صورة Hisham Kasassbih
اثر درجة الحرارة على المادة
بواسطة Sunday, 2 February 2020, 11:14 AM - Hisham Kasassbih
 

تصفح المسار المحدد لك ثم اجب عن الاسئلة الواردة في الواجب الاول

*1111
إعادة: اثر درجة الحرارة على المادة
بواسطة Sunday, 2 February 2020, 11:56 AM - علاء الطوره
 

مبدع

صورة rakan mohammad
السؤال الثاني دراسة المسار التعليمي
بواسطة Monday, 3 February 2020, 10:43 AM - rakan mohammad
 

اعتقد ان على وزارة التربية والتعليم التروي في تطبيق المسار المهني الخاص بالمعلمين والذي هو احد توصيات الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية ، والذي جاء لمعالجة الكثير من المسائل والاختلالات في المسار الوظيفي الذي كان معمولاً به سابقا ، والذي لا يرتبط باداء المعلمين وتنميتهم وتحفيزهم ، وعلى الوزارة الأخذ بالاراء والمقترحات الواردة من الميدان التربوي من خلال التغذية الراجعة والملاحظات على المسار المهني الجديد بالشراكة مع نقابة المعلمين وبحث النقاط الخلافية بما يسهم في تعزيز الثقة المتبادلة.

المسار المهني للمعلمين يتكون من اربعة مسارات رئيسية هي : المسار التعليمي ، ومسار القيادة التربوية ، والمسارات الفنية والإدارية المساندة والمسارات الفنية المتخصصة، بعد إقراره رسميا وفق الطرق والتشريعات القانونية لهي مسألة هامة لانه سيعتمد في اسس الترقية في المسار الوظيفي الجديد على عوامل مختلفة تتعلق بالاداء والتنمية المهنية، ومستويات لكل منها أوزان ومتطلبات، حيث أن النظام الجديد يوفر مسارا سريعا لترفيع المعلمين في كل ثلاث سنوات خلال الخدمة، ومسارا متوسطا كل خمس سنوات، واخر بطيئا للترفيع كل سبع سنوات خدمة، في حين أن المسار المعمول به حاليا يمكن المعلم من الحصول على الترفيع كل اربع إلى خمس سنوات خدمة.

صورة anas dalain
إعادة: ]دراسة المسار التعليمي
بواسطة Monday, 3 February 2020, 10:46 AM - anas dalain
 

دي اخت تعدت المرحلة الاعدادية لهذا العام مرفّعة بمادة الانجليزي، وكما تعلمون أنه بعد المرحلة الاعدادية يختار الطالب المسار المناسب الذي يدرسه في المرحلة الثانوية والذي بدوره يحدد مستقبله، لكن اختي اختارت المسار التجاري وللأسف وزارة التربية والتعليم اختارت لها المسار الادبي. ذهبنا إلى الوزارة لتغيير المسار لكن طلبنا قوبل بالرفض. ذهبنا عدة مرات وفي كل مرة يقابل طلبنا بالرفض لأسباب واهية منها انها مرفعة بمادة اللغة الانجليزية لذلك لا يمكن نقلها إلى المسار التجاري مع العلم بأن المسار الادبي من أكثر المسارات التي يتضمن منهجها اللغة الانجليزية إذ يتضمن أكثر من 3 كتب أو مناهج! ومرة قالوا انهم يلحقون الطلبة المرفّعين بمادة، بالمسار المختار من قبل الطالب المرفّع كرغبة ثانية، ما يعني انه لو اختارت اختي المسار التجاري رغبة ثانية فإنها قد تلحق فعلا بهذا المسار!. هذا ليس عذرا، ناهيكم عن معاملتهم السيئة لنا.

أما المشكلة الثانية فتكمن في المدرسة التي ألحقوا اختي بها، فهي بعيدة جدا عن المنزل، مع العلم بأننا من سكنة مدينة عيسى (المنطقة الثامنة) وأقرب مدرستين إلينا هما مدرسة النور الثانوية التي كانت مدرسة للمسارين الادبي والعلمي أما الآن فأصبحت فقط للمسار التجاري، والمدرسة الثانية هي مدرسة مدينة عيسى التجارية. واختي معتادة طوال السنوات الماضية على ان تعود من المدرسة مشيا على الاقدام لأن المدرسة ليست بعيدة عن المنزل، ولكن الآن ولبعد المسافة فلن تستطيع العودة مشيا. ربما تقولون إنه توجد مواصلات! لكن فلتعلموا بأن ابي من ذوي الدخل المحدود ولا يستطيع دفع ثمن المواصلات التي قد تكلف كثيرا...

 

أتعلمون بأن كلفة الذهاب فقط 10 دنانير إن لم تكن أكثر؟ فما بالك لو كانت المدرسة بعيدة والحاجة الى المواصلات ستكون ذهابا وإيابا، فكم ستكلف؟ حوالي 20 دينارا إن لم يكن أكثر، وهذا يعني زيادة في المصروفات على كاهل والدي. ألا يكفي الفقير المصروفات اليومية والديون التي اهلكت كاهله؟ ألا يكفي ان المدارس تكلف الكثير ووالدي بالكاد يستطيع توفير احتياجاتنا العادية فضلا عن احتياجات المدارس من ملبس وادوات وغيرها، علما بأننا 7 اشخاص، فكيف والحال هذه أن يتكبد والدنا مصاريف إضافية؟ وعلى رغم ذلك فإننا لا نطلب الكثير، فقط تغيير مسار أختي التي أعياها البكاء وهي تردد: «انا لا ارغب في المسار الادبي وإن لم ينقلوني فلن اذهب إلى المدرسة». ان اختي لا تميل إلى المسار الادبي لأنه يتضمن المواد الاجتماعية والتربية الاسلامية وهي لا تحب دراسة هذة المواد، فهل يفلح اي انسان في دراسة شيء لا يحبه؟ إذا كيف نتوقع لها النجاح؟

صورة mahmood jaafreh
إعادة: ]دراسة المسار التعليمي
بواسطة Monday, 3 February 2020, 10:50 AM - mahmood jaafreh
 

 

مدى التوافق بين التفضيل المهني و مسارات التعليم الثانوي لدى طلبة الصف العاشر في … اربد
الحكومية والتعرف على مدى درجات التوافق بين التفضيل المهني ومسارات التعليم الثانوي لدى … شملت
عينة الدراسة جميع طلبة الصف العاشر الذين نسبوا للالتحاق بالتعليم المهني للعام الدراسي …