هذا منتدي سؤال وجواب. لمعاينة الردود الآخرى لهذه الأسئلة, يجب عليك المشاركة بإجابتك على الأسئلة أولاً
صورة suhad foqaraa
قالب خطة ادوات التفكير رياضيات
بواسطة Tuesday, 10 March 2020, 01:29 PM - suhad foqaraa
 

قالب خطة ادوات التفكير رياضيات

إنتل® التعليم دورة التفكير بواسطة التقنية

 

قالب خطة الوحدة الدراسية

 

المؤلف

الاسم الأول والاسم الأخير                 : سهاد الفقراء

اسم المدرسة                              : مرود الثانوية المختلطة

المديرية                                  : التربيــــــــــــــــــــــــة و التعليـــــــــم / الكـــــــــــــــــــــــــرك

المحافظة أو اللواء الذي تقع فيه المدرسة  : الكـــــــــــــــــــــــــــــرك

معلومات حول الموقف التعليمي

المادة : الرياضيــــــــــــــــــات

 

المرحلة الدراسية

المرحلة الاساسية / الصف السابع الأساسي

نظرة عامة على الوحدة الدراسية

عنوان الوحدة الدراسية : لقَدْأَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا (94) /  سورة مريم.

عنوان إبداعي أو وصفي لوحدتك الدراسية : مثلت الحياة

ملخص الوحدة الدراسية

الإحصاء في اللغة العربية أصلها من كلمة حَصىّ ،

  • وأحصى الشيء عده و ضبطه ، يقال هذا أمر لا أحصيه أي لا أطيقه ، و لا أضبطه ، و الحصَاة هو العدد و العقل و الرأي ، و الحصىّ الوافر العقل ، و الإحصاء هو أن يحصى عدد السكان في بلد من البلدان 
    و عرف الإحصاء قديماً بعلم العد أو علم
    التقدير ، و قد استخدمه الرسول صلى الله عليه و سلم في تقدير جيش المشركين في موقعة بدر ، فعندما سأل أحد المارة عن عدد الجمال التي يذبحها جيشهم يوميا ، قال في اليوم الأول تسعة جمال و في اليوم الثاني عشرة ، فـقـدر الـرسـول ( صلى الله عليه و سلم ) عددهم ما بين تسعمائة و ألف مقاتل ، و اعتمد في تقديره على المتوسط حيث من المعروف أن الجمل عند العرب يكفي لمائة شخص و كان عددهم الحقيقي "950".
  • ويعد الأحصاء فرع من فروع الرياضيات المهمة ، فهو يهدف الى جمع البيانات المقيسة رقميّاً وعرضها وتنظيمها ووصفها وتحليلها ، مما ساعد على اتّخاذ قَرارات واستنتاجات وتوصيات ، وتعد عملية جمع البيانات وتنظيمها وتحليلها وتفسيرها مهارة أساسية لا بدّ أن يتمتع بها الأنسان مهما كان موقعُه وطبيعة عمله ، فالمهارة في تمثيل البيانات وعرضها تساعد على توفير الجهد والوقت واتخاذ القرارات المناسبة ، فالعصر الذي نعيش فيه يتّصف بعصر (التكنولوجيا) والمعلومات .

الاحصاء هو أحد فروع الرياضيات الهامّة ذات التطبيقات الواسعة حيث يهتم علم الأحصاء بجمع وتلخيص وتمثيل وايجاد استنتاجات من مجموعة البيانات المتوفرة ، محاولاً التغلب على مشاكل مثل عدم تجانس البيانات وتباعدها ، مما يجعله ذو اهمية تطبيقية واسعة في شتّى مجالات العلوم من الفيزياء الى العلوم الأجتماعية وحتى الانسانية .

وعلم الأحصاء هو علم جمع ووصف وتفسير البيانات .

ويعتبر الأحصاء من الأمور القديمة والمعروفة لدى المجتمعات حيث يحرص القادة والزعما والملوك على إحصاء عدد الجنود والأسلحة لخوض الحرب واستعراض القوة .

وقد وردت كلمة الأحصاء ومشتاقاتها في القرآن الكريم أحدى عشر مرة منها قوله تعالى (( وكل شيئ أحصياناه كتابا )) كما وردت في السنة النبوية .

ومن طرق تمثيل هذه البيانات المضلع التكراري حيث ترتكز هذه الطريقة على الخطوط واحناءاتها في تمثيل البيانات لتكون قادرة على رصد أبعاد العلاقات المتباعدة بين الظواهر .

ويساعدنا المضلع التكراري على مقارنة مجموعة من البيانات بسهولة وذلك بمجرد النظر الى المضلع .

بناء الأساس

1-     تصنيف أنماط التعلم المعرفة

2-     اكتساب المعرفة وتوظيفها

3-     التطبيق

4-     أحترام الأخرين

5-     التعلم بشكل مستمر

6-     طرح الأسئلة

التعاون /العمل ضمن فريق

المعايير

القدرة على جمع البيانات .

القدرة على تظيم البيانات وتمثيلها في جداول تكرارية ذي فئات.

القدرة على تنظيم البيانات في جداول تكراري ومضلع تكراري ومدرج تكراري .

القدرة على تمثيل البيانات بالقطاعات الدائرية .

القدرة على تفسير البيانات .

القدرة على التواصل مع الأخرين .

احترام الرأي والرأي الأخر .

االتعاون بين فرق العمل وبين أعضاء الفريق .

أهداف التعلم

-       يجمع البيانات .

-       ينظّم البيانات ويمثلها في جدول تكراري ذي فئات .

-       يمثل البيانات في مدرج تكراري .

-       يستخلص معلومات جديدة من مدرج تكراري .

-       يمثل البيانات بمضلع تكراري .

-       يمثل البيانات بمنحتى تكراري .

-       يمثل البيانات بالقطاعات الدائرية .

-       يفسر البيانات بالقطاعات الدائرية .

يميز بين طرق تمثيل البيانات ويختارها الطريقة التي تناسبه .

أسئلة صياغة المنهاج

السؤال الأساسي

السؤال الأول : كيف نتعاون في جمع البيانات ؟

السؤال الثاني : كيف ننظم البيانات ؟

السؤال الثالث : كيف ننظم البيانات في جدول تكراري ؟

السؤال الرابع : كيف ننظم البيانات باستخدام المنحنى التكراري ؟

السؤال الرابع : كيف ننطم البيانات باستخدام المضلع  التكراري ؟

السؤال الخامس : كيف ننظم البيانات باستخدام القطاعات الدائرية ؟

أسئلة الوحدة الدراسية

السؤال الأول : كيف نتعاون في جمع البيانات ؟

السؤال الثاني : كيف ننظم البيانات ؟

السؤال الثالث : كيف ننظم البيانات في جدول تكراري ؟

السؤال الرابع : كيف ننظم البيانات باستخدام المنحنى التكراري ؟

السؤال الرابع : كيف ننطم البيانات باستخدام المضلع  التكراري ؟السؤال الخامس : كيف ننظم البيانات باستخدام القطاعات الدائرية

أسئلة المحتوى

1) السؤال الأول : يميز بين طرق تنظيم البيانات ؟

2) السؤال الثاني : يجد مركز الفئة ؟

3) السؤال الثالث : يجد الحدود الفعلية ؟

4) السؤال الرابع : يستخدم طرق تنظيم البيانات في تمثيل البيانات ؟

5) السؤال الخامس : يختار الطريقة الأمثل لتمثيل البيانات ؟احسب الاطوال اذا علم زوايا الإرتفاع او زوايا الانخفاض ؟

خطة تقييم الطالب

ملخص التقييم

أطرح مجموعة من الأسئلة لمعرفة وتحديد التعلم القبلي لدى الطلاب " تحديد مستويات الطلاب "

كـ ( الوسط الحسابي / مركز الفئة / التكرار / )

 

توزيع الطلاب في مجموعات وتكليف كل مجموعة بجمع بيانات حول مواضيع مختلفة .

كـ (المادة التي يفضلها طلاب المدرسة ، الهواية التي يحبها طلاب الصف ، الفاكهة التي يرغبونها )

بعد جمع البيانات نطرح سؤال على المجموعات

كيف ننظم البيانات المجمعة لتسهل قرأتها واستخلاص المعلومات منها ؟

تقدم المجموعات نتاجات التعلم على شكل عرض توضيحي يقدمه قائد المجموعة ، كذلك تقوم المجموعة بإعداد عرض تقديمي للمنتج النهائي باستخدام برمجية power point .واستخدام برمجيات الحاسوب في تمثيل البيانات .

 

يستخدم الطلاب أداة التدريج المرئي لتحديد طريقة عرض البيانات المجمعة والأسهل لديهم .

بعد ذلك أقوم بتوثيق الملاحظات في سجل التقويم والذي يتضمن معايير محددة لتنفيذ المشروع من حيث مشاركة أفراد المجوعة وتواصلهم مع بعضهم البعض داخل المجموعة وطريقة العرض للناتج النهائي للعمل ومدى تقبل لآراء الآخرين والقدرة على إدارة الحوار والمناقشة مستخدماً سلم التقدير كأداة للتقويم .

الخط الزمني للتقييم

قبل البدء بالمشروع

خلال العمل على المشر

بعد الانتهاء من المشروع

♦       العصف الذهني

♦       المناقشة والحوار

 

♦       متابعة المجموعات أثناء التخطيط والتنفيذ وملاحظتها.

♦       التقييم الذاتي والتأمل.

♦       نتائج المقارنات في أداة التدريج المرئي

♦                 الخرائط السببية الناتجة

عن أداة إدراك السبب.

الأدلة والتقييمات في دعم الإدعاء أو نفيه في أداة تقديم الدليل.

♦                 الاستراتيجيات المستخدمة

1- الملاحظة.

2- التقويم المعتمد

على الأداء.

 

♦       الأدوات المستخدمة :

سلم التقدير الرقمي.

 

 

عناصر التدريج المرئي (اكمل هذا القسم إذا أردت أن تستخدمه في الوحدة الدراسية)

اسم مشروع التدريج المرئي (لمنطقة عمل التدريج المرئي)

طرق تنظيم البيانات

ملخص المشروع (لمنطقة عمل التدريج المرئي)

  • ويعد الأحصاء فرع من فروع الرياضيات المهمة ، فهو يهدف الى جمع البيانات المقيسة رقميّاً وعرضها وتنظيمها ووصفها وتحليلها ، مما ساعد على اتّخاذ قَرارات واستنتاجات وتوصيات ، وتعد عملية جمع البيانات وتنظيمها وتحليلها وتفسيرها مهارة أساسية لا بدّ أن يتمتع بها الأنسان مهما كان موقعُه وطبيعة عمله ، فالمهارة في تمثيل البيانات وعرضها تساعد على توفير الجهد والوقت واتخاذ القرارات المناسبة ، فالعصر الذي نعيش فيه يتّصف بعصر (التكنولوجيا) والمعلومات .

 

موجه (لمنطقة عمل التدريج المرئي)

رتب طرق تمثيل البيانات التالية من حيث الأسهل لديك في فهم واستيعاب البيانات الواردة فيه ؟

تدريج القائمة (لمنطقة عمل التدريج المرئي)

التمثيل بالصور ،

الجداول التكرارية ،

التمثيل بالأعمدة ،

التمثيل بالمدرج التكراري ،

التمثيل بالمضلع التكراري ،

التمثيل بالمنحنى التكراري ،

التمثيل بالقطاعات الدّائرية

التدريج التطبيقي (يستخدم كمرجع سريع مستقبلاً)

هوية المعلم:                                        كلمة المرور:

هوية الفريق (1):                                  كلمة المرور:

هوية الفريق (2):                                  كلمة المرور:

 

عناصر إدراك السبب (أكمل هذا القسم إذا أردت أن تستخدمه في الوحدة الدراسية)

اسم مشروع إدراك السبب (لمنطقة عمل إدراك السبب)

المضلع التكراري.

ملخص المشروع (لمنطقة عمل إدراك السبب)

من طرق تمثيل هذه البيانات المضلع التكراري حيث ترتكز هذه الطريقة على الخطوط واحناءاتها في تمثيل البيانات لتكون قادرة على رصد أبعاد العلاقات المتباعدة بين الظواهر .

ويساعدنا المضلع التكراري على مقارنة مجموعة من البيانات بسهولة وذلك بمجرد النظر الى المضلع

سؤال البحث (لمنطقة عمل إدراك السبب)

ماسبب استخدام المضلع التكراري في تنظيم البيانات ؟.

الخريطة التطبيقية (تستخدم كمرجع سريع مستقبلاً)

 

 

عناصر تقديم الدليل (أكمل هذا القسم إذا أردت أن تستخدمه في الوحدة الدراسية)

اسم مشروع تقديم الدليل (لمنطقة عمل تقديم الدليل)

المدرج التكراري.

ملخص المشروع (لمنطقة عمل تقديم الدليل)

المدرج التكراري هو مجموعة من الأعمدة المتلاصقة ، ذات عرض متساو ، يمثل طول الفئة على المحمور الأفقي الذي يمثل الفئات ، ولها ارتفاعات مختلفة على المحور الرأسي الذي يمثل التكرار ، ويعتمد ارتفاعها على قيمة التكرار المقابل لكل فئة .

موجه (لمنطقة عمل تقديم الدليل)

يعد استخدام المدرج التكراري من أسهل طرق تنظيم البيانات

قضية تطبيقية (يستخدم كمرجع سريع مستقبلاً)

 

الإدعاءات (لمنطقة عمل تقديم الدليل)

أنا أرى أستخدام المدرج التكراري في تنظيم البيانات من أسهل الطرق.

الأدلة (لمنطقة عمل تقديم الدليل)

اذ يمكننا استخلاص معلومات أضافية بالمدرج التكراري مثل مقارنة البيانات بسهولة وسرعة .

اذ لا نحتاج حساب مركز الفئة كما في المضلع والمنحنى التكراري وعدم مواجهة صعوبة في حساب زاوية القطاع الدائري كما في القطاعات الدئرية .

.

تفاصيل الوحدة الدراسية

الوقت الذي سوف تحتاج إليه تقريباً

15 حصة صفية ، 3 اسابيع

المهارات اللازمة

استخدام مهارات الحاسوب .

إدارة الحوار المناقشة  .

التعاون والعمل بروح الفريق

مهارات الإلقاء والعرض .

مهارة استخدام الجداول التكرارية

 

الإجراءات

اعرض على طلابي برنامج معد مسبقاً حول طرق تنظيم البيانات مستخدماً جهاز العرض التقديمي  data show  ثم باستخدام أسلوب العصف الذهني استمع إلى آراء الطلبة حول السؤال الأساسي(كيف يمكننا أن ننظم البيانات ؟)

وأدونها على السبورة مراعياً اخذ جميع أراء طلبة الصف قدر الإمكان وذلك لاعتماد المطروح من آراء الطلاب جزء من التقييم القبلي لتحديد مستويات المعرفة لديـــهم ( التعلم القبلي ) حول موضوع الأحصاء .

وعن طريق المناقشة والحوار أقوم بتقريب وجهات النظر المأخوذة من عملية العصف الذهني وذلك في خطوة مهمة لوضع الطلبة على الطريق الصحيح في بناء المعرفة عن موضوع الوحدة الدراسية التي تهدف إلى الوصول بالطلبة معرفة وتحديد المفاهيم الأساسية للأحصاء .

بعد ذلك أقوم بطرح مجموعة من أسئلة الوحدة بخطوة تهدف على تركيز الاتجاهات بصورة مبدئية قبل وضع الطلبة في محكات حقيقية تتطلب منهم مستوى عالً من التفكير الناقد الذي يعتمد على الفهم العميق للموضوع .

وبعد الاستماع لإجابات الطلاب احدد مستوياتهم لتوزيعهم على مجموعات العمل . أقوم بتقسيم الطلبة إلى أربع مجموعات متبنياً مبدأ ( فكر  ، انتق زميل ، وشارك ) معتمداً على الطلبة المتميزين كأساس للمجموعات لكي تقوم بمناقشة طرق تمثيل البيانات الاحصائية  .

استخدام أداة التدريج المرئي :

يعتمد المعلم نشاطاً جماعيا لتحديد الطريقة الأسهل في تنظيم البيانات من خلال العصف الذهني والنقاش الصفي ، يرتب الطلاب طرق تمثيل البيانات واختيار الطريق الأسهل بالنسبة لهم في قائمة بناء على الفهم والمبررات ومن ثم يتم عرض الترتيبات جميعها لمناقشتها والاتفاق على قائمة موحدة تمثل رؤيتهم الواضحة والمحددة

دور المعلم في هذه المرحلة :

  1. يعد المعلم قائمة بطرق تنظيم البيانات .
  2. يرتب المعلم القائمة ترتيبا عشوائياً حتى يعطي الطلبة فرصة بالتفكير والحصول على أكثر من ترتيب
  3. يمكن تعديل قائمة العوامل بعد البدء بالنشاط وذلك بإضافة عامل جديد يقترحه أحد الطلاب ويطلب من المجموعات اعتماده في القائمة
  4. يقوم المعلم بمتابعة المجموعات ويشاركهم في طرح الاحتمالات وكيفية تبريرها دون التدخل المباشر
  5. يطرح المعلم الموجه الأتي :

(رتب طرق تمثيل البيانات التالية من حيث الأسهل لديك في فهم واستيعاب البيانات الواردة فيه ؟)

التمثيل بالصور ،

الجداول التكرارية ،

التمثيل بالأعمدة ،

التمثيل بالمدرج التكراري ،

التمثيل بالمضلع التكراري ،

التمثيل بالمنحنى التكراري ،

التمثيل بالقطاعات الدّائرية

يقوم المعلم بشرح ما سينفذه الطلاب لترتيب القائمة وطريقة تحريك عامل ما بشكل عامودي وإفلاته في مكان جديد فلن يحتاج معظم الطلاب إلى المزيد من الإرشاد حول استخدام هذا الجزء من الأداة ولكنهم سيحتاجون إلى التشجيع والإرشاد لاستخدام خاصية مربع التعليق . ولفتح مربع التعليق عليهم أن ينقروا على العامل أو الخيار نقراً مزدوجاً  لإدخال تفسيراتهم لترتيب هذا العنصر .

 

دور الطالب :

يستخدم الطلاب عند تصنيف العوامل بشكل موضوعي مربع التعليق لإدخال " بيانات " تبرر تصنيفاتهم

يستخدم الطلاب مربعات التعليق لتقديم معلومات إضافية حول قرار التدريج

يعطي الطلاب سبباً مقنعاً لمقارنة قوائمهم مختلفة الترتيب

يتعرف كل فريق على قوائم المجموعات الأخرى ليتم مناقشتهم والوصول إلى قائمة موحدة متفق عليها

يحدد المعلم الفريق ذو القائمة الأكثر اختلافا ( أي الفريق الذي حصل على أدنى قيمة للارتباط ) عن قوائمهم ويطلب من الفرق مراجعة تعليقات بعضهم البعض لتحديد ما كانوا يستخدمون نفس المعايير لاتخاذ قراراتهم بشأن التدريج .

مراجعة تقييم عمل المجموعات ونتائجهم من استخدام الأداة :

يقيم المعلم آراء ومواقف ومعتقدات الطلاب حول العوامل خلال سير عمل المشروع وكيف كانت القوائم قبل تنفيذ النشاط وأثناء النشاط وبعد عرضها والمناقشة من قبل جميع المجموعات لتقريب الفجوة والوصول إلى قائمة موحدة . وبعد الإنهاء من كل تدريج يقوم الطلاب بإنشاء صفحة قابلة للطباعة من كل تدريج وبعد ذلك بنسخ ولصق ذلك التقرير في مستند يصبح جزء من حقيبة الأوراق الخاصة بهم .

يستخدم المعلم البيانات الموجودة في مربعات التعليق الخاصة بقائمة كل فريق في عملية التقييم  وسيتم تقييم الطلاب باستخدام ( سلم التقدير  ) الذي يصف المعايير والمهارات التي تنطبق على ترتيبهم وادعائهم.

استخدام أداة إدراك السبب :

سيتم استخدامها في شرح موضوع إدراك السبب بإتباع أسلوب حل المشكلات المنهجي في تحديد السبب أو مجموعة الأسباب التي تؤدي إلى تطوير قطاع السياحة واعتمادها كوسيلة للتعلم ضمن مجموعة من المعايير يضعها المعلم حيث تعتبر أداة رسم خرائط إدراك السبب أداة في تقصي أي مشكلة تشتمل على تأثيرات ( عوامل ) متعددة تؤدي إلى نتيجة معينة .

 

والسؤال الموجه لهذه الأداة هو :

ماسبب استخدام المضلع التكراري في تنظيم البيانات ؟

 

دور المعلم :

  1. يعرض المعلم موقفاً علمياً يوضح فيه كيفية بناء علاقات مهمة بين مجموعة أسباب تؤدي إلى نتيجة لتتضح الأمور للطالب كي يبني خريطة مفاهيمية تتعلق بموضوع الدرس .
  2. يعمل المعلم على حث الطلبة لـ " جعل التفكير مرئياً ) فان الأداة تجعل التفكير قابلا للنقاش فالخرائط موجهة للمجموعات بشكل خاض وذلك لأن بناء الخرائط يثير بشكل طبيعي المناظرة والنقاش حول ما يدور في أذهان الطلاب .
  3. يحفز المعلم الطلبة على التفكير وذلك بطرح أسباب جديدة تؤدي إلى سهولة استخدام المضلع التكراري في تمثيل البيانات لكي يتم مناقشتها من قبل المجموعة ومن ثم اعتماده أو استبعاده بشكل مبرر ويوضح بعض العلاقات وكيفية الحكم على قوتها أو ضعفها باستخدام التفكير المنطقي والعلمي لذلك .يناقش المعلم ما  قدمتها المجموعات والاستماع إلى ملاحظاتهم ويعمل على توجيه المجموعات ليعيدوا النظر في تفكيرهم بحيث يعيدون تركيز انتباههم في كل مرة على العلاقات بين الأسباب والأدلة المستخدمة في ذلك .

دور الطالب :

  1. يقوم الطالب بالاختبار والبحث لجمع المزيد من البيانات والأدلة ومن ثم تمثيل البيانات باستخدام برمجيات الحاسوب .

استخدام أداة تقديم الدليل :

سيستخدم الطلبة أداة تقديم الدليل في شرح طريقة استخدام المدرج التكراري في تمثيل البيانات وسيتم عرض ادعائين وبأدلة داعمة لكل من الادعائين لكي يجد كل ادعاء قبولاً ودعماً من الطلبة أي يتشكل فريقين كل منهما يدعم ادعاء واحد من الادعائين المطروحين حيث سيبحث الطلاب في مزايا استخدام المدرج التكراري في تمثيل البيانات ومن ثم يقوم المعلم بتحفيز الطلبة على التفكير بدعمه الادعاء الأول تارة ويدعم الادعاء الثاني تارة أخرى وبذلك يقدم لطلبة نموذجا على كيفية تبرير الموقف ودعمه من خلال دراسة وتقديم الحجج المنطقية والصحيحة وكيفية الدفاع عن الرأي بأسلوب مقنع فالذي يقدم دعما سطحيا لأحد الادعائين لن يقبل من ذلك وفي هذه المرحلة يتأكد المعلم من أن الطلاب على علم بأنه ليس هناك إجابة صحيحة محددة ويجب أن يدركوا بوجود قضايا مفتوحة لا يمكن أن تتبنى من قبل الجميع وان نوعية القضية تعتمد على نوعية تقديم حججهم التي لا يمكن أن تكون إجابات صحيحة أو خاطئة .

 

إن إحدى مزايا أداة تقديم الدليل هي قدرة الفرق على مراجعة قضايا بعضهم البعض حيث يكلف المعلم بعض الفرق بالمراجعة ويوضح لهم بأنه يمكن إضافة تعليق على أي منطقة في القضية حيث تحتوي على مثلث صغير في الزاوية العلوية اليمنى ويوجه المعلم الفرق قبل مراجعة أعمال بعضها البعض بعض الإرشادات التي يجب أن يبحثوا عنها ونوع التعليقات التي يجب أن يستبعدوها كما يعطي الطلاب بعض الإرشادات عن إعطاء التغذية الراجعة المفيدة . وتشجيهم على إعطاء أنواع مختلفة من التعليقات كطرح الأسئلة وإعطاء تعليقات ايجابية وتقديم اقتراحات سيتم تقييم أداء الطلبة أثناء عملهم لأداة إدراك السبب من خلال ( أداة سلم التقدير ) .

 

 

 

 

مواءمة التعليم الإفرادي

طالب غرفة المصادر

رجوع الطالب إلى الكتب المدرسية في مراحل سابقة كالصف الرابع والخامس تناولت موضوع الأحصاء وإعطاءه مجموعة من الأنشطة التي تعزز المفاهيم والمهارات الجديدة ، ودمجه مع مجموعة نشطة والتركيز عليه بطريقة غير مباشرة لا تحسسه بالضعف .

 

متعلم اللغة العربية

لا يوجد

الطالب الموهوب

يتم مناقشة الطالب الموهوب بطرح أسئلة تحتاج إلى تفكير عميق وإتاحة الفرصة له بطرح اقتراحاته ومبرراته أمام زملائه الطلبة والاستماع إليه بعناية

الوسائل والمصادر المطلوبة للوحدة الدراسية

الوسائل المطبوعة

الكتاب المدرسي، دليل المعلم،

 

المستلزمات

أجهزة حاسوب ، جاهز data show  ، طابعة  ماسح ضوئي ، كرتون مقوى ، أقلام تخطيط

التقنية- المكونات المادية

الحواسيب

التقنية- برمجيات

قاعدة البيانات/ جدول إلكتروني، ، برنامج معالجة الكلمات، برنامج power point ، الوسائط المتعددة، البرامج، شبكة الإنترنت.

مصادر الإنترنت

محرك البحث SEARCH GOOGLE

مصادر أخرى

لا يوجد

 

©2006 شركة إنتل جميع الحقوق محفوظة برنامج إنتل ® التعليم

إنتل® التعليم دورة التفكير بواسطة التقنية

 

قالب خطة الوحدة الدراسية

 

المؤلف

الاسم الأول والاسم الأخير                 : سهاد الفقراء

اسم المدرسة                              : مرود الثانوية المختلطة

المديرية                                  : التربيــــــــــــــــــــــــة و التعليـــــــــم / الكـــــــــــــــــــــــــرك

المحافظة أو اللواء الذي تقع فيه المدرسة  : الكـــــــــــــــــــــــــــــرك

معلومات حول الموقف التعليمي

المادة : الرياضيــــــــــــــــــات

 

المرحلة الدراسية

المرحلة الاساسية / الصف السابع الأساسي

نظرة عامة على الوحدة الدراسية

عنوان الوحدة الدراسية : لقَدْأَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا (94) /  سورة مريم.

عنوان إبداعي أو وصفي لوحدتك الدراسية : مثلت الحياة

ملخص الوحدة الدراسية

الإحصاء في اللغة العربية أصلها من كلمة حَصىّ ،

  • وأحصى الشيء عده و ضبطه ، يقال هذا أمر لا أحصيه أي لا أطيقه ، و لا أضبطه ، و الحصَاة هو العدد و العقل و الرأي ، و الحصىّ الوافر العقل ، و الإحصاء هو أن يحصى عدد السكان في بلد من البلدان 
    و عرف الإحصاء قديماً بعلم العد أو علم
    التقدير ، و قد استخدمه الرسول صلى الله عليه و سلم في تقدير جيش المشركين في موقعة بدر ، فعندما سأل أحد المارة عن عدد الجمال التي يذبحها جيشهم يوميا ، قال في اليوم الأول تسعة جمال و في اليوم الثاني عشرة ، فـقـدر الـرسـول ( صلى الله عليه و سلم ) عددهم ما بين تسعمائة و ألف مقاتل ، و اعتمد في تقديره على المتوسط حيث من المعروف أن الجمل عند العرب يكفي لمائة شخص و كان عددهم الحقيقي "950".
  • ويعد الأحصاء فرع من فروع الرياضيات المهمة ، فهو يهدف الى جمع البيانات المقيسة رقميّاً وعرضها وتنظيمها ووصفها وتحليلها ، مما ساعد على اتّخاذ قَرارات واستنتاجات وتوصيات ، وتعد عملية جمع البيانات وتنظيمها وتحليلها وتفسيرها مهارة أساسية لا بدّ أن يتمتع بها الأنسان مهما كان موقعُه وطبيعة عمله ، فالمهارة في تمثيل البيانات وعرضها تساعد على توفير الجهد والوقت واتخاذ القرارات المناسبة ، فالعصر الذي نعيش فيه يتّصف بعصر (التكنولوجيا) والمعلومات .

الاحصاء هو أحد فروع الرياضيات الهامّة ذات التطبيقات الواسعة حيث يهتم علم الأحصاء بجمع وتلخيص وتمثيل وايجاد استنتاجات من مجموعة البيانات المتوفرة ، محاولاً التغلب على مشاكل مثل عدم تجانس البيانات وتباعدها ، مما يجعله ذو اهمية تطبيقية واسعة في شتّى مجالات العلوم من الفيزياء الى العلوم الأجتماعية وحتى الانسانية .

وعلم الأحصاء هو علم جمع ووصف وتفسير البيانات .

ويعتبر الأحصاء من الأمور القديمة والمعروفة لدى المجتمعات حيث يحرص القادة والزعما والملوك على إحصاء عدد الجنود والأسلحة لخوض الحرب واستعراض القوة .

وقد وردت كلمة الأحصاء ومشتاقاتها في القرآن الكريم أحدى عشر مرة منها قوله تعالى (( وكل شيئ أحصياناه كتابا )) كما وردت في السنة النبوية .

ومن طرق تمثيل هذه البيانات المضلع التكراري حيث ترتكز هذه الطريقة على الخطوط واحناءاتها في تمثيل البيانات لتكون قادرة على رصد أبعاد العلاقات المتباعدة بين الظواهر .

ويساعدنا المضلع التكراري على مقارنة مجموعة من البيانات بسهولة وذلك بمجرد النظر الى المضلع .

بناء الأساس

1-     تصنيف أنماط التعلم المعرفة

2-     اكتساب المعرفة وتوظيفها

3-     التطبيق

4-     أحترام الأخرين

5-     التعلم بشكل مستمر

6-     طرح الأسئلة

التعاون /العمل ضمن فريق

المعايير

القدرة على جمع البيانات .

القدرة على تظيم البيانات وتمثيلها في جداول تكرارية ذي فئات.

القدرة على تنظيم البيانات في جداول تكراري ومضلع تكراري ومدرج تكراري .

القدرة على تمثيل البيانات بالقطاعات الدائرية .

القدرة على تفسير البيانات .

القدرة على التواصل مع الأخرين .

احترام الرأي والرأي الأخر .

االتعاون بين فرق العمل وبين أعضاء الفريق .

أهداف التعلم

-       يجمع البيانات .

-       ينظّم البيانات ويمثلها في جدول تكراري ذي فئات .

-       يمثل البيانات في مدرج تكراري .

-       يستخلص معلومات جديدة من مدرج تكراري .

-       يمثل البيانات بمضلع تكراري .

-       يمثل البيانات بمنحتى تكراري .

-       يمثل البيانات بالقطاعات الدائرية .

-       يفسر البيانات بالقطاعات الدائرية .

يميز بين طرق تمثيل البيانات ويختارها الطريقة التي تناسبه .

أسئلة صياغة المنهاج

السؤال الأساسي

السؤال الأول : كيف نتعاون في جمع البيانات ؟

السؤال الثاني : كيف ننظم البيانات ؟

السؤال الثالث : كيف ننظم البيانات في جدول تكراري ؟

السؤال الرابع : كيف ننظم البيانات باستخدام المنحنى التكراري ؟

السؤال الرابع : كيف ننطم البيانات باستخدام المضلع  التكراري ؟

السؤال الخامس : كيف ننظم البيانات باستخدام القطاعات الدائرية ؟

أسئلة الوحدة الدراسية

السؤال الأول : كيف نتعاون في جمع البيانات ؟

السؤال الثاني : كيف ننظم البيانات ؟

السؤال الثالث : كيف ننظم البيانات في جدول تكراري ؟

السؤال الرابع : كيف ننظم البيانات باستخدام المنحنى التكراري ؟

السؤال الرابع : كيف ننطم البيانات باستخدام المضلع  التكراري ؟السؤال الخامس : كيف ننظم البيانات باستخدام القطاعات الدائرية

أسئلة المحتوى

1) السؤال الأول : يميز بين طرق تنظيم البيانات ؟

2) السؤال الثاني : يجد مركز الفئة ؟

3) السؤال الثالث : يجد الحدود الفعلية ؟

4) السؤال الرابع : يستخدم طرق تنظيم البيانات في تمثيل البيانات ؟

5) السؤال الخامس : يختار الطريقة الأمثل لتمثيل البيانات ؟احسب الاطوال اذا علم زوايا الإرتفاع او زوايا الانخفاض ؟

خطة تقييم الطالب

ملخص التقييم

أطرح مجموعة من الأسئلة لمعرفة وتحديد التعلم القبلي لدى الطلاب " تحديد مستويات الطلاب "

كـ ( الوسط الحسابي / مركز الفئة / التكرار / )

 

توزيع الطلاب في مجموعات وتكليف كل مجموعة بجمع بيانات حول مواضيع مختلفة .

كـ (المادة التي يفضلها طلاب المدرسة ، الهواية التي يحبها طلاب الصف ، الفاكهة التي يرغبونها )

بعد جمع البيانات نطرح سؤال على المجموعات

كيف ننظم البيانات المجمعة لتسهل قرأتها واستخلاص المعلومات منها ؟

تقدم المجموعات نتاجات التعلم على شكل عرض توضيحي يقدمه قائد المجموعة ، كذلك تقوم المجموعة بإعداد عرض تقديمي للمنتج النهائي باستخدام برمجية power point .واستخدام برمجيات الحاسوب في تمثيل البيانات .

 

يستخدم الطلاب أداة التدريج المرئي لتحديد طريقة عرض البيانات المجمعة والأسهل لديهم .

بعد ذلك أقوم بتوثيق الملاحظات في سجل التقويم والذي يتضمن معايير محددة لتنفيذ المشروع من حيث مشاركة أفراد المجوعة وتواصلهم مع بعضهم البعض داخل المجموعة وطريقة العرض للناتج النهائي للعمل ومدى تقبل لآراء الآخرين والقدرة على إدارة الحوار والمناقشة مستخدماً سلم التقدير كأداة للتقويم .

الخط الزمني للتقييم

قبل البدء بالمشروع

خلال العمل على المشر

بعد الانتهاء من المشروع

♦       العصف الذهني

♦       المناقشة والحوار

 

♦       متابعة المجموعات أثناء التخطيط والتنفيذ وملاحظتها.

♦       التقييم الذاتي والتأمل.

♦       نتائج المقارنات في أداة التدريج المرئي

♦                 الخرائط السببية الناتجة

عن أداة إدراك السبب.

الأدلة والتقييمات في دعم الإدعاء أو نفيه في أداة تقديم الدليل.

♦                 الاستراتيجيات المستخدمة

1- الملاحظة.

2- التقويم المعتمد

على الأداء.

 

♦       الأدوات المستخدمة :

سلم التقدير الرقمي.

 

 

عناصر التدريج المرئي (اكمل هذا القسم إذا أردت أن تستخدمه في الوحدة الدراسية)

اسم مشروع التدريج المرئي (لمنطقة عمل التدريج المرئي)

طرق تنظيم البيانات

ملخص المشروع (لمنطقة عمل التدريج المرئي)

  • ويعد الأحصاء فرع من فروع الرياضيات المهمة ، فهو يهدف الى جمع البيانات المقيسة رقميّاً وعرضها وتنظيمها ووصفها وتحليلها ، مما ساعد على اتّخاذ قَرارات واستنتاجات وتوصيات ، وتعد عملية جمع البيانات وتنظيمها وتحليلها وتفسيرها مهارة أساسية لا بدّ أن يتمتع بها الأنسان مهما كان موقعُه وطبيعة عمله ، فالمهارة في تمثيل البيانات وعرضها تساعد على توفير الجهد والوقت واتخاذ القرارات المناسبة ، فالعصر الذي نعيش فيه يتّصف بعصر (التكنولوجيا) والمعلومات .

 

موجه (لمنطقة عمل التدريج المرئي)

رتب طرق تمثيل البيانات التالية من حيث الأسهل لديك في فهم واستيعاب البيانات الواردة فيه ؟

تدريج القائمة (لمنطقة عمل التدريج المرئي)

التمثيل بالصور ،

الجداول التكرارية ،

التمثيل بالأعمدة ،

التمثيل بالمدرج التكراري ،

التمثيل بالمضلع التكراري ،

التمثيل بالمنحنى التكراري ،

التمثيل بالقطاعات الدّائرية

التدريج التطبيقي (يستخدم كمرجع سريع مستقبلاً)

هوية المعلم:                                        كلمة المرور:

هوية الفريق (1):                                  كلمة المرور:

هوية الفريق (2):                                  كلمة المرور:

 

عناصر إدراك السبب (أكمل هذا القسم إذا أردت أن تستخدمه في الوحدة الدراسية)

اسم مشروع إدراك السبب (لمنطقة عمل إدراك السبب)

المضلع التكراري.

ملخص المشروع (لمنطقة عمل إدراك السبب)

من طرق تمثيل هذه البيانات المضلع التكراري حيث ترتكز هذه الطريقة على الخطوط واحناءاتها في تمثيل البيانات لتكون قادرة على رصد أبعاد العلاقات المتباعدة بين الظواهر .

ويساعدنا المضلع التكراري على مقارنة مجموعة من البيانات بسهولة وذلك بمجرد النظر الى المضلع

سؤال البحث (لمنطقة عمل إدراك السبب)

ماسبب استخدام المضلع التكراري في تنظيم البيانات ؟.

الخريطة التطبيقية (تستخدم كمرجع سريع مستقبلاً)

 

 

عناصر تقديم الدليل (أكمل هذا القسم إذا أردت أن تستخدمه في الوحدة الدراسية)

اسم مشروع تقديم الدليل (لمنطقة عمل تقديم الدليل)

المدرج التكراري.

ملخص المشروع (لمنطقة عمل تقديم الدليل)

المدرج التكراري هو مجموعة من الأعمدة المتلاصقة ، ذات عرض متساو ، يمثل طول الفئة على المحمور الأفقي الذي يمثل الفئات ، ولها ارتفاعات مختلفة على المحور الرأسي الذي يمثل التكرار ، ويعتمد ارتفاعها على قيمة التكرار المقابل لكل فئة .

موجه (لمنطقة عمل تقديم الدليل)

يعد استخدام المدرج التكراري من أسهل طرق تنظيم البيانات

قضية تطبيقية (يستخدم كمرجع سريع مستقبلاً)

 

الإدعاءات (لمنطقة عمل تقديم الدليل)

أنا أرى أستخدام المدرج التكراري في تنظيم البيانات من أسهل الطرق.

الأدلة (لمنطقة عمل تقديم الدليل)

اذ يمكننا استخلاص معلومات أضافية بالمدرج التكراري مثل مقارنة البيانات بسهولة وسرعة .

اذ لا نحتاج حساب مركز الفئة كما في المضلع والمنحنى التكراري وعدم مواجه