطلبات الرئيسة في عملية التدريس والبحث. وأصبح التعليم وتزويد الطلبة بالمعلومات يحتاج إلى استخدام الحاسوب وغيره من وسائل التكنولوجيا الحديثة، لمواكبة كل ما هو جديد في العملية التعليمية، خاصة وان العديد من المصادر والمراجع والمعلومات أصبحت تخزن بصورة الكترونية، وأصبحت إمكانية العودة إليها واستخدامها، تفرض معرفة ومهارة في استخدام التقنية الحديثة. إضافة إلى ما توفره مثل هذه التقنية من سهولة وسرعة في الوصول إلى المعلومات. ولهذا لم تعد مصادر المعرفة التقليدية كافية للحصول على المادة التعليمية بصورة كاملة، وأصبح من الضروري الاستعانة ببنوك المعلومات الحديثة التي تخزن معلوماتها بصورة الكترونية. وأصبحت القدرة في الوصول إلى هذه المصادر واستخدامها من العوامل التي تساهم في تطور التعليم وتقدمة وتحسين جودته. وأصبح من الضروري أن يجيد المدرس والطالب المهارات الضرورية التي تمكنهما من استخراج هذه المعلومات واستخدامها بصورة سهلة وسريعة.

علاء ضيف الله الهدبان

مديرية قصبة عمان
alaahdban
 
مشاركات: 3
اشترك في: الأحد مايو 26, 2013 3:11 pm

Re: نقاش حول التعلم المتمازج /تجمع الرصيفة

مشاركةبواسطة mousa-alkhalailah » الأربعاء يونيو 05, 2013 11:37 pm

لتعلم المتمازج

مفهوم التعليم المتمازج وخصائصه:

يقصد بالتعليم المتمازج استخدام التقنية الحديثة في التدريس دون التخلي عن الواقع التعليمي المعتاد والحضور في غرفة الصف. ويتم التركيز على التفاعل المباشر داخل غرفة الصف عن طريق استخدام آليات الاتصال الحديثة كالحاسوب والشبكات وبوابات الإنترنت. ويتميز هذا النوع من التعليم، باختصار الوقت والجهد والتكلفه، من خلال إيصال المعلومات للمتعلمين بأسرع وقت، وبصورة تمكن من إدارة العملية التعليمية وضبطها ، وقياس وتقييم أداء المتعلمين، إضافة إلى تحسين المستوى العام للتحصيل الدراسي، وتوفير بيئة تعليمية جذابة.

فوائد التعليم المتمازج:

• اختصار الوقت والجهد والتكلفة للوصول للمعرفة العلمية.
• القدرة على التكيف مع قدرات الطلبة.
• يساعد على توفير وتكوين جو تتاح فيه فرص التعاون بين الطلبة وتنمية اتجاهات ايجابية نحو بعضهم البعض.
• يوفر الوقت والجهد والتكلفة.
• يثير الدافعية ويكسر الجمود.
• يتيح المشاركة مع الآخرين من شتى المناطق.
• تحسين ورفع مستوى التحصيل لدى المتعلمين.
• يراعى الفروق الفردية بين المتعلمين واحتياجاتهم الخاصة.
• سهولة إيصاله وتطبيقه في مختلف الاماكن والبيئات وفق امكانياتها وهكذا فانه يتصف بالمرونة.

العوائق التي تقف في وجه تطبيقه:

• عدم توفر التكنولوجيا في جميع البيئات.
• عدم تقبل المتعلم لهذه الطريقة.
• عدم مقدرة المعلم على التعامل مع التكنولوجيا باحتراف.

مصدر المعرفة:

http://thiban.hooxs.com/t831-topic

المعلم موسى الخلايلة
تربية لواء الرصيفة - مدرسة الحسن بن الهيثم الثانوية
mousa-alkhalailah
 
مشاركات: 2
اشترك في: الأربعاء يونيو 05, 2013 11:18 pm

Re: نقاش حول التعلم المتمازج /تجمع الرصيفة

مشاركةبواسطة ahmad-taha » الخميس يونيو 06, 2013 2:21 pm

يقصد بالتعليم المتمازج :استخدام التقنية الحديثة في التدريس دون التخلي عن الواقع التعليمي المعتاد، والحضور في غرفة الصف. ويتم التركيز على التفاعل المباشر داخل غرفة الصف عن طريق استخدام آليات الاتصال الحديثة، كالحاسوب والشبكات وبوابات الإنترنت. ويمكن وصف هذا التعليم بأنه الكيفية التي تُنظم بها المعلومات والمواقف والخبرات التربوية التي تقدم للمتعلم عن طريق الوسائط المتعددة التي توفرها التقنية الحديثة او تكنولوجيا المعلومات. ويتميز هذا النوع من التعليم، باختصار الوقت والجهد والتكلفه، من خلال ايصال المعلومات للمتعلمين بأسرع وقت، وبصورة تمكن من ادارة
العملية التعليمية وضبطها، وقياس وتقييم أداء المتعلمين، إضافة إلى تحسين المستوى العام للتحصيل الدراسي، وتوفير بيئة تعليمية جذابة.
واذا كانت المحاضرة هي إحدى طرائق التدريس المعتمدة على إلقاء المعلومات، فان استخدام الوسائط التقنية الأخرى بالاشتراك معها، يساعد في التخلص من المظاهر السلبية للتعليم التقليدي، الذي يعتمد على القاء المعلومه بالقراءة من قبل المحاضر. اذ يجب أن يساعد التعليم على التفكير والإبداع والإبتكار من خلال مشاركة فعالة بين المدرس والطالب، وتساعد الوسائط التقنية المستخدمة في ايصال المعلومات، اذا استخدمت بالشكل المناسب، في خلق الاجواء التي تساعد على التفاعل والتفكير النقدي والمشاركة بين المدرس والطالب
ومن فوائدة
يوفر الوقت والجهد والتكلفة
يثير الدافعية ويكسر الجمود
يتيح المشاركة مع الاخرين من شتى المناطق
تحسين ورفع مستوى التحصيل لدى المتعلمين
يراعى الفروق الفردية بين المتعلمين واحتياجاتهم الخاصة.
سهولة ايصاله وتطبيقه في مختلف الاماكن والبيئات وفق امكانياتها وهكذا فانه يتصف بالمرونة
اختصار الوقت واجهد والتكلفة للوصول للمعرفة العلمية
وفرة الانشطة والبدائل ويضا هنا يتصف بالمرونة
القدرة على التكيف مع قدرات الطلبة
يساعد على توفير وتكوين جو تتاح فيه فرص التعاون بين الطلبة زتنمية اتجاهات ايجابية نحو بعضهم البعض
معوقاته:
-عدم توفر التكنولوجيا في جميع البيئات
-عدم تقبل المتعلم لهذه الطريقة
-عدم مقدرة المدرب (المعلم ) على التعامل مع التكنولوجيا باحتراف
-مشاكل الانترنت تسبب النفور من هذه الاستراتيجية


احمد راشد
مركز القابسي
لواء الرصيفة
ahmad-taha
 
مشاركات: 3
اشترك في: الأربعاء يونيو 05, 2013 4:02 pm

Re: نقاش حول التعلم المتمازج /تجمع الرصيفة

مشاركةبواسطة ammar-alasaferah » الاثنين يونيو 10, 2013 1:55 pm

لتعليم المتمازج

هو خليط بين نوعين من التعليم الحديث والقديم ويكون ذلك باستخدام التكنولوجيا الحديثة بالبقاء على بعض الوسايل القديمة

فوائده

توفير الوقت والجهد والمال

ايصال المعلومات الى الطلاب بطريقة مشوقة

البعد عن الروتين الممل والقاتل لجو الحصة

سهولة ضبط الصف من قبل المعلم

اعطاء فرصة للطالب للابداع



خصائصه

يجمع بين طريقتين للتدريس القديمه والحديثه

يوفر الوقت والجهد والمال

يكسر حاجز الجمود عند بعض الطلبة



تجربة نجاح

لقد قام مدرس التربية الرياضية باستخدام مثل هذا النوع من التعليم في تدريس لجائزة جلالة الملك عبدالله الثاني للياقة البدنية للصف الرابع الاساسي حيث كانت تجربة ناجحة ومرضية من خلال النتائج التي حققها بعد الدرس فقد استخدم الحاسوب والانترنت في عرض لبعض النماذج لعناصر الجائزة المتمثلة في الضغط والمعده والمرونة والتحمل والرشاقة والمرونة , وعمل اختبارات قبلية وتسجيلها على منظومة الايديويف واستخدم اختبار قبلي على ورقة وقلم

وكانت النتائج مرضية واحسن من النتائج القبلية في حال استخدم المعلم للطريقة التقليدية فقط

وقبالت المعلم بعض المعيقات في تطبيق هذا النموذج من التعليم منها

عدم قبول مدير المدرسة لتطبيق كامل البرنامج في غرفة الحاسوب

ضعف الانترنت في المدارس

زيادة اعداد الطلبة في الغرفة الصفية
عمار عصافرة
مركز القابسي
تربية الرصيفة
ammar-alasaferah
 
مشاركات: 2
اشترك في: الاثنين يونيو 10, 2013 1:52 pm

Re: نقاش حول التعلم المتمازج /تجمع الرصيفة

مشاركةبواسطة rima.rizeq » الخميس يونيو 13, 2013 8:36 pm

قصد بالتعليم المتمازج في هذه الدراسةBlended Learning
استخدام التقنية الحديثة في التدريس دون التخلي عن الواقع التعليمي المعتاد،
والحضور في غرفة الصف. ويتم التركيز على التفاعل المباشر داخل غرفة الصف عن
طريق استخدام آليات الاتصال الحديثة، كالحاسوب والشبكات وبوابات الإنترنت.
ويمكن وصف هذا التعليم بأنه الكيفية التي تُنظم بها المعلومات والمواقف
والخبرات التربوية التي تقدم للمتعلم عن طريق الوسائط المتعددة التي توفرها
التقنية الحديثة او تكنولوجيا المعلومات. ويتميز هذا النوع من التعليم،
باختصار الوقت والجهد والتكلفه، من خلال ايصال المعلومات للمتعلمين بأسرع وقت،
وبصورة تمكن من ادارة
العملية التعليمية وضبطها، وقياس وتقييم أداء المتعلمين، إضافة إلى تحسين
المستوى العام للتحصيل الدراسي، وتوفير بيئة تعليمية جذابة.
واذا كانت المحاضرة هي إحدى طرائق التدريس المعتمدة على إلقاء المعلومات،
فان استخدام الوسائط التقنية الأخرى بالاشتراك معها، يساعد في التخلص من
المظاهر السلبية للتعليم التقليدي، الذي يعتمد على القاء المعلومه بالقراءة من
قبل المعلم. اذ يجب أن يساعد التعليم على التفكير والإبداع والإبتكار من خلال
مشاركة فعالة بين المعلم والطالب، وتساعد الوسائط التقنية المستخدمة في ايصال
المعلومات، اذا استخدمت بالشكل المناسب، في خلق الأجواء التي تساعد على التفاعل
والتفكير النقدي والمشاركة بين المدرس والطالب. ومن أجل استخدام الوسائط
المتعددة في التعليم، لا بد أن يتوفر لدى المتعلم والمعلم المهارات الضرورية
لاستخدام تكنولوجيا المعلومات. ويعني ذلك أن تتوفر لدى المتعلم والمعلم،
القدرة على استخدام الوسائط المتعددة المستعملة في اقتناء المعلومات ومعالجتها
وتخزينها وتوزيعها ونشرها في صورها المختلفة النصية والمصورة، بواسطة أجهزة
تعمل إلكترونيا، وتجمع بين أجهزة الحاسب الآلي، وأجهزة الاتصال، وشبكة
المعلومات الإلكترونية.
rima.rizeq
 
مشاركات: 2
اشترك في: الخميس يونيو 13, 2013 8:31 pm

التعليم المتمازج

مشاركةبواسطة manalmousa182 » الثلاثاء يونيو 18, 2013 9:47 pm

يقصد بالتعليم المتمازج في هذه الدراسةBlended Learning
استخدام التقنية الحديثة في التدريس دون التخلي عن الواقع التعليمي المعتاد،
والحضور في غرفة الصف. ويتم التركيز على التفاعل المباشر داخل غرفة الصف عن
طريق استخدام آليات الاتصال الحديثة، كالحاسوب والشبكات وبوابات الإنترنت.
ويمكن وصف هذا التعليم بأنه الكيفية التي تُنظم بها المعلومات والمواقف
والخبرات التربوية التي تقدم للمتعلم عن طريق الوسائط المتعددة التي توفرها
التقنية الحديثة او تكنولوجيا المعلومات. ويتميز هذا النوع من التعليم،
باختصار الوقت والجهد والتكلفه، من خلال ايصال المعلومات للمتعلمين بأسرع وقت،
وبصورة تمكن من ادارة
العملية التعليمية وضبطها، وقياس وتقييم أداء المتعلمين، إضافة إلى تحسين
المستوى العام للتحصيل الدراسي، وتوفير بيئة تعليمية جذابة.
واذا كانت المحاضرة هي إحدى طرائق التدريس المعتمدة على إلقاء المعلومات،
فان استخدام الوسائط التقنية الأخرى بالاشتراك معها، يساعد في التخلص من
المظاهر السلبية للتعليم التقليدي، الذي يعتمد على القاء المعلومه بالقراءة من
قبل المعلم. اذ يجب أن يساعد التعليم على التفكير والإبداع والإبتكار من خلال
مشاركة فعالة بين المعلم والطالب، وتساعد الوسائط التقنية المستخدمة في ايصال
المعلومات، اذا استخدمت بالشكل المناسب، في خلق الأجواء التي تساعد على التفاعل
والتفكير النقدي والمشاركة بين المدرس والطالب. ومن أجل استخدام الوسائط
المتعددة في التعليم، لا بد أن يتوفر لدى المتعلم والمعلم المهارات الضرورية
لاستخدام تكنولوجيا المعلومات. ويعني ذلك أن تتوفر لدى المتعلم والمعلم،
القدرة على استخدام الوسائط المتعددة المستعملة في اقتناء المعلومات ومعالجتها
وتخزينها وتوزيعها ونشرها في صورها المختلفة النصية والمصورة، بواسطة أجهزة
تعمل إلكترونيا، وتجمع بين أجهزة الحاسب الآلي، وأجهزة الاتصال، وشبكة
المعلومات الإلكترونية.
ما هي الوسائط المتعددة ؟
إن عناصر التعليم الجامعي عديدة ومتنوعة، وهي الطلاب والمدرسين
والمناهج التعليمية والإدارة والتقييم. ويلجأ التعليم الجامعي المتمازج، إضافة
إلى العناصر السابقة إلى تكنولوجيا المعلومات، وهي كل ما يستخدم في مجال
التعليم من تقنية معلوماتية، كاستخدام الحاسب الآلي وتطبيقاته وشبكاته المحلية
والعالمية. وتشمل الوسائط المتعددة للتعليم الالكتروني أشكالا عديدة من
التقنيات والأساليب، منها ما يرتبط بإعداد المواد الدراسية بشكل إلكتروني،
كالطباعة والتصوير والإخراج والتصميم، ومنها ما يرتبط بطرق عرض هذه المواد
الدراسية داخل الصفوف من تقنيات مختلفة كالحاسوب وجهاز العرض، ومنها ما يرتبط
بتخزينها ونقلها واسترجاعها بطريق سهلة وسريعة من خلال الشبكات المحلية
والعالمية.

منال الغوانمة
منطقة البادية الجنوبية
manalmousa182
 
مشاركات: 1
اشترك في: الثلاثاء يونيو 18, 2013 8:46 pm

Re: نقاش حول التعلم المتمازج /تجمع الرصيفة

مشاركةبواسطة rami » الأربعاء أكتوبر 30, 2013 7:28 pm

UP UP
rami
 
مشاركات: 13
اشترك في: الجمعة نوفمبر 30, 2012 1:34 pm

Re: نقاش حول التعلم المتمازج /تجمع الرصيفة

مشاركةبواسطة yaserahmed877 » الأربعاء أكتوبر 30, 2013 9:41 pm

الكلام مكرر ورائع و الاهم انه بحاجة الى التطبيق العملي والاهم انه في مدرستنا نستخدم جهاز العرض الكتروني لعرض المحاضرا ت والدروس العلمية :geek:
ياسر احمد العلي /تربية لواء قصبة عمان
yaserahmed877
 
مشاركات: 62
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 30, 2013 7:05 pm

Re: نقاش حول التعلم المتمازج /تجمع الرصيفة

مشاركةبواسطة yaserahmed877 » الأربعاء أكتوبر 30, 2013 10:07 pm

الكلام مكرر ورائع و الاهم انه بحاجة الى التطبيق العملي والاهم انه قابل للتطبيق لو توفرت المواد الضرورية لذلك
ياسر احمد العلي /تربية لواء قصبة عمان :geek:
yaserahmed877
 
مشاركات: 62
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 30, 2013 7:05 pm

Re: نقاش حول التعلم المتمازج /تجمع الرصيفة

مشاركةبواسطة 144288 » الخميس أكتوبر 31, 2013 11:07 am

يقصد بالتعليم المتمازج Blended Learning استخدام التقنية الحديثة في التدريس دون التخلي عن الواقع التعليمي المعتاد، والحضور في غرفة الصف. ويتم التركيز على التفاعل المباشر داخل غرفة الصف عن طريق استخدام آليات الاتصال الحديثة، كالحاسوب والشبكات وبوابات الإنترنت. ويمكن وصف هذا التعليم بأنه الكيفية التي تُنظم بها المعلومات والمواقف والخبرات التربوية التي تقدم للمتعلم عن طريق الوسائط المتعددة التي توفرها التقنية الحديثة او تكنولوجيا المعلومات. ويتميز هذا النوع من التعليم، باختصار الوقت والجهد والتكلفه، من خلال ايصال المعلومات للمتعلمين بأسرع وقت، وبصورة تمكن من ادارة
العملية التعليمية وضبطها، وقياس وتقييم أداء المتعلمين، إضافة إلى تحسين المستوى العام للتحصيل الدراسي، وتوفير بيئة تعليمية جذابة.
واذا كانت المحاضرة هي إحدى طرائق التدريس المعتمدة على إلقاء المعلومات، فان استخدام الوسائط التقنية الأخرى بالاشتراك معها، يساعد في التخلص من المظاهر السلبية للتعليم التقليدي، الذي يعتمد على القاء المعلومه بالقراءة من قبل المحاضر. اذ يجب أن يساعد التعليم على التفكير والإبداع والإبتكار من خلال مشاركة فعالة بين المدرس والطالب، وتساعد الوسائط التقنية المستخدمة في ايصال المعلومات، اذا استخدمت بالشكل المناسب، في خلق الاجواء التي تساعد على التفاعل والتفكير النقدي والمشاركة بين المدرس والطالب
ومن فوائدة
يوفر الوقت والجهد والتكلفة
يثير الدافعية ويكسر الجمود
يتيح المشاركة مع الاخرين من شتى المناطق
تحسين ورفع مستوى التحصيل لدى المتعلمين
يراعى الفروق الفردية بين المتعلمين واحتياجاتهم الخاصة.
سهولة ايصاله وتطبيقه في مختلف الاماكن والبيئات وفق امكانياتها وهكذا فانه يتصف بالمرونة
اختصار الوقت واجهد والتكلفة للوصول للمعرفة العلمية
وفرة الانشطة والبدائل ويضا هنا يتصف بالمرونة
القدرة على التكيف مع قدرات الطلبة
يساعد على توفير وتكوين جو تتاح فيه فرص التعاون بين الطلبة زتنمية اتجاهات ايجابية نحو بعضهم البعض
معوقاته:
-عدم توفر التكنولوجيا في جميع البيئات
-عدم تقبل المتعلم لهذه الطريقة
-عدم مقدرة المدرب (المعلم ) على التعامل مع التكنولوجيا باحتراف
-مشاكل الانترنت تسبب النفور من هذه الاستراتيجية

http://thiban.hooxs.com/t831-topic

نور الخوالدة
عين الباشا
144288
 
مشاركات: 3
اشترك في: الخميس أكتوبر 31, 2013 10:56 am

Re: نقاش حول التعلم المتمازج /تجمع الرصيفة

مشاركةبواسطة 116247 » الخميس أكتوبر 31, 2013 11:19 am

يقصد بالتعليم المتمازج Blended Learning استخدام التقنية الحديثة في التدريس دون التخلي عن الواقع التعليمي المعتاد، والحضور في غرفة الصف. ويتم التركيز على التفاعل المباشر داخل غرفة الصف عن طريق استخدام آليات الاتصال الحديثة، كالحاسوب والشبكات وبوابات الإنترنت. ويمكن وصف هذا التعليم بأنه الكيفية التي تُنظم بها المعلومات والمواقف والخبرات التربوية التي تقدم للمتعلم عن طريق الوسائط المتعددة التي توفرها التقنية الحديثة او تكنولوجيا المعلومات. ويتميز هذا النوع من التعليم، باختصار الوقت والجهد والتكلفه، من خلال ايصال المعلومات للمتعلمين بأسرع وقت، وبصورة تمكن من ادارة
العملية التعليمية وضبطها، وقياس وتقييم أداء المتعلمين، إضافة إلى تحسين المستوى العام للتحصيل الدراسي، وتوفير بيئة تعليمية جذابة.
واذا كانت المحاضرة هي إحدى طرائق التدريس المعتمدة على إلقاء المعلومات، فان استخدام الوسائط التقنية الأخرى بالاشتراك معها، يساعد في التخلص من المظاهر السلبية للتعليم التقليدي، الذي يعتمد على القاء المعلومه بالقراءة من قبل المحاضر. اذ يجب أن يساعد التعليم على التفكير والإبداع والإبتكار من خلال مشاركة فعالة بين المدرس والطالب، وتساعد الوسائط التقنية المستخدمة في ايصال المعلومات، اذا استخدمت بالشكل المناسب، في خلق الاجواء التي تساعد على التفاعل والتفكير النقدي والمشاركة بين المدرس والطالب
ومن فوائدة
يوفر الوقت والجهد والتكلفة
يثير الدافعية ويكسر الجمود
يتيح المشاركة مع الاخرين من شتى المناطق
تحسين ورفع مستوى التحصيل لدى المتعلمين
يراعى الفروق الفردية بين المتعلمين واحتياجاتهم الخاصة.
سهولة ايصاله وتطبيقه في مختلف الاماكن والبيئات وفق امكانياتها وهكذا فانه يتصف بالمرونة
اختصار الوقت واجهد والتكلفة للوصول للمعرفة العلمية
وفرة الانشطة والبدائل ويضا هنا يتصف بالمرونة
القدرة على التكيف مع قدرات الطلبة
يساعد على توفير وتكوين جو تتاح فيه فرص التعاون بين الطلبة زتنمية اتجاهات ايجابية نحو بعضهم البعض
معوقاته:
-عدم توفر التكنولوجيا في جميع البيئات
-عدم تقبل المتعلم لهذه الطريقة
-عدم مقدرة المدرب (المعلم ) على التعامل مع التكنولوجيا باحتراف
-مشاكل الانترنت تسبب النفور من هذه الاستراتيجية

http://thiban.hooxs.com/t831-topic

شرين عثمان
عين الباشا
116247
 
مشاركات: 3
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 29, 2013 5:04 pm

Re: نقاش حول التعلم المتمازج /تجمع الرصيفة

مشاركةبواسطة 132570 » الخميس أكتوبر 31, 2013 11:23 am

يقصد بالتعليم المتمازج Blended Learning استخدام التقنية الحديثة في التدريس دون التخلي عن الواقع التعليمي المعتاد، والحضور في غرفة الصف. ويتم التركيز على التفاعل المباشر داخل غرفة الصف عن طريق استخدام آليات الاتصال الحديثة، كالحاسوب والشبكات وبوابات الإنترنت. ويمكن وصف هذا التعليم بأنه الكيفية التي تُنظم بها المعلومات والمواقف والخبرات التربوية التي تقدم للمتعلم عن طريق الوسائط المتعددة التي توفرها التقنية الحديثة او تكنولوجيا المعلومات. ويتميز هذا النوع من التعليم، باختصار الوقت والجهد والتكلفه، من خلال ايصال المعلومات للمتعلمين بأسرع وقت، وبصورة تمكن من ادارة
العملية التعليمية وضبطها، وقياس وتقييم أداء المتعلمين، إضافة إلى تحسين المستوى العام للتحصيل الدراسي، وتوفير بيئة تعليمية جذابة.
واذا كانت المحاضرة هي إحدى طرائق التدريس المعتمدة على إلقاء المعلومات، فان استخدام الوسائط التقنية الأخرى بالاشتراك معها، يساعد في التخلص من المظاهر السلبية للتعليم التقليدي، الذي يعتمد على القاء المعلومه بالقراءة من قبل المحاضر. اذ يجب أن يساعد التعليم على التفكير والإبداع والإبتكار من خلال مشاركة فعالة بين المدرس والطالب، وتساعد الوسائط التقنية المستخدمة في ايصال المعلومات، اذا استخدمت بالشكل المناسب، في خلق الاجواء التي تساعد على التفاعل والتفكير النقدي والمشاركة بين المدرس والطالب
ومن فوائدة
يوفر الوقت والجهد والتكلفة
يثير الدافعية ويكسر الجمود
يتيح المشاركة مع الاخرين من شتى المناطق
تحسين ورفع مستوى التحصيل لدى المتعلمين
يراعى الفروق الفردية بين المتعلمين واحتياجاتهم الخاصة.
سهولة ايصاله وتطبيقه في مختلف الاماكن والبيئات وفق امكانياتها وهكذا فانه يتصف بالمرونة
اختصار الوقت واجهد والتكلفة للوصول للمعرفة العلمية
وفرة الانشطة والبدائل ويضا هنا يتصف بالمرونة
القدرة على التكيف مع قدرات الطلبة
يساعد على توفير وتكوين جو تتاح فيه فرص التعاون بين الطلبة زتنمية اتجاهات ايجابية نحو بعضهم البعض
معوقاته:
-عدم توفر التكنولوجيا في جميع البيئات
-عدم تقبل المتعلم لهذه الطريقة
-عدم مقدرة المدرب (المعلم ) على التعامل مع التكنولوجيا باحتراف
-مشاكل الانترنت تسبب النفور من هذه الاستراتيجية

http://thiban.hooxs.com/t831-topic

ريما الزغول
عين الباشا
132570
 
مشاركات: 3
اشترك في: الخميس أكتوبر 31, 2013 11:21 am

Re: نقاش حول التعلم المتمازج /تجمع الرصيفة

مشاركةبواسطة khawla.abunaja » الخميس أكتوبر 31, 2013 4:13 pm

في رأي الخاص وحسب فهمي لمصطلح التعليم المتمازج :توظيف وسائل تعليمية متعددة (وسائط متعددة) تشمل الصوت والصور والحركة باستخدام جهاز الحاسوب وأجهزة العرض المختلفة(data show كاميرا سماعات) من اجل خلق بيئة تفاعلية نشطة تساعد الطلبة على الاندماج في الموقف التعليمي تبعا لميوله واتجاهاته .
فهو طريقة واسلوب تربوي جميل وممتع ومفيد لما لهمن دور كبيرفي دعم المادة العلمية بواسطة ادوات ووسائل تكنولوجية حديثة تسهم في دفع الطلبة نحو التعلم الذاتي وتساعدهم على البحث عن المعلومة بالاضافة الى مراعاة قرات الطلبة المختلفة كل حسب قدراته. وتساهم لحد كبير في ضبط الطلبة فالكل مشغول في تنفيذ مهمته او في متابعة العرض او انشاء مشروعه. وايضا يساعد هذا النوع على تنمية الاتجاهات الايجابية نحو العمل الجماعي واحترام الطلبة لبعضهم البعض. كما ان التعليم المتنازج يساعد الطلبة والمعلم على تقديم المادة بواسطة صور واشكال مختلفة غير المقررات الدراسية.
وايضا تساهم هذه الطريقة على التواصل بين المعلم والطلبة خارج اوقات الدوام الرسمي عبر تقنية البريد الاليكتروني.
ومن خلال عملي مع طلبة المرحلة الابتدائية واللجوء دوما الى مركز المعرفة وتقديم المواد بصورة جديدة باستخدام برامج الحاسوب المختلفة وجدت ان تفاعل طلبتي معي كان بصورة ممتازة بالاضافة الى المشاركة الفاعلة واستيعاب المادة بصورة افضل والتفاعل معها.وقد استخدمت البور بوينت بالاضافة الى الصور الفيديو واللوح التفاعلي.
وبالرغم من المميزات الكثيرة للتعليم المتمازج فهناك صعوبات قد تعيق هذا النوع مثل:
عدم المام المعلمين بالحاسوب بصورة جيدة.
ضعف الخدمات الفنية التي تقدم في مراكز الحاسوب.
الاعطال التي قد تعترض اجهزة الحاسوب وتركب المعلم وتعيق العمل.
عدم توفر عدد كافي من اجهزة الحاسوب للعمل عليها.
اغلب البرامج الحاسوبية باللغة الانجليزية وهيصعبة على الطلبة.
khawla.abunaja
 
مشاركات: 2
اشترك في: الخميس أكتوبر 31, 2013 3:35 pm

Re: نقاش حول التعلم المتمازج /تجمع الرصيفة

مشاركةبواسطة emad.abed » الخميس أكتوبر 31, 2013 4:17 pm

وجهة نظر في التعليم المتمازج

يركز التعلم المتمازج على التحقيق الأفضل لأهداف التعلم، من خلال استعمال تقنيات التعلم الصحيحة لمقابلة أنماط التعلم الشخصية .
ولا أحد ينكر أهمية هذا النوع من التعليم وخاصة في هذه الثورة التكنلوجية المعاصرة ولي تجربة شخصية في ذلك حيث وظفت برامج حاسوبية في وحدة السيرة النبوية مستخدما غرفة مركز المعرفة المزودة لهذا الغرض ، لكن حتى ينجح هذا النوع من التعليم لا بد من توافر عدة أمور من أهمها:
1- إيمان المعلم والطالب بفاعلية هذا النوع من التعليم .
2- وجود الخبرة الكافية للتعامل مع مع التكنلوجيا .
3- جاهزية المدارس لمثل هذا النوع من االتعليم .
4- تعاون الهيئة الإدارية لتوفير ما امكن من التكنلوجيا المتاحة في المدرسة .
5- إشراك أولياء الأمور في هذا التعليم حيث يمكن متابعة أبناءه عن طريق الانترنت .
emad.abed
 
مشاركات: 2
اشترك في: الخميس أكتوبر 31, 2013 3:39 pm

Re: نقاش حول التعلم المتمازج /تجمع الرصيفة

مشاركةبواسطة eyad.nassar » الخميس أكتوبر 31, 2013 4:18 pm

من الايجابيات المهمة في التعليم المتمازج ربطه بين أساليب التدريس القديمة مع التكنولوجيا الحديثة في التدريس , حيث أنه لا يمكن الاستغناء كليا عن أساليب التدريس القديمة و خاصة مع عدم توفر كل أدوات التكنولوجيا اللازمة لإنجاح عملية التعلم المتمازج .
و في رأيي الشخصي أن من أهم الميزات لعملية التعلم المتمازج زيادة تفاعل المعلم مع المتعلم بشكل كبير , حيث أن التكنولوجيا دائما وأبدا تثير الانتباه و تجذب الاهتمام بكل ما فيها من جديد .
و مع كل الروتين اليومي من أسلوب التدريس التقليدي ( اللوح و الطباشير ) يأتي التعلم المتمازج ليكسر هذا الروتين الممل للمعلم و المتعلم , من حيث المشاركة الفاعلة و الاهتمام الأكبر بالدرس .
و للأسف ,, من أهم المعوقات لعملية التعلم المتمازج العدد الكبير للطلاب داخل الغرفة الصفية , بالإضافة إلى نقص أدوات التكنولوجيا بشكل يعيق كثيرا تنفيذ هذه العملية التعلمية .
إياد نصار
مديرية تربية لواء الرصيفة
مركز تدريب جمانه
eyad.nassar
 
مشاركات: 2
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 30, 2013 7:17 pm

Re: نقاش حول التعلم المتمازج /تجمع الرصيفة

مشاركةبواسطة yaser.yousef » الخميس أكتوبر 31, 2013 4:21 pm

التعليم المتمازج :
هو استخدام التقنية الحديثة في التدريس دون التخلي عن الواقع التعليمي المعتاد، والحضور في غرفة الصف. ويتم التركيز على التفاعل المباشر داخل غرفة الصف عن طريق استخدام آليات الاتصال الحديثة، كالحاسوب والشبكات وبوابات الإنترنت.
فوائده
يوفر الوقت والجهد والتكلفة
يثير الدافعية ويكسر الجمود
يتيح المشاركة مع الاخرين من شتى المناطق
تحسين ورفع مستوى التحصيل لدى المتعلمين
يراعى الفروق الفردية بين المتعلمين واحتياجاتهم الخاصة.
سهولة ايصاله وتطبيقه في مختلف الاماكن والبيئات وفق امكانياتها وهكذا فانه يتصف بالمرونة
اختصار الوقت واجهد والتكلفة للوصول للمعرفة العلمية
وفرة الانشطة والبدائل ويضا هنا يتصف بالمرونة
القدرة على التكيف مع قدرات الطلبة
يساعد على توفير وتكوين جو تتاح فيه فرص التعاون بين الطلبة زتنمية اتجاهات ايجابية نحو بعضهم البعض
معوقاته
-عدم توفر التكنولوجيا في جميع البيئات
-عدم تقبل المتعلم لهذه الطريقة
-عدم مقدرة المدرب (المعلم ) على التعامل مع التكنولوجيا باحتراف
-مشاكل الانترنت تسبب النفور من هذه الاستراتيجية


ياسر يوسف
مديرية تربية لواء الرصيفة
yaser.yousef
 
مشاركات: 3
اشترك في: الخميس أكتوبر 31, 2013 3:39 pm

Re: نقاش حول التعلم المتمازج /تجمع الرصيفة

مشاركةبواسطة amneh.qasem » الخميس أكتوبر 31, 2013 4:25 pm

التعليم المتمازج

ﻴﺒﺤﺙ ﺍﻟﺘﺭﺒﻭﻴﻭﻥ ﺒﺎﺴﺘﻤﺭﺍﺭ ﻋﻥ ﺃﻓﻀل ﺍﻟﻁﺭﻕ ﻭﺍﻟﻭﺴﺎﺌل ﻟﺘﻭﻓﻴﺭ ﺒﻴﺌﺔ ﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺘﻔﺎﻋﻠﻴﺔ ﻟﺠﺫﺏ ﺍﻫﺘﻤﺎﻡ ﺍﻟﻁﻠﺒﺔ ﻭﺤﺜﻬﻡ ﻋﻠﻰ ﺘﺒﺎﺩل ﺍﻵﺭﺍﺀ ﻭﺍﻟﺨﺒﺭﺍﺕ. ﻭﺘﻌﺘﺒﺭ ﺘﻘﻨﻴﺔ ﺍﻟﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕ ﻤﻤﺜﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎﺴﺏ ﺍﻵﻟﻲ ﻭﺍﻹﻨﺘﺭﻨﺕ ﻭﻤﺎﻴﻠﺤﻕ ﺒﻬﻤﺎ ﻤﻥ ﻭﺴﺎﺌﻁ ﻤﺘﻌﺩﺩﺓ ﻟﻼﺘﺼﺎل، ﻤﻥ ﺃﻨﺠﺢ ﺍﻟﻭﺴﺎﺌل ﻟﺘﻭﻓﻴﺭ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﺒﻴﺌﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ، ﺍﻟﺘﻲ ﺘﻌﻤل ﻋﻠﻰ ﺘﺤﻘﻴﻕ ﺍﻟﺘﻜﺎﻤل ﺒﻴﻥ ﺍﻟﺠﻭﺍﻨﺏ ﺍﻟﻨﻅﺭﻴﺔ ﻭﺍﻟﺠﻭﺍﻨﺏ ﺍﻟﺘﻁﺒﻴﻘﻴﺔ، ﻭﺘﺘﻴﺢ ﺍﻟﻔﺭﺼﺔ ﻻﻜﺴﺎﺏ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻥ ﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﻤﺘﻘﺩﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺭ ﻭﺤﺼﻭﻟﻬﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕ ﺒﻭﺍﺴﻁﺔ ﺍﻟﺤﺎﺴﻭﺏ ﻭﺍﻻﻨﺘﺭﻨﻴﺕ ﺒﺩل ﺍﻟﻜﺘﺏ ﺍﻟﻤﻬﺠﻴﺔ ، ﺍﻀﺎﻓﺔ ﺍﻟﻰ ﺩﻭﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﻤﺭﺍﻋﺎﺓ ﺍﻟﻔﺭﻭﻕ ﺍﻟﻔﺭﺩﻴﺔ ﺒﻴﻥ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻥ. وقد وجد التربويين التعليم المتمازج يحقق لهم هذا الهدف


شروط نجاح التعليم المتمازج

وجود معدات وبرمجيات ومختبرات في جميع المدارس الإنجاح التعليم التمازج بشكل كافي
وجود مناهج تعمل على تقديم التعليم المتمازج لإنجاح هذا النوع من التعليم
وجود كوادر بشرية قادرة على انجاح هذا النوع من التعليم ولديهم الخبرة والمهارة في استخدام التكنولوجيا والبرمجيات المختلفة
اتقان الطلبة لاستخدام التكنولوجيا والبرمجات المختلفة
اسلوب هذا النوع من التعليم يجب أن يكون مكملا لأساليب التعليم الأخرى
يوجد بعض المعلمين الذين يقاومون هذا النوع من التعليم وهم دائما ضد التيار وخاصة القدامى منهم

معوقات التعليم المتمازج
مشاكل الأجهزة من فيروسات ومشاكل شبكات النت وانقطاع الكهرباء وغيرها تعتبر من معوقات التعليم المتازج
amneh.qasem
 
مشاركات: 2
اشترك في: الخميس أكتوبر 31, 2013 3:35 pm

السابقالتالي

العودة إلى التعليم المتمازج Blended Learning

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر