يتصف التقويم المعتمد على الأداء بمجموعة من الخصائص منها :
1- تقويم مباشر للأدوار كما هو في واقع الحياة أو يحاكيها حيث تقوّم فيه المهارات المعرفية والأدائية والوجدانية وبذلك يستمد مصداقيته وصدقه .
2- تقويم متكامل يركز على تقويم العلميات والنواتج .
3- يتيح للمتعلم دوراً إيجابياً وفعالاً في البحث عن المعلومات من عدة مصادر ومعالجتها .
4- يمكن المتعلم من القيام بعملية التقويم الذاتي أثناء تنفيذ مهمة أو عمل أو مشروع .
5- يشترك المتعلم مع المعلم في وضع معايير تقويم الأداء ومستويات الأداء على هذه المعايير .
6- يعطي المتعلم والمعلم فرصة تعديل إجراءات ، ومهام التقويم ، بناءً على التغذية الراجعة من أي منهما ، وبذلك تشجع المتعلم على الوصول إلى مستوى عالٍ من الجودة .
7- يعطي المتعلم مجالاً للدفاع عن أدائه بالحجج ، والبراهين لتبريرها منطقياً وعملياً .