ملف
تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة
بواسطة Monday, 10 February 2020, 06:19 PM - ahmad abeed
 

intel احمد عبيد الغياث intel

لتدريس للطالب ذوي االحتياجات الخاصة لقد أكد البحث أن الطالب من ذوي االحتياجات الخاصة يستفيدون من وضعهم في فصول متغايرة العناصر. ا للمعلمين الذين يتعاملون مع طالب ذوي إال أن توفير بيئة تعلم مالئمة لجميع الطالب يمكن أن يمثل تحدي خلفيات وقدرات مختلفة. ولحسن الحظ، يوفر التدريس من خالل المشروعات فرصا للتدريس للطالب مختلفي القدرات بقصد دعم تعلم الطالب ذوي االحتياجات الخاصة. كما أن المشروعات تتيح لهم تنمية مواطن القوة لديهم واستخدام قدراتهم اإلبداعية مع المواد والمنتجات التي تثير اهتمامهم. والطالب ذوو االحتياجات الخاصة وال سيما الذين يعانون من صعوبات التعلم، غالبا ما يحرزون تقدما بصعوبة بالغة ألنه رغم ذكاءهم الطبيعي، يعانون من صعوبة في القراءة أو الكتابة أو التفكير أو التذكر أو ا لتنمية مهاراتهم عن طريق التدريس والدعم في سياق تنظيم المعلومات. و توفر لهم المشروعات فرص عمل هادف وشيق. وثمة استراتيجيات مختلفة ثبت فعاليتها في التدريس للطالب ذوي االحتياجات الخاصة ومعظمها مفيد لجميع الطالب. التعلم الجماعي: يعد التعاون أحد مهارات القرن الحادي والعشرين الضرورية للنجاح في الحياة. وعندما يعمل الطالب ذوو االحتياجات الخاصة في مشروعات مع مجموعات من أقرانهم، يتحسن تعلمهم بطرق مختلفة. أوال عرض األنشطة جيدة اإلعداد الطالب الذين يعانون من صعوبات تعلم يتعرضون ، ت الستراتيجيات التعلم الخاصة بزمالئهم وتساعدهم على التعلم من بعضهم البعض. واألنشطة الجماعية مثل لعبة تجميع أجزاء الصورة تتيح لجميع الطالب أن يصبحوا "خبراء" في مجال معينة مما يمكن أن يساعد شرحا عن كيفية دعم في تنمية الفعالية الذاتية واحترام الذات.و باإلضافة إلى ما سبق، عندما يتلقى الطالب كل منهم لتعلم اآلخر، يمكن أن تصبح المجموعات الصغيرة بمثابة أماكن آمنة لطرح أسئلة استيضاحية وتلقي المساعدة عندما يحتاجونها. منظمو الرسوم: غالبا ما يشكل تنظيم المعلومات مشكلة للطالب ذوي االحتياجات الخاصة. فقد يكونون ممن يتعلمون عن طريق المشاهدة ويستجيبون استجابة جيدة للعروض التقديمية الرسومية للمعلومات. ويمكن أن تساعد الخرائط ومواقع الويب والتخطيطات والمخططات الزمنية الطالب في دمج المعرفة الجديدة فيما تعلموه بالفعل. استرجاع المعرفة السابقة: يمثل ربط المعرفة الجديدة بالفهم السابق أهمية خاصة للطالب ذوي االحتياجات الخاصة، إذ تساعد تخطيطات اعرف - تساءل - تعلم والمناقشات واليوميات وطرح األسئلة هؤالء الطالب على استخدام ما يعرفونه بالفعل لفهم ما يتعلمونه. كما أنها تساعد المعلمين على تقييم مدى تقدم الطالب في تعلمهم. التدريس الواضح لالستراتيجية: يتعلم العديد من الطالب االستراتيجيات األساسية لتعلم مهارات ومعلومات جديدة بأنفسهم. وقد ال يسهل على الطالب ذوي االحتياجات الخاصة ممارسة أنشطة مثل تدوين المالحظات والربط بين األفكار وطرح األسئلة وتخطيط المشروعات وإدارة الوقت. وتوفر المشروعات فرصا ال حصر لها لدمج التدريس الواضح لكيفية أداء االستراتيجيات الهامة للتفكير والتواصل والتعلم في إطار عمل هادف. للطالب الذين يحرزون تقدما بصعوبة بالغة.