دور المعلم / المدرب في تطوير واستخدام التقويم المعتمد على الأداء
• تحديد نتاجات التعلم ( العامة والخاصة ) التي يجب أن يظهرها المتعلم .
• إعداد قائمة بالمهارات المطلوب إظهارها ، وإعلام المتعلم بها .
• تحديد فيما إذا كان الأداء فردياً أو جماعياً .
• مشاركة المتعلمين في بناء معايير التقويم .
• التعبير عن الأداء بأنواع من السلوك يمكن مشاهدتها .
• وضع جدول زمني للإعداد والأداء .
• الاطّلاع على خطط المتعلمين / المتدربين حول الأداء المراد تطبيقه .
• مساعدة المتعلمين / المتدربين في الحصول على المواد والتجهيزات .
• مراقبة المتعلمين / المتدربين في مراحل مختلفة أثناء أداء المهمات .
• تزويد المتعلمين / المتدربين بتغذية راجعة ، واقتراحات حول تطّورهم بعد تقديمهم الأداء .
دور المتعلم / المتدرب في التقويم المعتمد على الأداء
1- المشاركة الإيجابية في وضع معايير الأداء .
2- المشاركة الإيجابية في وضع مستويات الأداء .
3- إظهار الجدّية في التعامل مع اقتراحات وملاحظات المعلم / المدرب .
4- تحمل مسؤولية إظهار التعلم ومدى التقدم .
5- جمع الأدلة والمعلومات والبيانات المتعلقة بالمهمة .
6- المشاركة في تقويم الآخرين بتسجيل الملاحظات .
7- المشاركة في تطوير البرنامج التقويمي من خلال التغذية الراجعة .
8- التواصل مع الزملاء واحترام الرأي والرأي الآخر .
9- التعاون مع الزملاء في محاولات البحث عن المعلومات والبيانات . |