جنتل
أهمية تكنولوجيا المعلومات
بواسطة Saturday, 28 April 2018, 08:46 AM - mostafa Al-saraireh
 

أهمية تكنولوجيا المعلومات

أصبح استخدام التكنولوجيا في الحصول على المعلومة ونقلها ، من أهم الركائز التي تمكننا من مواكبة التطور والتقدم في المجالات كافة ، إضافة إلى أثر ذلك في توفير الوقت والجهد والمال ، سواء أكان ذلك في مجال الحصول على المعلومات أم نقلها أم حفظها . وبفضل تطور مفهوم واستعمالات تكنولوجيا المعلومات والإنترنت ، أصبح العالم يُشبه القرية الكونية الصغيرة .

شبكة الإنترنت
: بدأت شبكة الإنترنت شبكة مقصورة على الأغراض العسكرية ولكن استخدامها توسع بانضمام الجامعات ثم المؤسسات الأهلية والتجارية في أمريكا وخارجها مما جعلها شبكة عالمية تستخدم في شتى مجالات الحياة . لقد كانت هذه الشبكة المساهم الرئيسي فيما يشهده العالم اليوم من انفجار معلوماتي .

تعريف الإنترنت : جاءت كلمة إنترنت اختصاراً لكلمات Interconnected Network . لا يوجد تعريف كامل وشامل للإنترنت يتفق عليه الجميع، فتعريف المهندس للإنترنت يختلف عن تعريف التاجر أو المدارس ، وهذا راجع إلى تعدد طرق الاستفادة من هذه الشبكة واستخدامها .
ويمكننا إيراد أبرز العناصر التي اشتملتها التعاريف
الوصفية والوظيفية التي تلقي الضوء على مفهوم هذه الشبكة الحديثة :
- الإنترنت أساساً مجموعة من الحواسيب المترابطة في شبكة أو شبكات .
-
الإنترنت أساساً تلك الشبكات التي يمكن أن تتصل بشبكات أكبر .
-
الإنترنت أساساً عملية الاتصال بين شبكات يحكمها نظام معين .
-
إن مهناً كثيرة يمكن أن تستخدم شبكة الإنترنت لأغراضها الخاصة . كما تستخدمها الدول كذلك .

وعلى الرغم من هذا التفاوت في تعريف فإن هناك تعريفاً مشتركاً هو "الإنترنت شبكة ضخمة من أجهزة الحواسيب التي يرتبط بعضها ببعض والمنتشرة حول العالم" .

شبكة الحاسوب :

هي مجموعة من الحواسيب لها القدرة على تبادل البيانات فيما بينها بواسطة خطوط الاتصال التي تربطها مع بعضها بعضا . أو قد يتم ربط عدد من الوحدات الطرفية مع حاسوب مركزي .


الاستخدام الواسع للإنترنت

من أهم الأسباب الرئيسية التي تجعلنا نستخدم الإنترنت ، ثلاثة أسباب رئيسية  وهي :
1- الإنترنت مثال واقعي للقدرة في الحصول على المعلومات من مختلف أنحاء العالم .
2- تُساعد الإنترنت على العمل والتعلم التعاوني الجماعي .
3- تساعد الإنترنت على الاتصال  بالعالم بأسرع وقت وبأقل تكلفة .

التعليم باستخدام شبكة الإنترنت
بالنظر إلى سهولة الوصول إلى المعلومات الموجودة على الشبكة ، مضافاً إليها المميزات الأخرى التي تتمتع بها ، فقد أغرت شبكة الإنترنت الكثيرين بالاستفادة منها كل في  مجاله ، ومن جملة هؤلاء ، التربويون الذي بدأوا باستخدامها في مجال التعليم . ولعلّ من أهم المميزات التي شجعت التربويين على استخدام هذه الشبكة في التعليم ، هي :
1) الوفرة الهائلة في مصادر المعلومات ، ومن أمثال هذه المصادر :

 

الكتب الإلكترونية (Electronic Books) .

 

قواعد البيانات (Date Bases) .

 

الدوريات (Periodical) .

 

الموسوعات (Encyclopedias) .

 

المواقع التعليمية (Educational Sites) .


2) الاتصال غير المباشر غير المتزامن
: حيث يستطيع الأشخاص الاتصال فيما بينهم بشكل غير مباشر ومن دون اشتراط حضورهم في نفس
الوقت باستخدام البريد الإلكتروني (E-Mail) حيث تكون الرسالة والرد كتابياً والبريد الصوتي (Voice-Mail) حيث تكون الرسالة والرد صوتياً.

3) الاتصال المباشر المتزامن : وعن طريقه يتم التخاطب في اللحظة نفسها بواسطة :
التخاطب الكتابي (Relay-Chat) حيث يكتب الشخص ما يريد قوله بواسطة لوحة المفاتيح والشخص المقابل يرى ما يكتب في اللحظة نفسها، فيرد عليه يالطريقة نفسها مباشرة بعد انتهاء الأول من كتابة ما يريد .

التخاطب الصوتي (Voice-Conferencing) حيث يتم التخاطب صوتياً في اللحظة نفسها هاتفياً عن طريق الإنترنت .

المؤتمرات المرئية (Video-Conferencing) حيث يتم التخاطب حياً على الهواء بالصوت والصورة .

ومن الخدمات الهامة التي تقدمها الإنترنت والتي يمكن توظيفها في مجال التربية والتعليم يمكننا تعداد ما يلي :

 

نظام البريد الإلكتروني (Electronic Mail) .

 

خدمة المحادثة (Internet Relay Chat) .

 

نظام نقل الملفات (FTP) .

 

خدمة البحث في القوائم (Gopher) .

 

خدمة المجموعات الإخبارية (New Group) .

 

خدمة البحث باستخدام (Wais) .

 

خدمة القوائم البريدية (Mailing List) .

 

خدمة الشبكة العنكبوتية (WWW) .


كما تخدم تكنولوجيا الاتصالات والانترنت المجال التعليمي بأساليب مهمة ومتنوعة نذكر منها :
يمكن للمدرسين تجاوز عزلتهم المهنية عن طريق الاتصال بزملائهم .
يمكن للطلبة تجاوز عزلتهم الجغرافية والاجتماعية عن طريق المراسلة الإلكترونية .
يستفيد المشاركون بتبادل المعلومات التجريبية ، واستراتيجيات التدريس والتعلّم الفعالة ، والوصول إلى المعلومات في الوقت المناسب .
استخدام الاتصالات يعزز الإصلاح التربوي وذلك بتعزيز التعلّم المشترك .
ويستطيع الفتيان الذين يشاركون نظراءهم من ثقافات أخرى في أحداث الحياة اليومية أن يكتشفوا نوعاً من الجماعية يتجاوز أُطُر السياسة والأنماط التقليدية ، محولاً العالم إلى قرية كونية حقيقية .

مسيرة تكنولوجيا المعلومات

 

3000 قبل الميلاد

اختراع المِحسَب (abacus) الحجري في بابل (Babylonia).

500 قبل الميلاد

اختراع مِحسب الخَرَز والأسلاك في مصر.

800 م

طرح العالم المسلم محمد بن موسى الخوارزمي مفاهيم مهمة للغاية هي الصفر والخوارزميات.

1642 م

اخترع بليز باسكال آلة تعتمد على دولاب يدور بطريقة ميكانيكية، وتستطيع هذه الآلة التي سُميَّت باسم باسكالين (Pascalene) القيام بعمليات الجمع والطرح لأعداد يصل عدد خاناتها إلى ثمانية.

1833 م

صمَّم تشارلز بابيج الآلة التحليلية (Analytical Engine)، وهي آلة حاسبة ميكانيكية، يمكنها القيام بعدد كبير من الوظائف الرياضية.

1854 م

طوَّر عالم رياضيات بريطاني يُدعى جورج بول نظاماً للاستدلال المنطقي والرمزي عُرِف باسم الجبر البولياني أو جبر المنطق (Boolean algebra)، وكان هذا النظام هو الأساس الذي استند إليه تصميم دارات الكمبيوتر.

1939 م

طوَّر كل من جون أتاناسوف وجون بيري أول كمبيوتر رقمي آلي أسمَوه ABC، وكان هذا الكمبيوتر مُخصَّصاً لأغراض معيَّنة.

1946 م

ظهور أول كمبيوتر إلكتروني ضخم عُرِف باسم إنياك (ENIAC).

1947 م

طوَّر كل من جون باردين، ووالتر براتاين، وويليام شوكلي أول ترانزستور.

1951 م

اخترع كل من جاي فورستر وبوب إيفيرير أول كمبيوتر يقوم بالمعالجة في الزمن الحقيقي عُرِفَ باسم ويرلويند (Whirlwind).

1964 م

طوَّر كل من جون كيميني وتوماس كورتز لغة برمجة يمكن تعلُّمها بسهولة، وقد عُرِفَت باسم بيسيك
(
BASIC).

1969 م

بدأت آربا (ARPA) ببناء أول شبكة اتصالات لا مركزية عُرِفَت باسم أربانيت (ARPANET).

1973 م

طوَّر كل من بوب كان وفينت سيرت مجموعةَ بروتوكولات التحكم بالإرسال/بروتوكول الإنترنت (TCP/IP)
وهو المفهوم الذي قامت على أساسه شبكة الإنترنت.

1991 م

وضع تيم بيرنرز لي مفاهيم شبكة الويب العالمية (WWW)؛ وهي إحدى خدمات الإنترنت التي تتيح لمستخدمي الإنترنت التنقل بين صفحات الويب عبر استخدام الروابط الفائقة (hyperlinks).

1993 م

طرحت إن سي أس اي (NCSA) مُستعرِض موزاييك (Mosaic Browser)، وهو أول مستعرِض للويب يستخدم الرسوم.